الإثنين، 06 فبراير 2023 02:07 م

السيول والأمطار تُغرق الكويت والأردن.. انقطاع التيار الكهربى فى عدة مناطق من الكويت والحرس الوطنى يتدخل.. 8 وفيات بينهم أطفال فى عمان.. والسلطات تخلى السياح من البترا

الطقس السيئ يضرب الشرق الأوسط

الطقس السيئ يضرب الشرق الأوسط
السبت، 10 نوفمبر 2018 02:00 ص
كتب عبد الوهاب الجندى

ضرب الطقس السيء العديد من الدول فى الشرق الأوسط اليوم الجمعة، حيث أجبرت السيول السلطات فى كل من الكويت والأردن على إجلاء العديد من السكان والسياح فى الأماكن المتضررة.

وفى الأردن أعلنت السلطات حالة الطوارئ فى ميناء العقبة إلى الجنوب بعد أن بدأت الأمطار فى الهطول بغزارة بعد ظهر الجمعة، كما وأدت السيول إلى إغلاق طريق سريع رئيسى يربط العاصمة عمان بجنوب البلاد.

وضربت مناطق ضبعة  ومادبا أمطار غزيرة وسيول، وأعلنت أمانة العاصمة الأردنية عمان الكبرى وسلطات محافظة الكرك جنوب غربى العاصمة حالة طوارئ متوسطة للتعامل مع تدفق المياه بغزارة والحالة الجوية السائدة.

عمليات الإنقاذ فى الأردن
عمليات الإنقاذ فى الأردن

 

وشهدت مناطق البتراء والشوبك وروضة الأمير راشد بالبادية الجنوبية فى محافظة معان جنوب الأردن خلال الساعات القليلة الماضية أمطارا عزيرة تسببت فى تشكل سيول جارفة وجرف عدد من المساكن والعربات.

أعلنت وزيرة الدولة الأردنية لشؤون الإعلام الناطق الرسمى باسم الحكومة، جمانة غنيمات، ارتفاع عدد وفيات الحالة الجوية السائدة فى الأردن إلى 7 وفيات.

ودعت غنيمات المواطنين القاطنيّن بالقرب من المناطق المنخفضة والأودية ومجارى السيول والجسور والأنفاق، إلى إخلاء منازلهم حفاظا على حياتهم نظرا لغزارة الأمطار المتوقعة هذه الليلة ونهار الغد.

وطلبت من قاطنى هذه الأماكن والمناطق التوجه إلى المدارس القريبة منهم على الفور، حيث تم فتحها كمراكز إيواء للمتضررين من الحالة الجوية وممن يضطرون إلى إخلاء منازلهم جراء ذلك.

غرق سيارة في الأردن
غرق سيارة في الأردن

 

وأوضحت أنه ستكون عمليات الإخلاء بالتنسيق مع مجالس البلديات والمحافظات ومدراء الأشغال العامة والأمن العام والدفاع المدني. وقالت إنه تم وقف جميع الرحلات إلى المناطق السياحية والأثرية ليوم السبت بسبب الحالة الجوية غير المستقرة.

ونبّهت إلى أن الحالة الجوية السائدة ستكون صعبة وتحديدا بعد منتصف هذه الليلة ويوم السبت بسبب غزارة سقوط الأمطار، والتحذير من تشكل السيول.

وبينت أن عمليات الإنقاذ مستمرة لإخراج المواطنين المحاصرين وتسيير السيارات العالقة على الطريق الصحراوي.

وأخلت السلطات  الأردنية 3762 سائحا من مختلف الجنسيات كانوا يزورون مدينة البتراء الأثرية جنوب المملكة، وقالت غنيمات ان "3762 سائحا دخلوا مدينة البتراء الاثرية (نحو 230 كم جنوب عمان) وبعد الحالة الجوية تم اخلاؤهم".

الأمطار فى الكويت..
 

شهدت عدة مناطق فى دولة الكويت اليوم الجمعة، انقطاع للكهرباءبسبب الأمطار التى أدت إلى وفاة شاب.

على الفور، تقدم وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية الكويتى المهندس حسام الرومى مساء الجمعة باستقالته من منصبه، معلناً تحمّله مسؤولياته الأدبية إثر الأضرار التى لحقت بممتلكات المواطنين والمقيمين جراء موجة الأمطار الغزيرة التى شهدتها البلاد أخيرا.

 

الأمطار في الكويت
الأمطار في الكويت

من جهتها، أعلنت شركة نفط الكويت حالة الطوارئ. بدورها فعّلت وزارة الشؤون خطط الطوارئ وأعلنت فتح جميع صالاتها (صالات الأفراح والقاعات التابعة للجمعيات) لإيواء المتضررين جراء موجة الأمطار الغزيرة التى تمر بها الكويت، وقد باشر مسؤولو الصالات فتحها لإيواء المتضررين.

سيول الكويت
سيول الكويت

 

وانضم الجيش الكويتى وكذلك الحرس الوطنى إلى جهود الإنقاذ من السيول، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" الجمعة.

وقال قسم الأرصاد الجوية فى المديرية العامة للطيران المدنى أن البلاد استقبلت أمطارا بمنسوب 29.63 ملليمتر منذ مساء الخميس، الكمية الكبيرة إلى حد بعيد بالنسبة للكويت فى مدة 24 ساعة، من جهتها، حذرت وزارة الداخلية المواطنين والمقيمين من مغادرة المنازل إلا فى حالة الضرورة.

 

 


الأكثر قراءة



print