الجمعة، 29 مارس 2024 03:02 م

داعية سلفى يفتى بتحريم ذهاب المرأة للكوافير والعمل فيه.. ويتساءل: "ليه يكون فى بلادنا كوافيرات أصلا؟".. وأزهريون يردون: فتوى منفرة والدين لا يحرم الجمال

فتاوى الحرام تصل لتجميل السيدات

فتاوى الحرام تصل لتجميل السيدات فتاوى الحرام تصل لتجميل السيدات
السبت، 13 أكتوبر 2018 02:00 م
كامل كامل – محمود العمرى

أفتى داعية سلفى ، بعدم جواز ذهب المرأة إلى الكوافير حتى ولو كانت العاملات فيه سيدات، قائلا: "لا يجوز ذهاب المراة إلى الكوافير للتزين، وهو جرى إيه احنا فلاحين"، فيما انتقد داعية أزهريون هذه الفتوى، واصفا إياها بالعاهة الفكرية التى تنفر من الدين، مؤكدا أن الشرع لا يحرم أن تتزين المرأة.

وقال الداعية السلفى عبد الهادى عسل، فى فتواه التى نشرها فى فيديو من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك :" جمال المرأة فى وضوئها وصلاتها وسجودها وسوف تصبح قمر"، مشيرا إلى أن أجمل نساء النبي كانت السيدة عائشة ورغم ذلك تزوج عليها الرسول، مضيفًا :" من غض البصر عن النساء سيجد الجمال فى زوجاته".

وسرد حكاية عن النبى محمد صلى الله عليه وسلم، قائلا :" شوف سيدك النبي عمل إيه، جاء يصلى فقال للصحابة مكانكم، ثم ذهب اغتسل وجاء، وقال للصحابة، كنت جالس وواحدة مرت فاشتهيت النساء فدخلت على مراتى اتيتها وقعدت شوية ونسيت أننى مغتسلتش ولماء جاءت الصلاة افتكرت اننى جُنب فدخلت اغتسلت" موجها رسالة للحضور قائلا :" هكذا افعلوا إذا اشتهى أحدكم ما عند النساء فيأتى زوجته".

وتساءل لماذا يكون فى بلادنا كوافير، معتبرا أن الشخص الذى يؤجر محل ليكون كوافيرا فهذا حرام شرعًا، كما اعتبر السيدة التى تعمل فى الكوافير عملهم حرام شرعًا".

وتابع: "لا يجوز تأجير المحلات لتكون كوافير رجالى إلا إذا اشترطت عليهم عدم حلق اللحية والشارب".

 

 

انتقاد أزهرى للفتوى تحريم الذهاب لكوافير

 

 بدوره الشيخ ابراهيم رضا ، أحد علماء الأزهر الشريف، هذه الفتوى قائلا:  إن الإسلام حلل للفتاة أن تتزين وتظهر بالمظهر الجيد أمام أهلها وأمام زوجها، فزوجات الصحابة كانوا دائمين على الحرص بالتزين والظهور بجمالن، فكيف أن يظهر علينا من يدعون أن دعاة ليحرمون ذلك ، ويفتون بحرمانية الذهاب للكوافير وغيرها من الأمور التى تتزين فيها الفتاة .

وأضاف فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه لا حرج للفتاة أن تتزين فى الكوافير، بل ظهورها فى تزين وجمال أمر تؤجر عليه فى الإسلام ، لأن الله جميل يحب الجمال ، فعلينا أن نستجيب للفتاوى التى تحرم ذلك ، لأنها تعبر عن العاهات الفكرية التى يسير عليها البعض لتكفير وتفسيق كل شئ ، رغم أن صحيح الدين أبسط بكثير من ذلك ، وأبسط مما يدعون ويفتون به هؤلاء.

وقالت الدكتورة آمنة نصير، أستاذة العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر الشريف وعضو مجلس النواب ، إنه لا مانع أن تذهب السيدات إلى الكوافيرات للتجمل والتزين والظهور بمظهر لائق وحسن ، لأن هذا لم يحرمه الدين ، فكل من يدعى عكس ذلك فهو يدعوا للفتنة .

وأضافت فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه لا يليق أبدا أن تصدر مثل هذه الفتاوى التى تحرم كل شئ ، باستخدام اللغة الحادة ولغة التكفير والتنفير فى كل الأمور ، فهم دعاة فتنة ، فليس من الدين أن يتم التحريم فى كل الأمور واستخدام الدين والأحاديث الضعيفة لتبرير كل ذلك من أجل أن يتم إصدار فتاوهم التى تحث على الفتنة وإشعال الرأى العام بهذه الفتاوى .

 

 


print