الأحد، 16 يونيو 2024 02:52 ص

أعضاء ائتلاف "اليزل" يختارون رئيس البرلمان.. أسامة هيكل: لابد من الاتفاق حول الشخصية المقترحة.. فرج عامر: "هنشوف الأسماء اللى هتترشح".. نائب بالإسكندرية: أفضل أن يكون من المنتخبين

خطة "دعم مصر" للوصول للرئاسة

خطة "دعم مصر" للوصول للرئاسة خطة دعم مصر للوصول للرئاسة
السبت، 02 يناير 2016 08:59 ص
كتب محمد عبد المجيد وهشام عبد الجليل
أكتمل شكل برلمان 2015 بعدما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قرارا جمهوريا بتعيين 28 نائبا وانعقاد أولى الجلسات فى 10 يناير المقبل.

سأل "برلمانى" عددا من أعضاء مجلس النواب وائتلاف "دعم مصر" حول

الشخصية التى سيدعمونها رئيسا للبرلمان

، حيث أفصح بعضهم أنهم سينتظرون حتى إعلان أسماء المرشحين عن تولى المنصب.

سامح-سيف-اليزل

وأوضح البعض فى تصريحات لـ"برلمانى" أن جميع الشخصيات المعينين والمنتخبين على قدر عال من تحمل المسؤولية، ولهذا فإن الموضوع سيكون مرتبطا بالتوافق أيضا بينما كان هناك رأى آخر لبعضهم، وهو أنه يرى أن يكون رئيس البرلمان من المنتخبين، وأخيرا أشار البعض أن المنصب يتطلب رجل قانون سواء كان منتخب ام معين.

من جانبه قال أسامة هيكل عضو مجلس النواب: إن اختيار رئيس البرلمان ليس قرارا فرديا، ولكن يحتاج إلى اتفاق على شخصية، وذلك بعد إعلان الترشح وأن هذا القرار ليس فرديا ولكن لابد من التوافق على اسم تتوفر فيه الصفات المطلوبة.

اسامة-هيكل

وفى نفس السياق أشار محمد فرج عامر عضو البرلمان، أنه سعيد بالقائمة التى تضم أسماء ذات باع فى العمل الوطنى، وأن الاختيار يعنى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يختار بدقة كل من هو قادر على خدمة الوطن حسب قول النائب.

محمد-فرج-عامر

وحول منصب رئيس البرلمان قال عامر: "لسه هننتظر الأسماء اللى هتترشح للمنصب والاسم اللى هيتم التوافق عليه هنختاره على طول، ولكن أنا بفضل أن يكون رئيس البرلمان رجل قانون لديه خبرة فى العمل القانونى والشأن السياسيى".

واتفقت معهم النائبة سماح سعد جبرائيل بأنه على الرغم من اكتمال عدد أعضاء المجلس إلا أن الصورة غير واضحة، ولكن هناك صفات واجب توافرها فى المرشح للمنصب، وهى أن يكون رجل قانون متمرس فى العمل السياسى قائله: "أنا أفضل أن

يكون من المنتخبين

ولكن لو الشروط متوفرتش فى حد من المنتخبين يبقى خلاص المعيين مفيش فرق بينهم".

أما النائب سعداوى راغب عضو مجلس النواب بالإسكندرية أكد أن القائمة تضم أسماء من أنقى الشخصيات والجميع سيعمل على تحقيق الرخاء ونشر الأمن وازدهار الاقتصاد وتنشيط السياحة؛ لأن الكل يريد مصلحة الوطن فقط، ومن المفروض أن يكون رئيس البرلمان رجل قانون وخاصة أن هذا المجلس سيناقش الكثير من التشريعات والقوانين ولهذا لم نعرف الشخصية التى سندعمها قبل إعلان الترشيحات.

محمد العرابى: على عبد العال سيكون صاحب الحظ الأوفر فى انتخابات رئيس البرلمان


وبدوره قال النائب محمد العرابى، عضو مجلس النواب عن قائمة فى حب مصر بمحافظة الجيزة: إن هناك قامات قانونية كبيرة بقائمة المعينين التى أصدرها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، للتعيين بمجلس النواب، مثل المستشار سرى صيام رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى، والمحامى بهاء الدين أبو شقة نائب رئيس حزب الوفد.

وأضاف العرابى، أن كل من المستشار سرى صيام رئيس محكمة النقض وبهاء الدين أبو شقة نائب رئيس حزب الوفد سيكونون من المرشحين على منصب رئيس مجلس النواب المقبل، بجانب الدكتور على عبد العال الذى سيكون الأوفر حظا فى الانتخابات .

وأوضح عضو مجلس النواب أن من تم تعينهم بمجلس النواب من قبل رئيس الجمهورية لا غبار عليهم، وسيكونون إضافة محتمة إلى مجلس النواب، وإنها تمثل المجتمع بشكل جيد، وإنها اختيارات صائبة ، وأخذت جهدا كبيرا حتى يتم الوصول إلى هذه الأسماء، ولن يكون هناك أى انتقادات موجهة إليهم بل سيكون هناك ترحيب كبير لهم داخل البرلمان.

امنة نصير: من سيرشحه الائتلاف لمنصب رئيس المجلس سأكون معه


وفى السياق ذاته أكدت النائبة امنة نصير، عضوة مجلس النواب عن القائمة بمحافظة أسيوط ، أن أهم شىء حدث الآن أننا بدأنا نأخذ خطوات جادة لانعقاد البرلمان، وإنها مرحبة بكافة الأسماء التى عينت من قبل رئيس الجمهورية، وأن هذه الأسماء تم اختيارها بعناية بالغة، وأنها تتمنى أن يكونوا إضافة رائعة ولصالح مصر، حتى يكون أداء البرلمان فى أحسن حالاته.

امنه-نصير

وعن ترشيحاتها لمنصب رئيس مجلس النواب المقبل، قالت آمنة نصير: إن هذه المسألة ليست فردية، ولكنها تأتى من رغبة الائتلاف ككل، والذى سيراه الأنسب إلى منصب رئيس مجلس النواب سأكون معه ومرحبة جدا به.

مجلس-الشعب-المصري


print