الجمعة، 03 مايو 2024 06:56 ص

الأعضاء المفصولون: لجأنا للقضاء لإبطال انتخابات الهيئة العليا.. ويؤكدون: مستمرون فى العمل لـ30 مايو.. وتقديم الطعن للمحكمة السبت.. وجمعنا 144 توقيعا لسحب الثقة من أبو شقة

حزب الوفد على صفيح ساخن

حزب الوفد على صفيح ساخن
الخميس، 22 نوفمبر 2018 08:00 م
كتب محمد صبحى - محمد أبو عوض
مع إعلان رئيس حزب الوفد عقب تفويضه من الهيئة العليا للحزب التى تم انتخابها خلال نوفمبر الجارى، فصل 6 من أعضاء الحزب على خلفية تظلمهم من النتيجة، وقراره بدعوة الهيئة العليا ورؤساء اللجان العامة بالمحافظات واتحاد المرأة ولجان الشباب لاجتماع طارئ فى الخامسة من مساء اليوم الخميس لاتخاذ عدد آخر من القرارات اللازمة لحماية الحزب، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد هؤلاء الأعضاء سواء ما يتعلق منها بالشق الجنائى أو المدنى لما لحق بالحزب من أضرار أصابت أشخاص، أكد عدد من المفصولين عن أنهم لجئوا إلى القضاء لإصدار حكمه بشأن انتخابات الهيئة العليا الأخيرة، وبدأهم فى جمع توقيعات من أعضاء الحزب لسحب الثقة من المستشار بهاء أبو شقة.

 

ياسر قورة بعد فصله من حزب الوفد: أبو شقة لا يعترف بالديمقراطية ولجأنا للقضاء لإبطال انتخابات الهيئة العليا

 

قال ياسر قورة، عضو حزب الوفد، إن حزب الوفد تاريخيا حزب كل المصريين ولم يحدث أن يستأثر أى رئيس بالحزب لكون الوفد يتمتع بطبيعة خاصة ومبدأ عام كونه وهو أنه ليس ملكا لأحد، وفكرة مخالفة اللوائح والخروج عن اللائحة وعدم الاعتداد بأى شىء سوى التمسك برأى واحد أمر لن يستقيم ولن يحدث داخل حزب الوفد.

وأضاف قورة فى تصريح لـ"برلمانى" أن حزب الوفد له ثوابت وقواعد وقوانين وكنا نظن أن المستشار بهاء أبو شقة بحكم أنه رجل قانون أول من سيسرى قواعد العدل داخل حزب الوفد، وبما أنه رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب فهو المسئول عن التشريعات الخاصة بالحقوق والحريات فمن الطبيعى أن لا يخالف اللائحة ويلتزم بالحقوق والحريات إذ ما رأى هناك ظلم فى أى شىء، وبحكم أنه رئيس حزب الوفد وبالتالى فهو رئيس لكل الوفديين ولابد وأن يسمع لكل مظلمة داخل الحزب سواء فى انتخابات أو خارج الانتخابات.

وتابع ياسر قورة، ليس من المنطقى أن يظهر رئيس حزب الوفد أن قلبه على الحزب وعدم تعرضه لأى هزات وعدم إظهار مشاكله، نجد المستشار بهاء أبو شقة لديه إصرار على خروج مشاكل الوفد أمام الإعلام، متابعا لما تقدمنا بتظلم من نتيجة انتخابات الهيئة العليا لما فيها من خطأ مادى واضح حيث إن الأصوات غير مطابقة بين الأصوات الصحيحة، والتى حصل عليها المرشحون، كان الطبيعى يتم استدعاء المجموعة ويجلس معها المستشار بهاء ويستمع للمظلمة ويتخذ قرارا بشأنها.

واستطرد ياسر قورة، لا بد أن يكون هناك لغة حوار، متسائلا هل الديمقراطية تعنى أن كل ما حد يقول على أمر داخل الوفد به خطأ، يتم التلويح باستخدام الفصل والحبس والتنويه باستخدام القوة المستمر، متابعا: هل بهاء أبو شقة تحول إلى أنه صاحب الحق فى الحبس والإفراج عن الناس؟، فمن المفترض أنه رئيس حزب ليبرالى ديمقراطى لابد وأن يكون له ثوابت ومبادئ تتطابق بحزب الوفد وإلا فكيف يترأس هذا الحزب بهذه المبادئ وهو لا يعترف بالديمقراطية والحوار وأى رأى آخر، اعتقد أن هناك خلل فى المنظومة ولم تستقيم الأمور بهذا الشكل وهذا النوع من الإدارة.

وتابع قورة، أن ما حدث امس من إصدار قرار بفصل عدد من أعضاء حزب الوفد استمرار لمسلسل المخالفات، مستطردا فى كل الأحوال: لجأنا للقضاء وتم تكليف مكتب محاماة كبير لرفع دعوى والقضاء سيقول كلمته فى بطلان الهيئة العليا من عدمه.

وأكد ياسر قورة، أن أى قرار للهيئة العليا الحالية باطل، خاصة وأن وفقا للائحة لا تستطيع ممارسة عملها قبل 6 شهور من الآن وبالتالى قرار تفويض رئيس الحزب، متابعا أن التفويض صدر مما لا يملك ويعطى دون وجه حق.

 

محمد الحسينى بعد فصله من حزب الوفد:جمعنا توقيعات لسحب الثقة من أبو شقة وعقد جمعية عمومية طارئة

 

ومن جانبه، قال محمد الحسينى عضو حزب الوفد، إن هناك مشكلة كبيرة تواجه حزب الوفد تتمثل فى أن المستشار بهاء أبو شقة دائما ما يتحدث بأحاديث مرسلة عن استقرار الحزب وإعادة بنائه، وما نقوله نحن أن هناك مسائل إجرائية تمت بطريقة خاطئة والمفترض كونه رئيس الحزب أن يقوم ببحثها إذا ما كانت صحيحة يقوم بتأمينها وإذا كانت خطأ يجب أن يظهر هذا الخطأ.

وأضاف الحسينى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنا كأمين صندوق بحزب الوفد طلب منى صرف مبالغ مالية منافية عن الأسعار المقرر بالهيئة القومية للسكك الحديد والمفترض أن يكون التكلفة 66 ألف جنيه، وقام رئيس الحزب بالتوقيع على مستند صرف بمبلغ 150 ألف جنيه دون العرض على أمانة الصندوق، واعتراضى بمثابة الحفاظ على الحزب وأمواله، متابعا على المستوى الشخصى تقدمت له باستقالة فور تولى المستشار بهاء أبو شقة رئاسة الحزب وقام بالتأشير عليها " ارفض بشدة والحزب فى احتياج لمزيد من الخدمات الجليلة التى قدمتموها فى الفترة السابقة ونتمنى المزيد "متابعا هل تحولت إلى شيطان بعد فترة.

وتابع الحسينى: "أرسلنا خطاب لرئيس حزب الوفد لمطالبته بعقد اجتماع معنا لمناقشة الأوضاع الإجرائية الخاطئة ورفض استلامه وقال من يتسلم هذا التظلم المحكمة، إذا اضطررنا للجوء إلى القضاء، لافتا إلى أنه سيتم رفع دعوى يوم السبت القادم أمام المحكمة.

واستطرد الحسينى، أنه تم جمع 144 توقيع لسحب الثقة من رئيس حزب الوفد وعقد جمعية عمومية للحزب وسيتم تسجيلها بالشهر العقارى، متابعا مستمرون فى اجراءات جمع التوقيعات خاصة وأننا جمعنا 144 خلال ساعة واحدة ووفقا للائحة فأن المطلوب جمعه 500 توقيع لعقد عمومية طارئة.

 

شريف حمودة: الهيئة العليا لحزب الوفد السابقة مستمرة فى عملها حتى 30 مايو وعمومية طارئة لسحب الثقة من أبو شقة

 

قال شريف حمودة، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، المفصول بقرار من بهاء أبو شقه رئيس الحزب، أن المستشار بهاء أبو شقة يقول من ناحية أنه ليس طرفا فى الانتخابات ولم يشارك، ومن ناحية آخرى يتمسك بنتيجة هذه الانتخابات، وتارة يعلن أنه على مسافة واحدة من الجميع وتارة آخر ى يؤكد أنه كان يشكل قائمة لصالح رغبته فى إنجاح اشخاص معينة.

وأضاف شريف حمودة فى تصريح لـ"برلمانى" للأسف الشديد بهاء أبو شقة، نسى أنه رجل قضاء ورجل قانون ومسئول عن اللجنة التشريعية التى تشرع القوانين لمصر، ويتعامل بطريقة تؤكد كره القوانين واللوائح، ونتعامل معه بالقانون واللائحة وهو يتعامل معنا لمحاولة فرض أمر واقع.

وتابع شريف حمودة، أن الهيئة العليا الشرعية مستمرة حتى 30 مايو القادم، اجتمعت بالأمس واتخذت بعض الإجراءات، طلب دعوة لجمعية عمومية لسحب الثقة، وإلغاء قرارات الفصل العشوائية التى يتخذها رئيس الحزب والمسائلة المالية لمراجعة الحسابات المالية، حيث يقال أنه تم إنفاق أكثر 2 مليون جنيه على انتخابات الهيئة العليا وتم صرفها دون أى مستندات وبغير الطريق الطبيعى، وتمت بتوقيع فردى من رئيس الحزب.

واستطرد، أن الهيئة العليا الشرعية تعمل على اتجاهين الأول استكمال مدتها وتنفيذ قراراتها والناحية الثانية رفع الدعاوى واستخدام الحقوق القانونية خاصة وأننا سلكنا مع المستشار بهاء أبو شقة مسلك ودى وقدمنا طلب لم يقبل حتى دراسته والنظر فيه وتعالى واستكبر علينا.

كان المستشار بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد، أعلن فى بيان له أمس أنه استناداً إلى تفويض الهيئة العليا قرر، فصل عدد من الخارجين على الالتزام الحزبى وهم:

1- ياسر قورة

2- محمد الحسينى

3- محمد ابراهيم

4-أحمد عطالله

5-فتحى مرسى

6- شريف حمودة

 

 

 


print