الجمعة، 26 أبريل 2024 12:11 م

السيسى وبوتين يرتبطان بعلاقة شخصية وثيقة و6 زيارات متبادلة منذ 2014.. ستيفن هوكينج ينفى حقيقة وجود الله فى كتابه.. مسئولة بالاتحاد الأوروبى: "الباسبور الذهبى" يقوض أمننا وغير عادل

عناوين الصحافة العالمية

عناوين الصحافة العالمية عناوين الصحافة العالمية
الأربعاء، 17 أكتوبر 2018 05:00 م
كتبت إنجى مجدى - رباب فتحى – محمود محيى – إسراء أحمد فؤاد

زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لروسيا كانت إحدى الموضوعات التى جذبت اهتمام وسائل الإعلام العالمية، اليوم الأربعاء، كما سلطت الصحف الضوء على كتاب ستيفين هوكينج الأخير وعلى المخاوف الأوروبية من تقويض الباسبور الذهبى للأمن. 

 
 
 
الصحف الأمريكية 
 
 
 
قالت وكالة الأسوشيتدبرس، الأمريكية، إن كلا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الروسى فلاديمير بوتين، طورا علاقة شخصية وثيقة وسعيا لتوسيع العلاقات الثنائية التى تعززت بشكل كبير بين القاهرة وموسكو، خلال السنوات القليلة الماضية.
 
وأشارت الوكالة فى تقرير مطول عن زيارة الرئيس السيسي الحالية لروسيا، إلى أن الرئيس المصرى قام بأربعة زيارات لموسكو منذ توليه منصبه عام 2014، كما زار الرئيس الروسى مصر فى عامى 2015 و2017. وقال يورى أوشاكوف، مستشار الشؤون الخارجية لبوتين، إن حجم التجارة الثنائية ارتفعت بنسبة 62% العام الماضى لتصل إلى 6.7 مليار دولار واستمرت فى التوسع بوتيرة سريعة هذا العام. وأشار إلى أن صادرات الحبوب الروسية تمثل نحو 70% من احتياجات مصر.
 
وأضاف أوشاكوف أن بوتين والسيسي يبحثان القضايا الدولية، مع التركيز على الوضع فى سوريا وليبيا واليمن والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية. وبعد محادثات أوسع نطاقا من المقرر أن يوقع الرئيسان على معاهدة شراكة استراتيجية شاملة من شأنها أن تعزز العلاقات الروسية المصرية.
 
وذكرت شبكة CNN، الأمريكية، أن عالم الفيزياء الراحل الشهير ستيفن هوكينج، نفى فى كتابه الأخير، الذى صدر أمس الثلاثاء، حقيقة وجود الله، مشيرة إلى أن العالم البريطانى طرح مفاجآت مذهلة فى كتابه.
 
 
 
 
الكتاب، الذى تم الانتهاء منه من قبل عائلته بعد وفاته يقدم إجابات على الاسئلة التى قال هوكينج إنه تلقى معظمها خلال حياته على الأرض. كما ذهب العالم البريطانى للاعتقاد بوجود كائنات غريبة تعيش فى الفضاء وأن الذكاء الاصطناعى يمكن أن يفوق البشر، كما أنه لا يستبعد السفر عبر الزمن.
 
وتوفى هوكينج، الذى يعتبر أحد أكثر العلماء ذكاءا فى جيله، مارس الماضى عن عمر يناهر 76 عاما، تاركا كتابه الأخير "إجابات موجزة للاسئلة الكبيرة" قبل أن يكمله غير ان أسرته وزملاءه انتهوا من كتابته بمساعدة أرشيفه الشخصى الضخم. وكان عالم الفيزياء الشهير يعانى من مرض التصلب الجانبى الضمورى أو ما يعرف العصبون الحركى معظم حياته حيث أصابه بالشلل تدريجيا حتى أصبح غير قادرا تماما على الحركة أو النطق.
 
وقال هوكينج فى كتابه الأخير "ليس هناك إله. لا أحد يوجه الكون". وأضاف "على مدى قرون، كان يُعتقد أن الأشخاص المعاقين مثلى يعيشون تحت لعنة ألحقها الله. لكن الأفضل أن أعتقد أن كل شىء يمكن تفسيره بطريقة أخرى، من خلال قوانين الطبيعة."
 
 
 
 
الصحف البريطانية
"جواز السفر الذهبى" يقوض أمن أوروبا 
 
 
 
حذرت مفوضة بالاتحاد الأوروبى، من أن أمن أوروبا ربما يتعرض للخطر بسبب ما يسمى بـ "جواز السفر الذهبى" الذى يسمح للدول ببيع الجنسية أو الإقامة لأفراد يمكن أن يكونوا "خطرين". 
 
 
واعتبرت فيرا جوروفا برامج بيع الجنسية تمثل مشكلة كبيرة وأمر "غير عادل"، لتردد بذلك مخاوف وكالات الاستخبارات الأوروبية التى تخشى أن يتم استغلال "جوازات السفر الذهبية" من قبل أشخاص لديهم ما يكفى من المال لشراء إمكانية الدخول إلى المملكة المتحدة وأوروبا.
 
وجاءت تعليقاتها فى الوقت الذى وضعت فيه مالطا وقبرص فى قائمة سوداء تضم 21 دولة تعمل فى برامج جوازات السفر وينظر إليهما باعتبارهما ملاذا من التهرب الضريبى، وقد باعت الدولتان العضوتان فى الاتحاد الأوروبى بالفعل الجنسية لمئات الأفراد من روسيا والصين والشرق الأوسط.
 
وقالت جوروفا، إن برنامج "جواز السفر الذهبى" يضع كسب الأموال على حساب الأمن موضحة "أتفهم أن مخططات المواطنة داعمة للاقتصاد، لكن هذا غير عادل بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون شراء الجنسية. والمواطنة هى شيء كبير للغاية وقيم لدرجة أن المواطنة المعروضة للبيع تبدو لى مشكلة".
 
وأضافت "لدينا مخاوف مشروعة، لأنه إذا حصل شخص خطير على الجنسية فى بلد واحد، فأنه يحصل على الجنسية فى جميع أنحاء أوروبا، ربما يتعين علينا جميعا إعادة التفاوض على النظام بأكمله وكفاءة أوروبا بأكملها لأن هناك تناقض".
 
أسوأ تأخير فى تاريخها.. هونج كونج تحقق فى تعطل المترو لست ساعات 
 
مترو هونج كونج
مترو هونج كونج
 
 
 
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن هونج كونج تحقق فى أسوأ تأخير فى رحلاتها تشهده فى تاريخ نظام النقل العام الخاص بها وذلك بعد أن تسبب انقطاع استمر لمدة ست ساعات فى تعطيل الآلاف من الراكبين أمس الثلاثاء.
 
 
ووصف مدير إدارة قطارات المترو يعقوب كام تشاك-بوى الحادث، بأنه غير مسبوق بحيث تم استقدام خبراء من الخارج للمشاركة فى التحقيق الذى من المفترض أن يستغرق حوالى شهرين.
 
وقال "كام" للصحفيين، بحسب صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست"، "لم يسبق لنا أن واجهنا موقف غير عادى مثل هذا، منذ بداية العمل فى أواخر التسعينيات حتى دليل التصميم والصيانة لا يشير إلى مثل هذا السيناريو".
 
 
وقالت شركة السكك الحديدية فى المدينة إنها اضطرت إلى تشغيل ثلاثة خطوط رئيسية، جنبا إلى جنب مع خط رابع، يدويا. فبدلا من تشغيل كل دقيقتين إلى ثلاث دقائق، كانت القطارات تعمل على فترات تتراوح من 12 إلى 15 دقيقة ، وفقا لمراجعة منتصف المدة. واستؤنفت الخدمة المنتظمة لنظام المترو فى منتصف النهار.
 
 
 
الصحافة الإسرائيلية 
إسرائيل تنشئ أحدث نظام للتجسس على شبكات التواصل الاجتماعية
 
 
كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلى طلب من شركات السايبر تقديم مقترحات لإنشاء نظام مراقبة الاتصالات الشخصية لمستخدمى الشبكات الاجتماعية.
 
وكتب جيش الاحتلال فى المناقصة أن النظام سيقوم بمراجعة وتخزين المعلومات العامة والخاصة لمستخدمى Facebook وTwitter وInstagram وGoogle Plus وYouTube. .
 
 
وأكد الجيش الإسرائيلى أنه لم يتم تنفيذ المناقصة، ولكن تم إرسال الوثيقة إلى شركات السايبر وظهرت على الموقع الإلكترونى لوزارة الدفاع.
 
 
كما لم يقل الجيش ما إذا كان الجيش الإسرائيلى يراقب أنشطة المدنيين على الشبكات الاجتماعية أو ما إذا كانت هناك مناقصة أخرى فى هذا المجال.
 
 
ووفقا للوثيقة التي حصلت عليها هاآرتس، توجه الجيش الإسرائيلى إلى شركات الإنترنت فى نوفمبر 2016 وطلب منها تقديم مقترحات لإنشاء نظام لرصد المعلومات باللغة العربية والعبرية والإنجليزية على الشبكات الاجتماعية.
 
 
وعلى النقيض من المراقبة التى تجريها إدارة أمن المعلومات لمختلف الجمعيات والمنظمات الاجتماعية والمدونين والمستندة إلى المعلومات المفتوحة للجمهور، فأن النظام الذى طلب الجيش الإسرائيلى تقديم مقترحات لبنائه يهدف إلى تعقب المنشورات والرسائل الخاصة.
 
 
وتشمل الموضوعات والكلمات الرئيسية التى وضعها الجيش الإسرائيلى كهدف رئيسي للمراقبة: الإرهاب أو المقاومة أو القومية أو الدين أو الروابط الاجتماعية للإرهاب. لكن الكلمات الأخرى التى ظهرت فى الوثيقة كمهمة للرصد والمراقبة، ومنها "الحنكة السياسية، السياسة، (الأحزاب والشخصيات السياسة)، الاقتصاد، نوعية الحياة واللهو"، أثارت أسئلة بين خبراء الإنترنت.
 
 
 
بالونات غزة الحارقة تقضى على 12 ألف فدان من محاصيل المستوطنات الإسرائيلية
 
ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن البالونات الحارقة المنطلقة من قطاع غزة فى اتجاه مستوطنات دولة الاحتلال الإسرائيلى، قضت على نصف المحميات الطبيعية فى المستوطنات المحيطة بالقطاع.
 
وأضافت الصحيفة العبرية، أنه خلال الأشهر القليلة الماضية قضت هذه البالونات على 12 ألف فدان من محاصيل مستوطنات محيطة بغزة والبالغ مساحتها 22 ألف فدان، حيث أشعلت البالونات أكثر من 1100 حريق ما تسبب بهذه الخسائر الفادحة.
 
واتخذ الفلسطينيون خلال مسيرة العودة؛ التى انطلقت فى 30 مارس الماضى، طرقا جديدة لمقاومة إسرائيل حيث باتت أكثر نجاحا من الحجر، من خلال استخدام الطائرات الورقية المحملة بالزجاجات الحارقة.
 
وفشلت حتى اللحظة محاولات الجيش الإسرائيلى فى التعامل مع هذه الطائرات التى باتت تشكل تهديدا حقيقيا للمحاصيل القريبة من السياج الحدودى الفاصل، ونتيجة لذلك، أصبح الجيش الإسرائيلى يلاحق كل من يطلق طائرة أو بالونا من خلال إطلاق النار عليه سواء من خلال طائراته أو قناصيه.
 
 

 

الصحافة الإيرانية..

 

 

دخول الإيرانيات لمشاهدة مباراة بوليفيا خطوة للأمام

 

تناولت الصحف الإيرانية انعكاس خبر دخول النساء أمس ملعب آزادى لأول مرة، فضلا عن التكهنات حول التغيرات المرتقبة فى حكومة روحانى، والأوضاع الاقتصادية المتردية.

 

 

وحول دخول النساء أمس ملعب آزادى أمس، كتبت صحيفة "اعتماد" الإصلاحية على صدر صفحتها "خطوة للأمام"، لكن صحيفة "افتاب يزد" قالت إنه كان حضور لمجموعة خاصة من النساء هن من تمكن من الدخول إلى الملعب، وقالت أنهن كانوا من النساء اللاواتى جلسنا فى السابق على مدرج المشجعين ولم تشير إلى تفاصيل أكثر.

 

وعلى صعيد آخر، كشفت صحيفة "آرمان" الإصلاحية عن نقاش يثيره المتشددين فى الداخل حول ذرع أجهزة تنصت فى غرفة عمدة طهران محمد على افشاني ومساعدين، معتبرة أنها مزاعم مثيرة للسخرية، وقالت إن المتشددين يتسخدمون ما فى جعبتهم لشن هجوم على عمدة طهران ، بدء من إثارة الشائعات حول تغيره ووجود خلافات بينه وبين التيار الإصلاحى.

 

 


print