الخميس، 28 مارس 2024 09:59 م

اهتمام إعلامى بمقبرة "واح تى".. أدلة جديدة على التدخل الروسى بالانتخابات الأمريكية.. اليمين المتطرف بفرنسا يرى فرصا ذهبية فى الثورة.. ودعوات بمحاكاة تجربة مصر فى منع الهجرة غير الشرعية

جولة فى مانشيتات الصحف العالمية اليوم

جولة فى مانشيتات الصحف العالمية اليوم جولة فى مانشيتات الصحف العالمية اليوم
الإثنين، 17 ديسمبر 2018 03:00 م
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى - هاشم الفخرانى

تناولت الصحف العالمية اليوم الاثنين، عددا من القضايا، أبرزها اكتشاف مقبرة "واح تى"، ووجود أدلة جديدة على التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية، ودعوات لمحاكاة تجربة مصر فى منع الهجرة غير الشرعية. 

 
 
الصحف الأمريكية 
 
 
 
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إنه فى الوقت الذى يهدد فيه محتجى "السترات الصفراء" فى فرنسا رئاسة إيمانويل ماكرون، إلا أنهم يمثلون فرصة كبيرة لتجنيد أعداد كبيرة من الأشخاص المحتملين لصالح اليمين المتطرف الذى سعى قادته وبشكل سريع إلى محاولة الاستفادة منهم.
 
 
وأوضحت الصحيفة أنه فى الوقت الذى قامت فيه قوات الأمن الفرنسية باستخدام الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والاعتقالات الجماعية لقمع المظاهرات العنيفة أحيانا التى اجتاحت فرنسا، وجد محتجو "السترات الصفراء" فى شمال البلاد ملاذا غير مرجحا من قبل عمدة مدينة هينان بومونت الذى ينتمى إلى اليمين المتطرف.
 
 
وبالنسبة لليمين المتطرف، فأن هذا يمثل فرصة هائلة للمجندين المحتملين وقد تحرك قادته سريعا من أجل محاولة الاستفادة من هذا.
 
 
ومن بين هؤلاء مارى لوبان، المرشحة الرئاسية التى هزمها ماكرون فى الانتخابات العام الماضى، والتى قدمت تشجيعا لحركة السترات الصفراء ووجهت أنصارها من المسئولين المنتخبين من حزبها إلى المشاركة فى الاحتجاجات التى أشادت بها كثورة ضد سياسة ماكرون لمساعدة الأغنياء فقط.
 
 
لكن الصحيفة تحذر من أن الجبهة الوطنية ربما تستخدم سلاحا ذو حدين. فلو ساعدت  السترات الصفراء على التحول إلى حركة سياسية حقيقية فى فرنسا فقد يكون هذا لعنة أكبر من كونه مباركة لليمين المتطرف. حيث تشير استطلاعات الرأى إلى أن الجبهة الوطنية ربما تخسر أعدادا كبيرة من الأصوات فى الانتخابات الأوروبية المقررة فى مايو المقبل لو طرحت أعضاء من حركة السترات الصفراء كمرشحين.
 
 
 
 
من ناحية أخرى، كشف تقرير أمريكى تم إعداده لمجلس الشيوخ عن تفاصيل تتعلق بمساعى روسيا للتدخل فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016، وأشار التقرير الذى حصلت صحيفة "واشنطن بوست" على نسخة منه إلى أن موسكو استخدمت كافة منصات التواصل الاجتماعى للمساعدة على ودعم انتخاب ترامب رئيسا.
 
 
وقالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن هذا التقرير يقدم التحليل الأكثر تفصيلا لحملة التضليل الروسية خلال الموسم الانتخابى 2016، ووجد أن العملية استخدمت كل مواقع التواصل الاجتماعى الكبرى لنشر كلمات وصور ومقاطع فيديو هدفها مساعدة انتخاب ترامب، بل إنها عملت بقوة أكبر من أجل دعمه بعد توليه المنصب.
 
 
وأوضحت الصحيفة أن هذا التقرير هو الأول من نوعه من حيث دراسته لملايين المنشورات التى قدمتها كبريات شركات التكنولوجيا للجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ بقيادة السيناتور الجمهورى ريتشارد بور، رئيس اللجنة، والسيناتور مارك وارنر أبرز عضو ديمقراطى بها. ولم تقل اللجنة المكونة من الحزبين ما إذا كانت ستدعم النتائج الواردة فى التقرير، لكنها تخطط لنشره مع دراسة أخرى فى وقت لاحق هذا الأسبوع.
 
 
 
واح تى
واح تى
 
 
وفيما يتعلق بالآثار المصرية، اهتمت الصحف الأمريكية اليوم، الاثنين، بالاكتشاف الأثرى الكبير الذى تم الإعلان عنه مؤخرا والخاص بمقبرة "واح تى" أحد كبار الموظفين بسقارة من عهد الملك تنفر اير كارع من أواخر الأسرة الخامسة.
 
 
ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مصطفى وزيرى، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إن واح تى فى هذه المقبرة ذكر اسم والدته فى كل مكان تقريبا، مشيرا إلى عشرات الكتابات الهيلوغريفية والتماثيل والرسومات.
 
 
وأوضحت الصحيفة، أن الصور والفيديوهات الخاصة بالمقبرة التى يعود عمرها إلى 4400 عام، تظهر حالتها لاستثنائية، وقال وزيرى لوكالة رويترز إنها فريدة من نوعها فى العقود الأخيرة.
 
 
ونشرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية تقريرا عن المقبرة أيضا، وقالت إنه فى حين أن هذه المقبرة قد تكون الأولى من نوعها التى يتم اكتشافها فى عام 2018، إلا أن مصر قد اكتشفت العديد من الآثار المهمة والمواقع الأثرية الهامة هذا العام، ففى سبتمبر الماضى أعلنت وزارة لآثار عن اكتشاف قرية كاملة تعود إلى ما قبل عهد الفراعنة إلى حوالى عام 5000 قبل الميلاد.
 
 
الصحف البريطانية 
تعليقا على زيارة السيسى للنمسا.. دبلوماسى أوروبى: يمكن محاكاة تجربة مصر لمنع الهجرة
 
 
 
سلطت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، الضوء على مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى المنتدى الإفريقى الأوروبى فى النمسا، وقالت إن فيينا ستجرى محادثات مع القاهرة فى محاولة لاستخدام الأيام الأخيرة من رئاستها للاتحاد الأوروبى لإحياء حملة التكتل لحث دول شمال إفريقيا لاستقبال المزيد من المهاجرين من البحر الأبيض المتوسط.
 
 
وأوضحت الصحيفة، أن القاهرة ردت بهدوء حتى الآن على محاولات التكتل لإقناعها بتقاسم العبء وتوسيع الدوريات الساحلية لمواجهة تهريب البشر على طول الساحل الأوسع لشمال إفريقيا.
 
 
ويجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع سيباستيان كورتز المستشار النمساوى ، فى العاصمة النمساوية فى زيارة تضم مجموعة من القادة الأفارقة والأوروبيين بشأن التعاون الاقتصادى.
 
 
واعتبرت الصحيفة أن المنتدى الإفريقى-الأوروبى آخر حدث كبير من نوعه فى رئاسة النمسا للاتحاد الأوروبى الدورية لمدة ستة أشهر، والتى كان التركيز الرئيسى خلالها على إدارة الهجرة.
 
 
وقال أحد الدبلوماسيين فى الاتحاد الأوروبى "نرغب فى التعاون مع الدول حتى تمنع الناس من مغادرة البلاد بشكل غير منتظم فى المقام الأول". وهنا تأتى مصر، لأنها كانت فعالة للغاية فيما يتعلق بمنع الناس من المغادرة من مياهها الخاصة. وأظهرت (القاهرة) أنه من الممكن تأمين خط ساحلى طويل - ويمكن للآخرين محاكاة ذلك".
 
 
ويأمل مؤيدو خطة مصر أن يستخدم السيسي، زيارته لفيينا لتعزيز هذه الخطط.  وقال دبلوماسيون أوروبيون إن القاهرة لم توافق بعد على مقترحات أوروبية بأن تشارك في دوريات بحرية مشتركة إقليمية لإنقاذ المهاجرين واحتمال إعادتهم إلى مصر.
 
الصحافة الإيطالية والإسبانية: 
رئيس البرلمان الأوروبى: نحن بحاجة لوضع قائمة بأسماء الأئمة الداعين للكراهية
 
قال رئيس البرلمان الأوروبى، أنطونيو تايانى، "نحن بحاجة لوضع قائمة سوداء بأسماء الأئمة الذين يدعون إلى الكراهية".
 
ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية، أشار رئيس البرلمان الأوروبى، خلال لقائه عمدة عاصمة مقاطعة أومبريا، إلى "الحاجة لتكييف قواعد الرقابة على شبكة الإنترنت مع قانون مكافحة الإرهاب، حيث يجب تتبع التدفقات المالية لمعرفة من هم الممولين الأصليين للأعمال الإرهابية، وأضاف "أخشى أن تكون هناك دولا تدعم الأصولية أيضا".
 
وذكر تايانى وهو نائب رئيس حزب (فورزا إيطاليا)، "نحن بحاجة أيضا إلى إعطاء مزيد من الصلاحيات للنيابة العامة الأوروبية الحالية، تمتد لتشمل مكافحة الإرهاب أيضا".
 
الرئيس الفنزويلى ينشر صورة تجمعه بتشافيز منذ 25 عاما
 
 
 
نشر رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو على حسابه الخاص بتويتر، صورة تجمع بينه وبين الرئيس الفنزويلى الراحل هوجو تشافيز منذ 25 عاما، وقال " قبل 25 عاما كان لى الشرف أن التقى بالقائد هوجو تشافيز فى السجن فى يارى، وسرعان ما أصبح والدى ومعلمى".
 
 
وأشارت صحيفة "اولتيماس نوتيسياس" الفنزويلية، إلى أن الشعب الفنزويلى، الذى كان يعانى من السياسات الاقصائية التى تنفذها الحكومة، أدت إلى الانقلاب الذى قاده هوجو تشافيز فى عام 1992 والذى أدى به إلى دخول السجن فى هذا التاريخ.
 
 
وأوضحت الصحيفة أن فى 4 فبراير 1992، قامت مجموعة من الجنود فى الجيش الفنزويلى بمحاولة انقلاب ضد الرئيس الدستورى آنذاك كارلوس أندريس بيريز، ولكن المحاولة الانقلابية فشلت فى تحقيق أهدافها، وكان تشافيز يقود ذلك الانقلاب الذى قام بها أربعة من الجيش الفنزويلية برتبة مقدم، وهم فرانسيسكو ارياس كارديناس، يوئيل أكوستا شيرينوس وخيسوس اوردانيتا.
 
صحيفة إسبانية: فريق كرة القدم النسائية فى مصر كسر الحواجز بشجاعته
 
أشادت صحيفة "الموندو ديبورتيفو" الإسبانية، بدورى كرة القدم الأمريكية النسائية فى مصر، وقالت إن فريق كرة القدم النسائية فى مصر مثير للإعجاب واستطاع كسر الحواجز بشجاعته وقدرتهم على الخروج من الصورة المعروفة عن المرأة، فهو مثال حقيقى للإرادة.
 
 
وأشارت الصحيفة، إلى أن الدورى النسائى لكرة القدم الأمريكية فى مصر لا يتوقف عن النمو، حيث أنه يوجد بالفعل 8 فرق حتى الآن.
 
 
وقالت نور إبراهيم، وهى فتاة من أم مصرية وأب أمريكى، لوكالة "إيفى" الإسبانية، "عندما عدت إلى مصر فى عام 2015 انضممت إلى فريق "ولفيز" وهو فريق كرة قدم أمريكية نسائية، وكان فى هذا الوقت الأمر يبدو غريبا ولكن الآن يوجد 500 لاعبة فى هذه اللعبة".
 
 
وقالت لايفى، "نحن لا نفعل أى شئ ديننا يمنعنا عنها، وعلى الرغم من العقبات التى نواجهها إلا أننا لم نستسلم أبدا".
وأشارت نور، إلى أن "حملة الفيسبوك كان لها تأثير كبير على الفرق النسائية فى كرة القدم الأمريكية فى مصر"، مشيرة إلى أن هذه اللعبة منحت الثقة للعديد من النساء اللاتى رغبن فى اللعب".
 
 
وأضافت "كل هذا مكن المرأة المصرية فى تحقيق ما كنا نخاف منه، وأظهرنا للعالم أننا رياضيون حقيقيون".
 
الصحافة الإسرائيلية 
إصابة جنديين إسرائيليين فى مناورات عسكرية بالجولان المحتل 
 
 
 
 
ذكر موقع "واللا" الإسرائيلى، أن جنديين إسرائيليين أصيبا صباح اليوم خلال المناورات التى يجريها الجيش الإسرائيلى فى منطقة الجولان السورية .
 
وقال الموقع الإسرائيلى، إن الإصابة نتجت عن انقلاب جرافة كانت تسير على أحد الطرق الرئيسية، عندما فقد السائق السيطرة على الجرافة مما أدى إلى إنزلاقها نحو منطقة زراعية غير مأهولة بالسكان.
 
وأضاف الموقع الإسرائيلى، أن فريق طبى انتقل للحادث وقام بنقل الجنديين لأحد المستشفيات القريبة من المنطقة لتلقى العلاج.
 
يذكر أنها لم تكن المرة الأولى التى يصاب فيها جنود خلال تمرينات للجيش الإسرائيلى ففى شهر أغسطس الماضى، تم الإطاحة بضابطين من الجيش الإسرائيلى برتب رفيعة لتقصيرهما فى حماية 3 جنود أصيبوا فى المناورات التى أجريت فى هذه الفترة.
 
على جانب آخر، ذكرت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى أن يائير نتنياهو دعا إلى طرد المسلمين من إسرائيل لكونهم يميلون إلى العنف ضد الإسرائيليين، متهما إياهم بأنهم السبب الرئيسى فى العداء بإسرائيل.
 
وأضاف ابن نتنياهو، إن اليابان وايسلندا يعتبران من أهدىء الأماكن فى العالم لكونهما لا يوجد بهم مسلمين وبالتالى لا توجد هجمات إرهابية.
 
وقالت القناة، إن ابن نتنياهو قال ذلك على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" مما دفع الموقع إلى حظر حسابه  لمدة يوم كامل لكون "البوست" الذى كتبه معادى للمسلمين . 
 

 


print