الجمعة، 26 أبريل 2024 06:01 ص

عالم آثار بريطانى: متحمسون لرؤية المتحف الكبير.. ترامب يشكك فى احتمالات الشراكة التجارية مع بريطانيا بعد خطة ماى للبريكست.. ترامب يريد منافسةCNN.. وإيلون ماسك يريد زيادة ساعات العمل لـ100 ساعة

أهم مانشيتات الصحف العالمية اليوم الثلاثاء

أهم مانشيتات الصحف العالمية اليوم الثلاثاء أهم مانشيتات الصحف العالمية اليوم الثلاثاء
الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018 05:00 م
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى – إسراء أحمد فؤاد - سالى حسام
نشرت العديد من الصحف العالمية اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير، حيث وصفت صحيفة لوس أنجلوس تايمز، الأمريكية، المتحف المصرى الكبير أنه كبير الحجم والتكلفة، مشيرة إلى أنه سيكون أكبر متحف فى العالم مخصصا لحضارة واحدة، فضلا عن أنه سيضم جميع القطع الأثرية الخاصة بمقبرة الملك توت عنخ آمون والتى تبلغ 5 آلاف قطعة.
 
 

وتحدثت فى تقرير، على موقعها الإلكترونى، عن المتحف الذى يعمل على تطوير مقتنياته 100 متخصص فى 17 مختبرا داخله، حيث يقومون بترميم وتجديد القطع الأثرية التى يعود عمر بعضها إلى أكثر من 3000 سنة، ذلك فضلا عن آلاف القطع المتعلقة بمقبرة الملك توت عنخ آمون، التى تم نقلها إلى المختبرات فى المتحف أستعدادا للافتتاح فى 2020، حيث يقول طارق توفيق، المدير العام للمتحف، إنها ستكون بلا شك أهم مجموعة.

 

وقالت "لوس أنجلوس تايمز"، إن المشروع يحظى بتأييد واسع بين الزملاء الدوليين كما يقول عالم الآثار البريطانى والمتخصص فى مصر نايجل هيثرنجتون. ويضيف "سيكون هناك دائما نقاد لأى نوع من الخطط ذات الرؤى، لكن أغلبية علماء الآثار وعلماء المصريات متحمسون لرؤية مثل هذا المشروع الكبير الذى سيؤتى ثماره".

 

وأشار العالم البريطانى، إلى أن المختبرات وأجنحة الحفظ فى المتحف الكبير من أحدث المرافق العالمية، وهو ما كانت مصر بحاجة له طيلة سنوات. وأضاف "إن أعمال الصيانة الشاقة التى يجرى تنفيذها فى مجموعة توت عنخ آمون ستساعد فى ضمان بقائها للأجيال القادمة".

 

كما أثار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الشكوك بشأن مستقبل العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة وبريطانيا بعد خروج الأخيرة من الاتحاد الأوروبى، حيث قال إنه ليس واضحا ما إذا كانت خطة رئيس الوزراء البريطانية تريزا ماى للخروج ستسمح بشراكة تجارية بين البلدين.

 

وفى تصريحات له من البيت الأبيض، نقلتها شبكة "سى إن إن"، قال ترامب إنه يعتقد أن عليهم أن ينظروا حول ما إذا كان سيسمح لبريطانيا أم لا بالتجارة، لأنه وكما تعلمون فى الوقت الحالى، لو نظرت للاتفاق، فربما لا يكونوا قادرين على التجارة معنا.

 

وكانت الدول الـ 27 الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى قد وافقت على خطة ماى للبريكست يوم الأحد الماضى، لكن رئيسة الوزراء لا تزال فى انتظار موافقة البرلمان البريطانى عليها.

 

وقال ترامب، إن احتمالات أن الخطة ستحد من قدرة بريطانيا على التجارة مع الولايات المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبى فى 29 مارس 2019 ليست بالأمر الجيد. وتابع قائلا، لا أعتقد أنهم يقصدوا ذلك، لكنى اعتقد أن رئيسة الوزراء قصدت هذا، وأتمنى أن تكون قادرة على فعل شىء حيال هذا الأمر.

 

وردا على ذلك، قالت متحدثة باسم الحكومة البريطانية، إن قدرة لندن على عقد اتفاقيات تجارية مستقلة مع البلاد حول العالم بمجرد خروجها من الكتلة الأوروبية واضحة للغاية. وأضافت أنهم يضعون بالفعل الأساس لاتفاق طموح مع الولايات المتحدة من خلال مجموعات العمل المشتركة، لافتة إلى أن تلك المجموعات التقت فى خمس مناسبات.

 

 

من ناحية أخرى، كشف استطلاع أجرته شبكة "سى إن إن" الأمريكية أن ربع الأوربيين يعتقدون أن اليهود لديهم نفوذ أكبر من اللازم فى مجال الأعمال والتمويل، فيما قال واحد من بين كل أربعة أوروبيين شاركوا فى الاستطلاع إن اليهود لديهم نفوذ كبير أيضا فى الصراعات والحروب حول العالم.

 

وقال واحد من بين كل أشخاص شاركوا فى الاستطلاع، إن اليهود لدهم نفوذ أكبر من اللازم فى الإعلام فيما أشارت نسبة مماثلة إلى اعتقادهم بنفوذ اليهود الزائد فى السياسة.

 

ووفقا للنتائج التى نشرتها "سى إن إن" فى تقرير اليوم، الثلاثاء، والتى رأت أنها تمثل صعودا فى العداء للسامية، فإن ثلث المشاركين فى الاستطلاع من الأوروبيين قالوا إنهم يعرفون القليل أو لا يعرفون شىء على الإطلاق عن الهولوكوست، وقتل ملايين اليهود فى الأراضى التى سيطر عليها الزعيم النازى أدولف هتلر بين ثلاثينيات وأربعينيات القرن الماضى.

 

وتوضح "سى إن إن" أن الاستطلاع شارك فيها أكثر من 7 آلاف شخص من مختلف أنحاء أوروبا، وساهم أكثر من ألف شخص من كلا من النمسا وفرنسا وألمانيا وفرنسا والمجر وبولندا والسويد.

 

الصحف البريطانية ..

ترامب يريد منافسة CNN .. وإيلون ماسك يريد زيادة ساعات العمل لـ100 ساعة

أثار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الجدل باقتراحه إنشاء شبكة إخبارية جديدة لمواجهة شبكة CNNالتى يتهمها بالتحيز ضده.

وبحسب صحيفة "الإندبندنت" قال ترامب "يجب أن نفعل شئ ما حيال هذا".

وقال ترامب فى تغريدة "بينما CNN فى حالة سيئة فى الولايات المتحدة بناء على معدلات المشاهدة فإنها خارج أمريكا بلا منافسة تقريبا، وفى جميع أنحاء العالم لدى CNN صوت قوى يصور أمريكا فى شكل سيئ ومزيف".

وأضاف "يجب فعل شئ، وهذا يتضمن إنشاء أمريكا لشبكة إخبارية خاصة بنا للعالم كله لنظهر للعالم صورتنا الحقيقية العظيمة".

وتأتى تصريحات ترامب بعد الأزمة الأخيرة مع الشبكة الإخبارية والتى وصلت لمشادة بينه وبين مراسلها جيم أكوستا، الذى تم سحب تصاريح عمله فى البيت الأبيض، قبل أن تتم إعادتها له بعدما رفعت CNNدعوى قضائية ضد ترامب تتهمه فيها بخرق المادة الأولى من الدستور الأمريكى التى تنص على حرية التعبير عن الرأى.

وبحسب الصحيفة، فأن الولايات المتحدة تمول برامج إخبارية عديدة وقنوات ومحطات إذاعية وتلفزيونية منها راديو Voice of America والذى يعد المصدر الإخبارى الرسمى غير العسكرى لأمريكا، وهناك أيضا تمويلات لوكالة Global Media.

وهذه ليست المرة الأولى التى يعلن فيها ترامب عن نواياه بإنشاء شبكة إخبارية جديدة ففى خلال حملته الانتخابية 2016 كانت تصاعدت أخبار عن خطط لإنشاء محطة تلفزيونية باسم Trump News فى حال عدم فوزه بالرئاسة لكن ترامب فاز بالانتخابات رغم التوقعات التى رجحت فوز هيلارى كلينتون.

على نحو آخر سلطت صحيفة "التليجراف" الضوء على تصريحات الملياردير إيلون ماسك الذى دعا لزيادة ساعات العمل من 40 إلى ما بين 80 و 100 ساعة أسبوعيا.

وبحسب صحيفة "التليجراف"، قال إيلون ماسك إن العمال والموظفين عليهم العمل حتى الـ100 ساعة فى الأسبوع إن أرادوا إحداث تغيير فى العالم، مضيفا "لا أحد استطاع تغيير العالم بالعمل 40 ساعة فقط فى الأسبوع".

وجاءت تصريحات ماسك فى تغريدة للإجابة على سؤال حول عدد الساعات الضرورية التى يجب على العامل قضائها فى عمله حتى يغير العالم. فقال ماسك "الأمر يختلف من شخص لأخر، ولكن 80 ساعة أساسية وتزيد حتى 100 ساعة وقت الذروة، مستويات الألم تزداد للغاية بعد العمل أكثر من 80 ساعة.

وتسببت هذه التصريحات فى موجة انتقادات لإيلون ماسك الذى تتلقى شركاته اتهامات بإساءة معاملة موظفيها، بجانب الانتقاد الأكبر الخاص بأن حجم إنتاج الموظف يقل كلما زادت ساعات العمل.

والمعروف أن إيلون ماسك نفسه كان أحيانا ينام على أرض مصنعه ويعمل أكثر من 100 ساعة فى الأسبوع فى الفترة بين مارس وأبريل 2018 وهى الفترة التى واجهت فيها الشركة صعوبات فى تحقيق أهدافها من الإنتاج بجانب صعوبات إنتاج السيارة Model 3، حيث ذكرت وقتها وكالة بلومبرج أن الموظفين كانوا يعملون بين 12 ساعة و 16 ساعة يوميا وتحت الضغط لتجنب التأخر وإنتاج 5000 سيارة أسبوعيا.

 

 

 

الصحافة الإيرانية..

 

 

كتلة أهل السنة بالبرلمان توقع على طرح استجواب وزير الداخلية وظريف على حافة الاستجواب

 

تناولت الصحافة الإيرانية، مطالبة الكتلة السنية بالبرلمان الإيرانى استجواب وزير الداخلية.

 

 

وبحسب صحيفة "آرمان" الإصلاحية، قال نائب مدينة مهاباد، جلال محمود زادة أن 19 نائب عضو تكتل السنة قام بالتوقيع على مشروع قرار لاستجواب عبد الرحمن فضلى وزير الداخلية، لأسباب من بينها عدم الاستفادة من نخب أهل السنة فى المناصب القيادية بالبلاد.

 

كما تناولت الصحف استعداد البرلمان لاستجواب وزير الخارجية على خلفية تصريحاته حول غسيل الأموال، وفى المقال الافتتاحى لصحيفة ابتكار وصف جلال جوشهره، ظريف بأنه رمزا للتوجه المعتدل لحكومة روحانى، وانتقد محاولات معارضى ظريف، لاستجوابه فى البرلمان.

 


print