الأحد، 19 مايو 2024 10:41 ص

وزارة الصحة تختبر المنظومة فى وحدتين ببورسعيد الشهر الجارى.. الدكتورة هالة زايد: نسعى لتقديم خدمة طبية تليق بالمصريين.. مجلس الوزراء سيعلن عن تشكيل هيئة التأمين الصحى الجديدة خلال أيام

بدء العد التنازلى لتطبيق التأمين الصحى الشامل

بدء العد التنازلى لتطبيق التأمين الصحى الشامل بدء العد التنازلى لتطبيق التأمين الصحى الشامل
الإثنين، 15 أكتوبر 2018 01:00 م
كتب وليد عبد السلام
بدأت وزارة الصحة مرحلة العد التنازلى لتطبيق مشروع التأمين الصحى الشامل، المقرر أن تنطلق من محافظة بورسعيد بتكلفة 1.8 مليار جنيه، على أن يتم تعميمها على باقى المحافظات.
 
وأكدت  الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن كافة الخطوات التنفيذية للمشروع  تسير بشكل منتظم وفقا لتوجيهات القيادة السياسة ، بتقديم خدمة صحية تليق بالمصريين. 
 
 
وقالت هالة زايد، إنه تم تشكيل الموارد البشرية ، التى تضم الأطباء والتمريض والعاملين ،  الذين سيقومون بتشغيل النظام فى الــ 5 محافظات الأولى التى سيتم إطلاق المشروع بها  وهى بورسعيد وشمال وجنوب سيناء والسويس والإسماعيلية ، على أن تكون البداية بمحافظة بورسعيد.
 
 
وأوضحت وزيرة الصحة ،  أن الوزارة انتهت من إعداد قواعد البيانات الخاصة بالخدمات الصحية ، المقدمة للمرضى وفق قواعد المنظومة الجديدة بالإضافة إلى قواعد بيانات الأسر المنتفعة ، مشيرة الى أن الأيام المقبلة سيتم طرح مناقصة أمام الشركات ، لميكنة الخدمات والكروت الذكية المستخدمة فى المنظومة الجديدة . 
 
وأشارت الدكتورة هالة زايد ، إلى أن  مجلس الوزراء سيعلن عن تشكيل هيئة التأمين الصحى الجديدة خلال أيام   وبذلك يكون تم الانتهاء من التشكيل الكامل لهيئات إدارة المنظومة الجديدة ، موضحة أن محافظة بورسعيد تضم  23 وحدة ، ستقدم الخدمات الجديدة ، استلمت منها الوزارة  10 وحدات تم الانتهاء من تجهيزها .
 
 
وأوضحت وزيرة الصحة والسكان ، أن وفدا من الوزارة قام بزيارة المملكة المتحدة ، لإطلاع على تجربة منظومة طب الأسرة ،  التى ستكون لنواة تطبيق النظام الجديد  ، مشيرة الى أن كل أسرة سيكون لها ملف طبى واحد ، مشيرة الى أن المنظومة الجديدة ستغطى كل الأمراض وبدون تحمل أعباء مالية داخل المستشفيات ، ودعت المجتمع المدنى إلى التعاون مع الوزارة للمشاركة فى هذا المشروع الوطنى .
 
وقالت الدكتور هالة زايد ، سيتم تجربة منظومة التأمين الصحى فى  وحدتين صحيتين فى بورسعيد لاختبار النظام وحل أى مشاكل تواجه الفرق الطبية العاملة بالوحدات ، على أن يتم تعميم المشروع تباعا وفقا للجدول الزمنى ، مؤكدة أن التأمين الصحى مشروع كبير يستهدف تغطية 100 مليون مواطن مصرى اجبارياً فى 27 محافظة ، وتم تحديد الفئات غير القادرة التى ستتحمل عنهم الدولة الاشتراكات.
 

print