الجمعة، 03 مايو 2024 09:46 م

السعودية تقطع علاقتها بطهران والنواب يُشيدون بإعدام 47 إرهابيًا.. شادى أبو العلا: مصر مع المملكة قلبًا وقالبًا.. حسن حسانين: خطوة فى الاتجاه الصحيح..وميرفت الشرقاوى: يجب تفعيل قانون الإرهاب

"نمر" وإيران على مقصلة المملكة

"نمر" وإيران على مقصلة المملكة "نمر" وإيران على مقصلة المملكة
الأحد، 03 يناير 2016 10:43 م
كتب محمد سعودى
أشاد عدد من النواب المصريين، بأحكام الإعدام التى نفذتها السلطات السعودية بحق 47 إرهابيًا وتكفيريًا، من بينهم رجل الدين الشيعى نمر النمر، مؤكدين أن مصر تساند المملكة فى حربها على الإرهاب.
نمر النمر


إعدام السعودية لـ 47 إرهابيًا يؤكد محاربة المملكة للإرهاب


فى إطار ذلك، أعرب شادى أبو العلا، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة مدينة المنيا، عن تأييده لإعدام السعودية نحو 47 من المنتمين لتنظيم داعش الإرهابى .

وقال عضو مجلس النواب – فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" - إن مصر تساند السعودية فى محاربتها ضد الإرهاب منذ فترة طويلة، وخاصة بعد التحالف الإسلامى الذى تقوده المملكة السعودية ضد تنظيم داعش الإرهابى، ويضم عددًا من الدول العربية والإسلامية من بينها مصر.

وعن هجوم إيران على السعودية خاصة بعد إعدام رجل الدين الشيعى نمر النمر ضمن المنتمين لتنظيم القاعدة، قال أبو العلا: إن العلاقات السعودية الإيرانية شأن ليس لمصر علاقة به، لأنه يعد شأنًا خاصًا بالرياض وطهران.
وأكد عضو مجلس النواب، أن مصر مع السعودية قلبًا وقالبًا فى مكافحة الإرهاب، الذى تقوم به ما يسمى بالدولة الإسلامية "داعش" وتنظيم القاعدة.

حسن حسانين: يجب إعدام كل من يثبت عليه تهمة الإرهاب


حسن عمر حسانين
من جانبه، قال حسن عمر حسانين، عضو مجلس النواب عن دائرة الخصوص، تعليقًا على تنفيذ السلطات السعودية

حكم الإعدام

على 47 من المنتمين لتنظيم القاعدة، إنه يجب إعدام كل من يثبت عليه تهمة الإرهاب، ومحاكمته فى محاكم عسكرية، مشيرًا إلى أن ذلك خطوة فى الاتجاه الصحيح لمواجهة الجماعات الإرهابية.

وأضاف عضو مجلس النواب، الذى يُعد أصغر النواب سنًا – فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": أن مصر والسعودية يُعدان أكبر دولتين فى منطقة الشرق الأوسط، ولو تغلغل الإرهاب فيهما، يهدد الوطن العربى بالكامل".

وعن دور مجلس النواب فى مكافحة الإرهاب خلال الفترة القادمة، أكد النائب البرلمانى عن دائرة الخصوص، أنه يجب على جميع أعضاء المجلس التكاتف من أجع تشريع قوانين تقضى على الإرهاب، وتنتقم من كل شخص تسول له نفسه المساس بالأمن القومى للبلاد.

ميرفت موسى: القانون المصرى كاف لردع الإرهابيين


ميرفت موسي الشرقاوى

فى سياق متصل، قالت ميرفت موسى الشرقاوى، عضو مجلس النواب بائتلاف "دعم مصر"، إن القانون المصرى كاف لردع الإرهابيين ومكافحة الإرهاب، ولكن يجب العمل على تطبيقه فى أسرع وقت.

وأضافت عضو مجلس النواب - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" – تعليقًا على إعدام السعودية لـ47 إرهابيًا، قائلة: "العقوبات الرادعة للذين يدانون فى العمليات الإرهابية، تخدم المجتمع".

وأشارت عضو مجلس النواب إلى أن عدم تفعيل القانون وتعجيل النطق فى الأحكام المتعلقة بالقضايا الإرهابية، يؤدى إلى نوع من التراخى تجاه الإرهاب، مشددة على أهمية أن تكون المحاكمات عاجلة وعادلة فى نفس الوقت، مشيرة إلى أن مصر فى حاجة إلى المحاكمات الناجزة.

تجدر الإشارة إلى أن السلطات السعودية نفذت حكمًا بإعدام 47 متهمًا فى قضايا متعلقة بالإرهاب، وفقًا لما أعلنته وزارة الداخلية السعودية، بينهم مصرى الجنسية يدعى محمد فتحى عبد العاطى السيد، وشيعى يدعى نمر باقر النمر.

شادى أبو العلا

المملكة العربية السعودية تقطع علاقاتها بإيران


جدير بالذكر فى سياق متصل، أن المملكة العربية السعودية كانت قد أعلنت مساء أمس الأحد عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، وأعلن وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، فى مؤتمر صحفى مساء الأحد، عن أن بلاده قطعت العلاقات الدبلوماسية مع ايران على خلفية الهجوم على سفارة بلاده فى طهران، وموقف إيران إثر إعدام الرياض لرجل الدين الشيعى نمر باقر النمر.
كانت إيران قد شهدت اعتداءات من جانب مواطنين ومحتجين شيعيين على السفارة السعودية فى العاصمة طهران، وعلى قنصلية المملكة فى مدينة مشهد، على خلفية قرار المملكة العربية السعودية بإعدام رجل الدين الشيعى نمر باقر النمر، ضمن 47 إرهابيًّا نفّذت المملكة حكم الإعدام بحقهم أمس السبت، على خلفية اتهامهم فى جرائم وقضايا تمس الأمن القومى السعودى.


print