الأحد، 19 مايو 2024 04:19 ص

"حماة الوطن": على الحكومة الانتظار لانعقاد البرلمان..هيثم الحريرى: أرفض إصدار قوانين قبل المجلس..عمرو أبو اليزيد: "العجاتى بيلعب فى عداد عمره بالوزارة"..نانسى نصر : علامة استفهام

النواب يرفضون التشريع قبل الانعقاد

النواب يرفضون التشريع قبل الانعقاد النواب يرفضون التشريع قبل الانعقاد
الجمعة، 01 يناير 2016 05:03 م
كتب محمد عبد العظيم ومحمد صبحى
أعلن المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، أنه تم الانتهاء من إعداد 3 مشروعات لقوانين تخص الصحافة والإعلام، وستكون جاهزة أمام رئيس الوزراء غدا السبت، على أن يتم عرضها على مجلس الوزراء يوم الأربعاء القادم، من أجل مناقشتها وإصدارها، وتختص المشروعات الثلاثة بالصحافة والإعلام، والهيئة الوطنية للإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، وهو الأمر الذى رفضه عدد كبير من نواب البرلمان، خاصة أن البرلمان ينعقد للمرة الأولى يوم 10 يناير.

مجدى-العجاتى

أسامة أبو المجد: يجب على الحكومة الانتظار لانعقاد البرلمان


وأكد اللواء أسامة أبو المجد، الأمين العام لحزب "حماة الوطن"، ورئيس الكتلة البرلمانية للحزب فى البرلمان أنه يجب على الحكومة الانتظار فيما يتعلق بمشروعات قوانين الصحافة والإعلام، التى أعلن عنها المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، عن الانتهاء منها وتقديمها إلى مجلس الوزراء، من أجل مناقشتها بشكل مفصل وإصدارها لحين انعقاد البرلمان.

أسامة-ابو-المجد

وأضاف "أبو المجد" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن المجلس أمامه عدد كبير من القوانين، التى صدرت فى عهد الرئيس السيسى عليه أن يراجعها، وبالتالى لسنا فى حاجة إلى قوانين جديدة تضاف إلى القائمة متسائلا: "لماذا تتسرع الحكومة فى إصدار هذه القوانين"؟!

هيثم الحريرى "نائب محرم بك": أرفض إصدار أى قوانين قبل انعقاد البرلمان


قال هيثم أبو العز الحريرى، عضو مجلس النواب عن دائرة محرم بك بمحافظة الإسكندرية، إنه يرفض تمامًا أن يصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى أى قانون فى الفترة الحالية قبل انعقاد البرلمان بأيام قليلة.

هيثم-الحريرى

وأضاف الحريرى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن مجلس النواب هو صاحب الحق الوحيد فى السلطة التشريعية، وأن إصدار الرئيس للقوانين فى الفترة السابقة فكانت على سبيل الاستثناء.

وتابع عضو مجلس النواب عن دائرة محرم بك، أن البرلمان أمامه ترسانة من القوانين، التى أصدرها السيسى، والتى من المفترض أن يناقشها المجلس خلال 15 يومًا الأولى من انعقاد البرلمان، متابعا أنه طبقا للدستور فلابد أن يتوقف السيسى عن إصدار القوانين لحين انعقاد المجلس.

عاطف مخاليف: ليس من حق أحد سن تشريعات بطريقة عاجلة


قال عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب بدائرة المطرية، ممثلا عن حزب المصريين الأحرار: إنه بعد اكتمال البرلمان ليس من حق أى مسئول أن يقوم بسن تشريعات بطريقة عاجلة قبل أسبوع من انعقاد المجلس، خاصة أن هناك حزمة من التشريعات الصادرة فى عهد الرئيس السابق عدلى منصور، والرئيس السيسى مطلوب مناقشتها خلال 15 يومًا الأولى من الانعقاد.

عاطف-مخاليف

وأضاف مخاليف فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن المجلس أصبح كامل الأركان، وتم الإعلان عن أسماء المعينين، الذين تم اختيارهم بطريقة جيدة، وليس من حق أى أحد أن يقر قوانين فى الفترة الحالية.

عمرو أبو اليزيد: "العجاتى" "بيلعب فى عداد عمره"


علق عمرو أبو اليزيد، عضو مجلس النواب بدائرة بولاق الدكرور، ممثلا عن حزب الوفد، على تصريحات المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، التى أعلن خلالها عن انتهاء الوزارة من إعداد 3 مشروعات قوانين الخاصة بالصحافة والإعلام وتقديمها للحكومة لمناقشتها وإصدارها، قائلا: "العجاتى بيلعب فى عداد عمره بالوزارة ونلتقى بعد حلف اليمين".

شريف-اسماعيل

وأضاف أبو اليزيد فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن ما فعله العجاتى يعتبر انتهاكا لصلاحيات مجلس النواب، موضحًا أن إقالة خالد الصدر، الأمين العام لمجلس النواب، تعد انتهاكا فى حق النواب ويليه إعداد مشروعات تتعلق بقوانين الصحافة والإعلام تمهيدا لإصدارها قبل أيام قليلة من انعقاد البرلمان.

نانسى نصير: إصدار قوانين للصحافة قبل انعقاد البرلمان يثير علامات استفهام


قالت نانسى نصير، عضو مجلس النواب عن محافظة السويس، إنه من حق المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون البرلمانية ومجلس النواب، أن يعد مشروعات القوانين الخاصة بالصحافة، وأن يعرضها على الوزراء لمناقشتها دون إصدارها ولابد من عرضها على البرلمان قبل الإصدار.

نانسى-نصير

وتساءلت نانسى نصير فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": إذا تم إصدار تلك القوانين قبل انعقاد البرلمان فهذا يجعلنا نضع علامة استفهام حولها متسائلة ما هو الداعى لسرعة إصدارها حاليا وقبل أيام قليلة من انعقاد مجلس النواب؟

محمود الصعيدى: لا يوجد داع لسرعة إصدار قوانين الصحافة قبل انعقاد البرلمان


أبدى محمود الصعيدى، عضو مجلس النواب بدائرة أوسيم والوراق، اعتراضه على تصريح المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، الذى قال خلاله، إنه تم الانتهاء من 3 مشروعات قوانين تتعلق بالصحافة والإعلام، والتى من المقرر أن يعرضها على الحكومة لمناقشتها وإصدارها فى الأسبوع المقبل.

محمود-الصعيدى

وتساءل الصعيدى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، ما هو الداعى لسرعة إصدار قوانين قبل انعقاد البرلمان وما هو المبرر؟، متابعا الرئيس أعلن أن انعقاد المجلس 10 يناير فلا داعى لإصدار أى قوانين فى الفترة الحالية، خاصة أن المجلس عليه مسئولية كبيرة فى مناقشة القوانين الصادرة فى قترة الرئيس السابق عدلى منصور والرئيس عبد الفتاح السيسى.


print