الأحد، 19 مايو 2024 09:04 ص

افتتاح أكاديمية تكنولوجيا المعلومات بداية مهمة لدمجهم بالمجتمع.. البرلمان: يجب إمدادها بأحدث الوسائل لتأهيلهم.. ودليل على اهتمام مصر بتلك الفئة وبداية لتسهيل إجراءات تدريبهم

الدولة تدعم ذوى الإعاقة

الدولة تدعم ذوى الإعاقة الدولة تدعم ذوى الإعاقة
الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018 12:00 م
كتب أحمد عرفة

خطوة هامة أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن افتتاح أكاديمية تكنولوجيا المعلومات لذوى الإعاقة، فى محاولة من الدولة لدمج هذه الفئة فى المجتمع بشكل كبير، إلى جانب التعبير عن مدى اهتمام الدولة بتلك الفئة خلال الفترة الحالية عبر أكاديميات وتشريعات تخدم مصالحهم.

 

نواب البرلمان من جانبهم أعلنوا دعمهم لتوجهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالاهتمام بفئة ذوى الإعاقة، مؤكدين أهمية تدشين أكاديمية تكنولوجيا المعلومات لذوى الإعاقة فى تأهيل ذوى الإعاقة بشكل كافى للدمج فى المجتمع خلال الفترة المقبلة.

 

فى هذا السياق أكد النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أهمية إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى، افتتاح أكاديمية تكنولوجيا المعلومات لذوى الإعاقة وفق أحدث معايير الجودة، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تؤكد اهتمام الدولة المصرية بهذه الفئة.

 

وقال عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الخطوة التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى تعد مبادرة تشجيعية لذوى الإعاقة لتأهيلهم لشغل العديد من الوظائف، ويأتى هذا فى إطار الجهود التى تبذلها الدولة لصالح ذوى الاحتياجات الخاصة.

 

وأشار عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يولى اهتماما خاصا لذوى الإعاقة، وتلك الفئة تحتاج إلى تأهيل خاص وبالتالى فإن المشاريع والأكاديميات التى يتم الإعلان عنها لخدمتهم تساعد على تأهيلهم بشكل كبير لتحقيق طموحاتهم.

 

فيما أكدت النائبة كارولين ماهر، عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، أهمية أكاديمية تكنولوجيا المعلومات لذوى الإعاقة التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى دمج ذوى الإعاقة فى المجتمع، وتأهيلهم لشغل المناصب المختلفة.

 

وقالت عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن دمج ذوى الإعاقة فى المجتمع هى خطوة هامة، وبالتالى فإن هذه الأكاديمية تحتاج لتوافر تكنولوجيا معينة غير موجودة فى باقى الجامعات كى يتم تأهيل تلك الفئة بالشكل الكافى.

 

ولفتت عضو لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إلى أنه ليس كل أنواع الإعاقة يمكن دمجها فى المجتمع، فهناك حالات لا تحتاج إلى إعادة الدمج، مثل من لديهم إعاقة فى أرجلهم أو أيديهم، وبالتالى فيجب تحديد الحالات التى ينبغى دمجها فى المجتمع لتستفيد من تلك الأكاديمية التى سيتم افتتاحها.

 

وفى إطار متصل أكد النائب رياض عبد الستار، أهمية الخطوة التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى حيث تعد رسالة إلى العالم بحجم اهتمام مصر بذوى الإعاقة، خاصة أن هذه الفئة تحتاج إلى العديد من الإجراءات لتسهيل دمجهم فى المجتمع.

 

وقال النائب رياض عبد الستار، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن أكاديمية تكنولوجيا المعلومات لذوى الإعاقة هو تأكيد من الدولة بأهمية فئة ذوى الإعاقة، وضرورة تأهيلهم بالشكل الكافى لتسهيل دمجهم، خاصة أن البرلمان يسن التشريعات اللازمة لخدمة ذوى الإعاقة.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قال أن الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة، ستفتح وفقا لأحدث معايير الجودة والتدريب، تكليلا لجهود الدولة فى دمج وتمكين أبنائها الأعزاء من ذوى الاحتياجات الخاصة، بهدف دعمهم وإتاحة المزيد من الفرص لهم، والقيام بدور فاعل لهم فى المجتمع، بالإضافة إلى معمل الأمم المتحدة الإفريقى لرعاية الإبداع التكنولوجى، والذى تم تجهيزه بأحدث الوسائل العلمية والتكنولوجية الحديثة، بما يساهم فى تنمية مهارات وتعزيز قدرات الباحثين والعاملين بالمجالات التكنولوجية من مختلف أنحاء القارة الإفريقية.

 

print