الأحد، 19 مايو 2024 03:55 ص

"الزراعة": حصر بيانات مساحات المحاصيل بالغيطان لزيادة الإنتاج.. تحرير محاضر للمشاتل والصوب غير المرخصة.. وحملات مكثفة على 40 نوعا من الخضراوات لزيادة الإنتاجية

إجراءات جديدة لضبط منظومة الخضر والفاكهة

إجراءات جديدة لضبط منظومة الخضر والفاكهة إجراءات جديدة لضبط منظومة الخضر والفاكهة
الجمعة، 23 نوفمبر 2018 04:00 م
كتب عز النوبى

أعلنت وزارة واستصلاح الأراضى، ممثلة فى الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والمحاصيل الزراعية، عن بد حملات مرورية موسعة تنفيذا للقرارات الوزارية التى من شأنها ضبط منظومة العمل والإنتاج الزراعى، وحصر البيانات الزراعية للخضر والفاكهة بصورة دقيقة على رأس الغيط، ووضع تصور كامل وصحيح للعمل على أرض الواقع لحل كافة المشكلات الزراعية لضمان تحقيق الجودة الإنتاجية من حيث الكم والكيف، وسرعة التواصل مع المزارعين لحل مشاكلهم .

20170619014505455
 

قال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والمحاصيل الزراعية، فى تصريحات "اليوم السابع"، إنه يجرى حاليا حصر البيانات والمساحات المنزرعة سواء فاكهة أو خضر أو نباتات طبية وعطرية فى الأراضى القديمة على" رأس الغيط"، وحصر مشاتل الفاكهة ومشاتل الزينة سواء مرخصة أو غير مرخصة وفقا لنموذج الحصر، والمساحات المنزرعة بنخيل الزينة على مساحة أكثر من فدان تروى بنظام الرى بالغمر، وأيضا المساحات التى تروى بنظام الرى بالتنقيط.

 وأضاف "عطا"، أن هناك تعليمات واضحة لمهندسى الإدارة بالتنبيه على المزارعين مالكى مشاتل الخضر المرخصة بفتح سجل للمشتل مرقم ومعتمدة ومختوم من الإدارة الزراعية بالمركز ومنظم طبقا للبيانات المرسلة من الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، وسرعة تحرير محاضر مخالفة لأى مشاتل خضر غير مرخصة طبقا للقرار الوزارى رقم 166 لسنة 2012 والتنسيق مع إدارة فحص التقاوى لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

 وأوضح "عطا" أن هناك حملات مفاجئة على المشاتل للتأكد من مطابقتها المواصفات، وحصولها على التراخيص المعتمدة من قبل وزارة الزراعة، وتحويل المخالفين للنيابة بمحضر إثبات، وصياغة قائمة سوداء تتضمن المخالفين فضلا عن تحذيرات للفلاحين عبر وسائل الاعلام بعدم التعامل مع المشتل المخالف، وضرورة حيازة فاتورة معتمدة من المشتل للمزارع، وذلك حفاظا على زيادة الإنتاجية.

 وتابع أنه تم التنبيه بسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية حيال صوب إنتاج الخضر غير المرخصة طبقا للقرار الوزارى رقم 1244 لسنة 2016، وعمل حملات على جميع الصوب بمختلف المحافظات، لمتابعة سجلات الترخيص الخاصة بإنتاج شتلات الخضر والمشاتل المكشوفة، مؤكدا أن الإدارة مستمرة فى اعتمادات تراخيص صوب الخضراوات ومشاتل إنتاج الخضر، وانتهاء الإجراءات فور التقدم، لزيادة الإنتاج وتغطية السوق المحلى وزيادة التصدير، موضحا أن منح تراخيص المشاتل والتى تخضع لإشراف وزارة الزراعة والجهات الفنية، لضمان حصول المزارعين على شتلات من مصادر موثوق منها ومنتجة من أنواع تقاوى مسجلة ومعتمدة لزيادة الإنتاج.

361
 

 وأكد رئيس المحاصيل الزراعية، إنه تم التنبيه على جميع الإدارات بحظر حرق نواتج أو مخلفات الزراعات سواء بقابات خضر أو أشجار فاكهة مع سرعة التنسيق فى هذا الشأن مع مديرى الجمعيات الزراعية، والمتابعة الميدانية وعمل تقرير دورى كل 15 يوما موضحاً فيها حالة الزراعات البستانية، مع تحديد ظهور أى متغيرات على زراعات المحاصيل البستانية من عدمه.

وتابع رئيس المحاصيل الزراعة، أن هناك حملات مرورية مستمرة على حقول المحاصيل الزراعية بمحافظات الجمهورية، وذلك من خلال لجان مشكلة من إدارة البساتين، وأمراض النبات، ومعهد وقاية النبات، لتقديم جميع التوصيات الفنية والإرشادات للمزارعين باتباع النظم السليمة لحماية النباتات من التغيرات المناخية، حتى لا تتأثر المحاصيل الزراعية بقلة الإنتاج وتساقط الثمار.

قال الدكتور علاء البحراوى، مدير عام الخضر بالإدارة المركزية للبساتين، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هناك حملات مكثفة على مشاتل الخضراوات، للتأكد من مطابقتها المواصفات وحصولها على التراخيص المعتمدة من قبل وزارة الزراعة، وذلك حفاظا على زيادة الإنتاجية، وتكثيف برامج التوعية وعقد الندوات الارشادية لمزارعى البطاطس بأهم الأصناف التى المعتمدة من قبل وزارة الزراعة، وتوضيح أهم الأخطاء الشائعة فى معامل تقاوى البطاطس قبل وأثناء الزراعة، لرفع كفاءة الإنتاج.

 

 وحذر "البحراوى" كافة المزارعين فى المحافظات المختلفة من التعامل مع مشاتل الفاكهة والخضر والنخيل غير المرخصة، لافتة إلى أن ذلك يأتى للحفاظ على زيادة الإنتاجية من المحاصيل وجودته، مناشدا كافة أصحاب المشاتل التى لم يتم ترخيصها حتى الآن، بسرعة التوجه إلى أقرب إدارة زراعية لترخيص مشاتلهم، واتباع كافة الإجراءات اللازمة، والتى من شأنها الحفاظ على الانتاجية المتميزة من الخضر والفاكهة.

وتابع "البحراوى "، أن هناك حملات مرورية دورية على أكثر من 40 نوعا للخضروات من خلال التواصل مع المزارعين لزيادة الوعى الفنى وإرشاد المزارعين بكل ما هو جديد بهدف زيادة الإنتاج وإنتاج ثمار ذات صفات ثمارية ممتازة تصلح للتصدير والأسواق المحلية، موضحا أن شراء شتلات الخضر والفاكهة من المشاتل المرخصة والمعتمدة من وزارة الزراعة، يضمن الحصول على شتلات خالية من الأمراض والآفات وتحقيق انتاجية عالية.

 


print