الأحد، 28 أبريل 2024 01:18 م

استكمالا لبرنامج الإصلاح الاقتصادى.. اجتماع مع مسئولى البنك المركزى لتسوية مليار جنيه ديون.. والعودة للعمل وتحديث خطوط الإنتاج ورفع الصادرات مفاتيح وحلول الخروج من الأزمة

تفاصيل خطة "مستثمرى العاشر" لإنقاذ 300 متعثر

تفاصيل خطة "مستثمرى العاشر" لإنقاذ 300 متعثر تفاصيل خطة "مستثمرى العاشر" لإنقاذ 300 متعثر
الأحد، 30 سبتمبر 2018 11:00 ص
كتب: هانى الحوتى

بتحركات موازية ، وفى وقت تستكمل فيه الحكومة المصرية برنامجها الطموح للإصلاح الاقتصادى، بدأت العديد من جمعيات المستثمرين وجمعيات رجال الأعمال وضع خطط إنقاذ عاجلة للنهوض بالصناعة المصرية فى كافة المجالات، وإزالة آثار الاضطرابات التى شهدتها مصر فى السنوات التالية لثورة 25 يناير، وما شهدته من توقف مصانع عن الإنتاج من جهة، وخروج للاستثمار الأجنبى من جهة أخرى.

 
جمعية مستثمرى العاشر من رمضان
 
 
ومن بين خطط الإنقاذ التى تجرى حالياً على الأرض، ما يقدم عليه مجلس إدارة جمعية مستثمرى العاشر من رمضان، برئاسة سمير عارف، الذى يحاول انتشال 300 مستثمر متعثر وحل مشكلاتهم مع البنوك والعودة بهم إلى صفوف الكيانات الاقتصادية المنتجة، مستغلاً فى ذلك مبادرة البنك المركزى التى أصدرها فى يونيو الماضى لسداد المديونيات للبنوك.
 
وتستند خطة إنقاذ مستثمرى العاشر إلى 3 محاور رئيسية، فى مقدمتها  حل مشاكل المستثمرين خاصة المتعثرين فى سداد المديونيات للبنوك، ثانيا تحسين البنية التحتية للمنطقة الصناعية، ثالثا زيادة صادرات المصانع.
 
مصانع متوقفة عن الإنتاج
 
 
وعن تفاصيل الخطة، قال سمير عارف رئيس الجمعية لـ"اليوم السابع" إن "مستثمرى العاشر" بدأت فى تنفيذ استراتيجيتها القائمة على 3 محاور، مشيراً إلى أن المتعثرين بلغ عددهم نحو 300 مستثمر، بإجمالى مديونية تقترب من مليار جنيه، مضيفا أنه جار التنسيق مع البنك المركزى لعقد لقاء لعرض موقف المتعثرين ومحاولة الاستفادة من مبادرة تسوية المدونيات لإعادة مصانع هؤلاء المستثمرين للعمل مرة أخرى.
 
وكان البنك المركزى، أعلن فى يونيو الماضى، عن مبادرة لتسوية المديونيات المتعثرة للشركات بأرصدة أقل من عشرة ملايين جنيه وكافة مديونيات العملاء من الأفراد غير شاملة أرصدة البطاقات الائتمانية وفقاً للمركز فى 31/12/2017 سواء المتخذ أو غير المتخذ ضدهم إجراءات قضائية مع البنوك المشاركة فى المبادرة، ومن المتوقع أن يستفيد من هذه المبادرة أكثر من 3500 شركة و337 ألفاً من الأفراد  فى بنوك: البنك الأهلى المصرى، بنك مصر، بنك القاهرة، البنك المصرى لتنمية الصادرات، البنك العقارى المصرى العربى، البنك الزراعى المصرى، المصرف المتحد، بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى.
 
مصانع بالعاشر من رمضان
 
 
وأضاف عارف لـ"اليوم السابع"، أن المحور الثانى وهو زيادة الصادرات المصرية من مصانع المنطقة الصناعية بالعاشر من خلال عدة محاور أولا المشاركة فى المعرض الإفريقى للتجارة البينية، والذى يعقد فى مصر خلال شهر ديسمبر، وذلك لأن الأسواق الإفريقية على رأس اهتمامات المستثمرين لوجود العديد من الفرص بها أمام المنتجات المصرية، بالإضافة إلى وجود اتفاقيات تجارية تسهل تصدير المنتجات المصرية بميزة تنافسية، وفتحنا الباب للشركات الراغبة فى المشاركة بالمعرض، وثانى محور لتنشيط الصادرات من خلال التنسيق مع جمعية المصدرين المصريين لذات الغرض.
صادرات مصرية
 
 
وتستضيف مصر المعرض الأفريقى الأول للتجارة البينية 2018 IATF" والذى سيقام فى الفترة من 11 إلى 17 ديسمبر 2018 بمركز مصر الدولى للمعارض بهدف تعزيز التجارة البينية بين الدول الأفريقية وتنشيط حركة التجارة بين البلدان الأفريقية التى تجمعت تحت مظلة المنطقة التجارية الإفريقية الحرة.
 
وتابع: " أما المحور الثالث وهو تحسين ورفع كفاءة البنية التحتية للمنطقة الصناعية، إذ وافق رئيس الوزراء على تخصيص مبلغ 600 مليون جنيه لرفع كفاءة الطرق، وتحسين كفاءة الخدمات بما يساهم فى توفير بنية تحتية مناسبة للمستثمرين لزيادة الإنتاج وبالتالى زيادة معدل النمو".
 
 

 

 


الأكثر قراءة



print