السبت، 01 يونيو 2024 10:01 ص

أزمة وقف بث الجلسات وتأخير كلمة "سرى صيام" وتربيطات انتخابات اللجان تسيطر على مناقشات النواب داخل البهو الفرعونى.. جمع توقيعات لعودة البث.. وآخرين: نرفض استمرار الهرج والمرج داخل القاعة

كواليس أول يوم "منع البث"

كواليس أول يوم "منع البث" كواليس أول يوم "منع البث"
الثلاثاء، 12 يناير 2016 05:30 م
كتب نور على و نورا فخرى و محمود حسين و هشام عبد الجليل
سيطرت وقائع وفعاليات الجلسة المسائية لمجلس النواب، التى انعقدت مساء أمس الإثنين، وما دار بها على مناقشات النواب داخل البهو الفرعونى قبل بدء جلسة اليوم، فدار النقاش حول خلافات حول تشكيل اللجان الخاصة بمراجعة القوانين الصادرة فى غياب المجلس، وتعديل اللائحة، وجمع التوقيعات من النواب لإلغاء قرار وقف بث الجلسات، وإجراء انتخابات اللجان أم تولى أكبر الأعضاء سنًا رئاسة اللجنة مؤقتًا لحين الانتهاء من القوانين واللائحة.
 سرى صيام

وشهد البهو الفرعونى مناقشات بين النواب حول تربيطات انتخابات اللجان على الرئاسة والوكالة، وكيفية تواصل المرشحين فى كل لجنة مع أعضائها لكسب دعمهم وتأييدهم، وتوجه بعض النواب إلى الأمانة العامة للمجلس وحصلوا على كشوف اللجان تضم أسماء أعضاء كل لجنة وبياناتهم وتليفوناتهم، لتسهيل التواصل معهم، وقال بعض النواب إنهم بدأوا بالفعل فى التواصل من خلال إرسال رسائل SMS على هواتف الأعضاء، والحديث تليفونيًا معهم، أو من خلال لقاءات مباشرة داخل المجلس وفى الجلسات.

بينما تحدث البعض الآخر، من النواب عن أحداث وفعاليات الجلسة المسائية والخلافات التى دارت حول تشكيل اللجان، معترضين على حالة الهرج والمرج التى شهدتها القاعة، كما اعترض البعض على طريقة إدارة الجلسة من قبل الدكتور على عبد العال، وعدم إعمال بعض نصوص اللائحة، ومنح الكلمات لأشخاص بعينهم، بينما بعض النواب طلبوا الكلمة ولم تمنح لهم.

وأعرب بعض النواب عن استيائهم من تأخير الاستجابة لطلب المستشار سرى صيام الكلمة لأكثر من ثلث ساعة خلال الجلسة المسائية، باعتبار أنه قيمة وقامة ومن شيوخ القضاء، معترضين على قطع كلمته أثناء حديثه.

نواب يجمعون توقيعات لعودة بث جلسات البرلمان


وجمع عدد من نواب البرلمان توقيعات من النواب خلال تواجدهم فى البهو، لتقديم طلب إلى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، لإلغاء قرار وقف بث الجلسات.

وقال النواب فى طلبهم: "قرار المجلس بالأمس، بمنع البث المباشر قرار انفعالى لاحتواء الانفلات الانفعالى لبعض منا وحفاظًا على الشكل العام كان هذا القرار، وحقيقة الأمر أنه يخالف نص المادة 102 من الدستور، ولما كان هذا القرار كان يجب أن يتخذه الرئيس ومكتبه والأمانة بأنه فى هذه الحالة يجوز العدول عنه، أما فى هذه الحالة يجب التصويت على إعادة البث احترامًا منا للشعب الذى أتى بنا بالانتخاب وحتى يتمكن الشعب من رؤية خطاب الرئيس داخل البرلمان، فيجب العودة بإعادة البث بموافقة المجلس، أرجو التصويت على هذا القرار".
كريم عبد العزيز (8)

وكان من بين النواب الموقعين على القرار كل من: نادية هنرى بشارة، محمد العرابى، هانى نجيب فوزى، محمد أحمد عبد الستار، عماد جاد، حاتم باشات، حسنى حافظ، محمد أبو باشا، أحمد عبده مصطفى، سعيج طعيمة، وتوفيق عكاشة، وإيناس عبد الحليم، وطارق السيد، والدكتور على المصيلحى، والدكتور أيمن أبو العلا، ومحمد مسعود، وخالد عبد المنعم، وآخرين.

نواب يقدمون طلبًا لرئيس المجلس لإجراء انتخابات اللجان النوعية


كما تقدم عدد من النواب بطلب إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لإجراء انتخابات رؤساء اللجان النوعية الخاصة بمراجعة القرارات بقوانين الصادرة من رئيس الجمهورية فى غياب المجلس، وجمعوا توقيعات من الأعضاء على الطلب.

ومن بين الموقعين على الطلب كل من: محمد أحمد عبد المنعم، والدكتور أيمن أبو العلا، ومحمد على عبد الحميد، وسمير البطيخى، وتوفيق عكاشة، ونادية هنرى، وحسنى حافظ، ومحمد المتولى الكورانى، وسيف نصر الدين، ومحمد محمد عسكر، وسعيد محمد طعيمة، ونبيل محمد أبو باشا، وعبد المنعم إبراهيم، والدكتور محمد عطية الفيومى، وآخرين.

النائبة نادية هنرى: قرارات المجلس لا تؤخذ بالتصفيق..وهل سنحجب كلمة الرئيس عن الشعب؟


أبدت نادية هنرى، عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر"، اعتراضها على طريقة إدارة جلسات مجلس النواب، مستنكرة ما حدث خلال الجلسة المسائية أمس الإثنين، من هرج ومرج ـــ على حد وصفها، واتخاذ القرارات بالتصفيق وليس برفع الأيدى.
نادية هنرى

وقالت "هنرى" فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، إن الأمانة العامة للمجلس تتصرف خطأ وتتدخل بطريقة غير لائقة، والخطأ فى إدارة الجلسات وليس فى النواب، فهناك نواب جدد لا يعرفون كيف يطلب الكلمة، مضيفة: "الكلمة تكون للنواب رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب أولًا، والمستقلين أو غيرهم هناك لائحة تنظم طريقة طلب الكلمة، واللائحة الحالية سارية وقانونية لحين تعديلها لتتوافق مع الدستور، وما يتم الآن، دفن للقانون، وإحنا حاليًا ماشيين باللائحة ولو مكنش كده نوقف كل حاجة ونعلن هل بدأنا العمل النيابى أم لا، ونضع لائحة للمجلس".

وتابعت: "ما حدث من النواب مقبول وأمر طبيعى، ويحدث فى كل برلمانات العالم أكثر من ذلك، والنواب يتعاملون بطريقة جيدة، الرأى والرأى الآخر، وطريقة انتخابهم كانت جيدة، فلا خوف من الصراع لكن الخوف من اختراق القانون، لأن الأمانة العامة تخترق وتتدخل بطريقة غير لائقة، وما حدث أمس، هرج ومرج، القرارات تؤخذ برفع الأيدى وليس بالتصفيق".

وأضافت "كيف يقال علينا نواب الشعب ونتخذ قرار بوقف بث الجلسات ونحجب عن الشعب ما نقوم به، من حق الشعب أن يرى نوابه وقرارات المجلس، وهذا القرار اتخذ بالتصفيق وهو غير دستورى وبه عوار، وهناك حالات استثنائية، حد يقولى ماذا سنفعل عندما يأتى رئيس الجمهورية ويقول كلمته أمام البرلمان، هل سنحجب كلمة الرئيس عن الشعب؟، لابد من مراجعة هذا القرار وإلغائه، وأن تتخذ القرارات برفع الأيدى لحين استخدام كروت التصويت الإلكترونى".

توقيعات للنواب لتولى أكبر الأعضاء سنًا رئاسة لجان مناقشة القرارات بقوانين


وقالت النائبة مى محمود، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن هناك طلبًا موقعًا من نحو 100 عضو ستتقدم به، إلى الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، بشأن المطالبة بأن يتولى أكبر الأعضاء سنًا رئاسة اللجان النوعيه الـ19، التى سيتم تشكيلها اليوم لمناقشة القرارات بقوانين الصادرة فى غيبة المجلس.

وأضافت مى محمود لـ"برلمانى" أن الطلب يقترح أيضًا أن يتولى أصغر الأعضاء سنًا فى اللجان المشكلة أمانة السر.
مى محمود - قائمة فى حب مصر (2)

النائب محمد الحسينى: جلسات "النواب" علنية ووقف بثها غير دستورى


فيما، قال محمد السيد الحسينى، النائب عن دائرة بولاق الدكرور، إنه يعترض على قرار وقف بث جلسات مجلس النواب على الهوء، وهو قرار غير دستورى.

وأضاف "الحسينى" قائلًا: "مع احترامى لكل من وافق على القرار من النواب، لكن من حق المواطن الذى انتخبنى أن يعرف أدائى البرلمانى، ومن حق الشعب أن يعلم ما يقوم به نوابه وقرارات المجلس، والدستور نص على أن الجلسات علنية".

وتابع "الحسينى": "إذا كان هناك سلبيات نعالجها لكن أن تمنع بث الجلسات ليس الحل"، مطالبًا بإلغاء القرار وعودة بث الجلسات مرة أخرى.
محمد الحسينى







print