الجمعة، 03 مايو 2024 11:44 ص

نواب يستنكرون تقاعس اللجنة فى تشكيل الجمعية العمومية.. ويؤكدون: سيكون هناك إجراء برلمانى.. ويعلنون تأييدهم لأحقية ترشح أعضاء التأسيسية فى الانتخابات

البرلمان يمنح فرصة أخيرة لـ"تأسيسية الإعلاميين"

البرلمان يمنح فرصة أخيرة لـ"تأسيسية الإعلاميين" البرلمان يمنح فرصة أخيرة لـتأسيسية الإعلاميين
الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 12:00 ص
كتب محمد السيد

هاجم عدد من أعضاء مجلس النواب، اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين لتقاعسها وتباطؤها فى تشكيل الجمعية العمومية للنقابة، مؤكدين أن تعطل نقابة الإعلاميين يؤثر سلبا على إجراءات تطوير العمل الإعلامى بشكل عام رسمى رغم تشكيل اللجنة التأسيسية من قبل رئيس مجلس الوزراء السابق لمباشرة إجراءات تأسيس النقابة منذ ما يقرب من عام ونصف.

 

فى حين رأى البعض الآخر من أعضاء البرلمان بأحقية أعضاء اللجنة التأسيسية فى الترشح لعضوية مجلس إدارة النقابة.

 

ومن جانبه، قال تامر عبد القادر، وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن هناك تقاعسا من قبل اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين لتفعيل القانون والبدء فى أداء النقابة للمهام المنوط بها وفقا للقانون وتشكيل الجمعية العمومية.

 

وأضاف تامر عبد القادر فى تصريح لـ"برلمانى"، أنهم سيعملون على تعجيل التعديل التشريعى، مشددا على أنه سيكون هناك إجراء برلمانى حال استمرار تقاعس اللجنة التأسيسية مرة أخرى.

 

ولفت تامر عبد القادر، إلى أن تأخر تشكيل الجمعية العمومية لنقابة الإعلاميين أمر محزن، متابعا: "القانون صادر منذ عام ونصف، وحتى الآن النقابة لم تفعل ولم تتخذ أى إجراءات لتسجيل أعضائها".

 

ونوه تامر عبد القادر، إلى أنه مع مطلب أحقية ترشح أعضاء اللجنة التأسيسية فى انتخابات مجلس الإدارة، قائلا: "فى النهاية سيكون هناك صندوق واللى عاوزه هيكون"، مؤكدا أنهم سيضغطون لدخول المواد المطلوب تعديلها إلى التعديل التشريعى.

 

وأردف النائب نادر مصطفى، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أنه لابد من إعادة النظر فى بعض المواد التى تتسبب فى إحداث مشكلات وخاصة بشأن نقابة الإعلاميين وذلك للوصول إلى حل يمكن أن يسرع من خطوات تأسيس النقابة.

 

وأشار نادر مصطفى فى تصريح لـ"برلمانى" إلى أنه لابد من بذل المزيد من الجهد للوصول إلى حل للوضع الحالى، مؤكدا أن تعطل نقابة الإعلاميين يؤثر سلبا على إجراءات تطوير العمل الإعلامى بشكل عام، مشيرا إلى أنه بمزيد من التعاون بين لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب واللجنة التأسيسية للنقابة يتم حل هذه المشكلات.

 

وتابع: "بعض المواد التى تتسبب فى إحداث هذه المشكلة لابد من إعادة النظر فيها للوصول إلى حل يمكن أن يسرع من خطوات تأسيس هذه النقابة، لاشك أن هناك أسباب أخرى لا نستطيع إلقاء اللوم فقط على مادة قانونية، هناك ظروف هى التى تسببت فى تأخير تشكيل الجمعية العمومية، الأمر ليس فقط مادة فى القانون، مجلس النواب رحب الصدر تجاه أى نوع من المشاكل التى تواجه النقابة".

 

وشدد النائب نادر مصطفى، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، على أن مجلس النواب حريص على تفعيل ما صدر من قوانين.

 

وأكد مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، أن حمدى الكنيسى رئيس اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين قد تقدم بطلب إلى البرلمان لتعديل عدد من مواد قانون نقابة الإعلاميين، مضيفا أنه من حق أعضاء اللجنة التأسيسية الترشح فى الانتخابات.

 

وأوضح مصطفى بكرى فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه يؤيد مطلب أحقية ترشح أعضاء اللجنة التأسيسية فى انتخابات مجلس إدارة النقابة، مشيرا إلى أنه من حق كل من أسس أى كيان أن يكون موجودا ضمن مجلس إدارته.

 

وشدد مصطفى بكرى على أنه يجب ألا يمنع أعضاء اللجنة التأسيسية من الترشح فى انتخابات مجلس الإدارة وأن يتم فتح الباب أمامهم للترشح، متابعا: "حمدى الكنيسى حريص دائما على مصلحة الإعلاميين ولعب دورا كبيرا فى تأسيس النقابة وأنه من المفترض أن يصدر بيانا يرد فيه على أى ملاحظات على العمل النقابة وعن أسباب تأخر تشكيل الجمعية العمومية، ويفترض إتمام ما نص عليه قانون الصحافة والإعلام ومن بينها وضع النقابة".

 

ومن جانبه، قال حمدى الكنيسى رئيس اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين، إن من يرددون ذلك لم يقرأوا القرار الأخير لرئيس الوزراء بمد عمل اللجنة، مؤكدا أن القرار أوضح أن عدم استكمال الدعم المالى من أسباب تعطلنا.

 

وذكر حمدى الكنيسى رئيس اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين، أنه حريص على تشكيل الجمعية العمومية فى أقرب وقت، مشيرا إلى أنه سيتم تشكيل الجمعية العمومية فى بداية العام الجديد.


print