السبت، 04 مايو 2024 09:43 م

قبل تعديل اللائحة.."برلمانى" يرصد مهام 19 لجنة تحت القبة تتولى كافة شؤون القوانين قبل إصدارها..ومن المتوقع أن يصل العدد لـ25.. وفصل الثقافة والسياحة والإعلام..واستحداث الشؤون الإفريقية

اللجان النوعية.. مطبخ البرلمان

اللجان النوعية.. مطبخ البرلمان اللجان النوعية.. مطبخ البرلمان
الإثنين، 04 يناير 2016 11:05 ص
كتب محمد عبد العظيم
تمثل

اللجان النوعية فى مجلس النواب

مطبخ البرلمان، حيث تتولى كل لجنة من لجان المجلس الدراسة وإبداء الرأى فى مشروعات القوانين، والاقتراحات بمشروعات القوانين، والقرارات بقوانين، وغير ذلك من الموضوعات المتعلقة باختصاصها، وقد نصت اللائحة الداخلية لمجلس النواب المتوقع تعديل بعض موادها مع بدء جلسات البرلمان من أجل التوافق مع مواد دستور 2014 عن البرلمان، يتكون من 19 لجنة نوعية لكل واحدة منه اختصاصه.

وتشير التوقعات إلى إمكانية زيادة أعدادها عقب انعقاد البرلمان ليصبح العدد 25 بدلا من 19، حيث من المتوقع فصل لجنة الثقافة والسياحة والإعلام، لتكون واحدة منهم للثقافة والإعلام والأخرى للسياحة، وفصل الشباب والرياضة، والاقتراحات والشكاوى، مع استحداث لجنة جديدة للشئون الأفريقية.

اللجان النوعية.. مطبخ البرلمان (9)

اختصاصات اللجان النوعية تحت قبة البرلمان



لجنة الشئون الدستورية والتشريعية:


تتولى الشئون الدستورية، وتطوير القوانين بحيث تتفق مع مبادئ الشريعة الإسلامية وأحكام الدستور، وشئون اللائحة الداخلية، بالإضافة إلى التشريعات المكملة للدستور وتطوير وتحسين نظم الخدمات القانونية والقضائية، وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارة المختصة بشؤون العدل والقضاء.

لجنة الخطة والموازنة


تتولى الخطة والموازنة العامة للدولة وموازنات وحدات الإدارة المحلية بالاشتراك مع لجنة الإدارة المحلية وكذلك موازنة الجهاز المركزى للمحاسبات، والتقارير السنوية والدورية للجهاز المركزى للمحاسبات وتقاريره عن الحسابات الختامية، وموازنة المجلس وحساباته الختامية، وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة المختصة بالتخطيط وبالمالية.

اللجان النوعية.. مطبخ البرلمان (8)

لجنة الشؤون الاقتصادية:


تتمثل اختصاصات هذه اللجنة فى السياسة الاقتصادية، ومسائل النقد والائتمان والادخار، وسياسة الأجور والأسعار، التأمين والقروض فضلا عن سياسة الاستثمارات والمناطق الحرة، وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة المختصة بالاقتصاد والتعاون الاقتصادى.

لجنة العلاقات الخارجية:


تتولى دراسة الموقف الدولى وتطورات السياسة الدولية، والسياسة الخارجية للجمهورية والمؤتمرات الدولية والعلاقات الدولية مع دراسة الاتفاقات والمعاهدات السياسية، والمشاركة فى استقبال الوفود البرلمانية الخاصة بالسياسة الخارجية، وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارة المختصة بالشؤون الخارجية.

اللجان النوعية.. مطبخ البرلمان (7)

لجنة الشؤون العربية:


من أهم اختصاصات العلاقات مع الدول العربية، وشؤون جامعة الدول العربية ومنظماتها، والشؤون الخاصة بالاتحاد والوحدة بين الدول العربية مع مراجعة الاتفاقات والمعاهدات مع الدول العربية.

لجنة الدفاع والأمن القومى والتعبئة القومية:


تقوم هذه اللجنة على أمن الدولة الخارجى، وشئون الأمن الداخلى ومكافحة الجريمة، وشئون القوات المسلحة، والتشريعات المتعلقة بضباط وأفراد القوات المسلحة، وهيئة الشرطة، وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة المختصة بالدفاع والشؤون الداخلية والأمن العام.

اللجان النوعية.. مطبخ البرلمان (6)

لجنة الاقتراحات والشكاوى:


تتمثل هذه الاختصاصات فى الاقتراحات بمشروعات قوانين أو برغبات التى تقدم من أعضاء المجلس، والعرائض التى تقدم إلى اللجنة من المواطنين أو التى تحال إليها، واستقبال المواطنين لدراسة ما يعرض من شكاوى أو مشاكل والعمل على حلها وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة المختصة بشئون الرقابة والشكاوى.

لجنة القوى العاملة:


تتولى شئون العمالة وعلاقات العمل والإدارة العمالية والتشريعات العمالية والتشريعات المنظمة للعاملين المدنيين فى الدولة والقطاع العام. 4- التشريعات المنظمة للتأمينات الاجتماعية . 5- تنظيم الحرفيين والتأهيل والتدريب المهنى والتنظيم النقابى.

لجنة الصناعة والطاقة:


تتولى إعداد الخطة العامة للإنتاج الصناعى وتقويم مشروعاتها والخطة العامة لكهرباء الجمهورية وخاصة كهرباء الريف وتوزيع القوى الكهربائية وتوفيرها وصيانتها، واستخدامات الطاقة النووية والشمسية، والسياسة البترولية وتنمية واستغلال الثروة المعدنية، وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة المختصة بالصناعة والتعدين والبترول.

اللجان النوعية.. مطبخ البرلمان (5)

لجنة الزراعة والرى:


تتولى الإنتاج الزراعى والثروة الحيوانية والسمكية وتنميتها، والإصلاح الزراعى واستصلاح الأراضى والجمعيات التعاونية الزراعية والائتمان الزراعى، والرى والصرف والنهوض بالقرية المصرية والعمال الزراعي.

لجنة التعليم والبحث العلمى:


تختص هذه اللجانة بالتعليم بجميع أنواعه ومراحله، والجامعات ومراكز البحث العلمى، ومحو الأمية، وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات التى تتولى شؤون التعليم والجامعات والبحث العلمى.

لجنة الشؤون الدينية:


تتولى الشؤون الدينية وشؤون الدعوة الإسلامية والمساجد ودور العبادة، والرعاية الاجتماعية والدفاع الاجتماعى ورعاية الأحداث والأسرة، والضمان الاجتماعى والإغاثة، والجمعيات والمؤسسات الخيرية والاجتماعية، وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة المختصة بالشؤون الدينية وشؤون الأوقاف والأزهر.

اللجان النوعية.. مطبخ البرلمان (4)

لجنة الثقافة والإعلام والسياحة:


يقوم دورها على الخدمات الثقافية، والإعلام بأنواعه المختلفة، والفنون والآداب والآثار، والسياحة وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة التى تتولى الثقافة والإعلام والسياحة.

لجنة الشؤون الصحية والبيئة:


يتمثل دورها فى الخدمات الصحية والوقائية والعلاجية والدوائية، والتأمين الصحى والتثقيف الصحى، والإسعاف والطوارئ الصحية والتمريض، ودور النقاهة والتأهيل للمجندين، والرعاية الصحية لطلاب المدارس بالتعليم العام وبالجامعات والمعاهد العليا، والقومسيونات الطبية وتنظيم الأسرة وحماية البيئة والتشريعات الصحية.

اللجان النوعية.. مطبخ البرلمان (3)

لجنة النقل والمواصلات:


تتولى شؤون النقل البرى والجوى والبحرى والنهرى وقناة السويس، والموانى والطرق والكبارى، والبريد والمواصلات وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والجهات التى تتولى شؤون النقل والمواصلات.

لجنة الإسكان والمرافق العامة:


تتولى شؤون التعمير الحضرى والريفى، والإسكان والتشييد والتعاون الإسكانى، والمرافق العامة ومواد البناء والتخطيط العمرانى وشؤون التعمير والمدن الجديدة وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة التى تتولى شؤون الإسكان والتعمير.

لجنة الإدارة المحلية:


تتولى شئون

الإدارة المحلية

والمجالس الشعبية المحلية، والتنظيمات الشعبية وتشريعات الإدارة المحلية، وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات المختصة بالإدارة المحلية والتنظيمات الشعبية.

اللجان النوعية.. مطبخ البرلمان (1)

لجنة الشباب:


يتمثل دورها فى رعاية الشباب والتربية الروحية والرياضية، والأندية ومراكز الشباب، فضلا عن المجلس الأعلى لرعاية الشباب والرياضة والاتحادات الرياضية واللجنة الأوليمبية والمسابقات والبعثات الرياضية، وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة المختصة بشؤون الشباب والرياضة.

لجنة حقوق الإنسان:


تتولى التشريعات المتصلة بحقوق الإنسان، والموضوعات المتعلقة بالقانون الدولى الإنسانى، وتقارير المجلس القومى لحقوق الإنسان، والشكاوى التى تقدم من المواطنين والهيئات بشأن ما يتعلق بحقوق الإنسان، وغير ذلك من المسائل المتعلقة بحقوق الإنسان.