الجمعة، 29 مارس 2024 09:38 ص

رئيس جديد لمجلس النواب بعد 3 سنوات من توقف الحياة النيابية.. شارك فى إعداد الدستور وقوانين الانتخابات.. عمل وكيلا للنائب العام ثم أستاذًا بكلية الحقوق.. ويؤكد: سعيد بثقة زملائى

رسميا.. على عبد العال رئيسا للبرلمان

رسميا.. على عبد العال رئيسا للبرلمان رسميا.. على عبد العال رئيسا للبرلمان
الأحد، 10 يناير 2016 07:46 م
كتب إبراهيم قاسم
بعد أكثر من ثلاث سنوات ونصف السنة من حل برلمان 2012 الذى سيطرت عليه جماعة الإخوان الإرهابية، وتوقف الحياة النيابية فى مصر، أعلن المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس الجلسة الإجرائية الأولى لمجلس النواب، عن فوز النائب على عبد العال، عضو المجلس عن ائتلاف دعم مصر، بمنصب رئيس المجلس، وذلك بعد انتهاء اللجنة المشكّلة لفرز الأصوات وإعلان حصوله على أعلى الأصوات بين المرشحين السبعة على المنصب.
التصويت على انتخابات رئيس البرلمان

على عبد العال يفوز بدعم الائتلاف بالتزكية


الدكتور

على عبد العال

هو المرشح الوحيد الذى فاز بالتزكية فى الانتخابات الداخلية لائتلاف دعم مصر على مناصب هيئة مكتب البرلمان، إذ حصل على أصوات 380 عضوًا، ليتم الدفع به للمنافسة على منصب رئيس المجلس، وذلك لما يمثله من قيمة قانونية ودستورية كبيرة، وقد فاز "عبد العال" بالتزكية بعد تنازل الدكتور أسامة العبد، رئيس جامعة الأزهر السابق عن خوض الانتخابات الداخلية للائتلاف أمامه.

كان النائب على عبد العال، المرشح لرئاسة مجلس النواب، قد أعلن عن ترشحه لمنصب رئيس البرلمان فور فتح باب الترشح، وتم منحه ثلاث دقائق لتعريف النواب بنفسه، وخلال هذه الدقائق أكد أنه بدأ حياته العملية بالعمل وكيلا للنائب العام، ثم استقال وانتقل للعمل بكلية الحقوق، وحصل بعد ذلك على درجة دكتوراة الدولة فى القانون العام من جامعة السوربون بالعاصمة الفرنسية باريس.
على عبد العال-2

على عبد العال: شاركت فى وضع كثير من القوانين


وأضاف الدكتور على عبد العال - خلال كلمته الموجزة لشرح سيرته الذاتية أمام النواب - أنه شارك فى إعداد كثير من القوانين، سواء داخل مصر أو خارجها، كما شارك فى وضع المسودة الأولى للدستور ضمن أعضاء لجنة العشرة، وعملت مستشارًا دستوريًّا للديوان الأميرى فى الكويت، مختتمًا كلمته بالقول: "أتمنى أن أحظى بثقة النواب".
على عبد العال

السيرة الذاتية للدكتور على عبد العال.. رئيس مجلس النواب


أما عن تفاصيل السيرة الذاتية للدكتور على عبد العال، عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر بقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد وعضو ائتلاف دعم مصر - والتى نشرها "برلمانى" فى وقت سابق – فـ"عبد العال" يعمل أستاذًا للقانون الدستورى بجامعة عين شمس، وتم تعيينه فى لجنة العشرة التى أعدت المسودة الأولى للدستور المعدّل فى عهد الرئيس السابق، المستشار عدلى منصور، بعد 3 يوليو 2013.

كذلك كان الدكتور على عبد العال عضوًا باللجنة التى أعدت قانونى مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب، قبل أن يصبح عضو اللجنة المكلفة بإعداد قانون تقسيم الدوائر الانتخابية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى.
على عبد العال-3

أما عن أبرز مؤلفات النائب والفقيه القانونى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب الجديد، فتضم القائمة: "مسؤولية الدولة عن أعمال السلطة القضائية" رسالة دكتوراة باللغة الفرنسية عام 1984، و"التعليم الإدارى" بالاشتراك مع الدكتور محمد سعيد أمين عام 1984، و"القانون الإسلامى" عام 2014، و"القضاء الدستورى" عام 2014 و"الحريات العامة" عام 2014.

المؤهلات العلمية لرئيس مجلس النواب الجديد


إضافة إلى ما سبق، تضم السيرة الذاتية للنائب على عبد العال، المؤهلات العلمية التى حصل عليها، وهى: ليسانس القانون من كلية الحقوق جامعة عين شمس دور مايو بتقدير جيد جدا، ودبلوم القانون العام من حقوق عين شمس دور مايو 1973 بتقدير جيد جدا، ودبلوم القانون الجنائى من حقوق عين شمس دور مايو عام 1974 بتقدير جيد، ودكتوراة الدولة فى القانون من جامعة باريس 1 "السوربون" فى مارس عام 1984 بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف.
على عبد العال copy

عمل الدكتور على عبد العال وكيلا للنائب العام عام 1973، ثمّ معيدًا بقسم القانون العام بكلية الحقوق جامعة عين شمس عام 1974، وخبيرًا دستوريًّا فى مجلس الشعب عام 1992.
على عبد العال-2-2

وعن رؤية زملائه فى قائمة فى حب مصر وائتلاف دعم مصر له، فقد وصفه رئيس الائتلاف، اللواء سامح سيف اليزل، بأنه رجل على خلق ومهذب محترم، شارك فى وضع دستور إثيوبيا، وتاريخه مشرّف بشكل كبير، وكان عضو فى لجنتى العشرة المصرية والخمسين لوضع مسودة الدستور المصرى فى 2014.

موضوعات متعلقة..

النواب يختارون رئيسهم


print