الخميس، 25 أبريل 2024 05:35 م

"تشانج شى يوان" مشهور فى بلاده ويعيش على الاختراقات.. الهاكر توعد بحذف حساب مؤسس فيس بوك بفيديو لايف فى تحدى ليس الأول.. ومستخدمى السوشيال شامتون

قرصان تايوانى يتحدى مارك زوكربيرج

قرصان تايوانى يتحدى مارك زوكربيرج
الجمعة، 28 سبتمبر 2018 09:00 م
كتبت - سالى حسام
أعلن القرصان التايوانى تشانج شى يوان تحديا علنيا لفيسبوك يوم الجمعة حيث قال إنه سيحذف حساب مارك زوكربيرج فى فيديو بث مباشر يوم الأحد المقبل.. وتسبب الإعلان فى حالة من الضجة على مواقع التواصل الاجتماعى بين شامت فى مارك زوكربيرج وبين من يطلب من القرصان أن يحذف أكبر قدر من البيانات الخاصة بمستخدمى فيسبوك بحسب ما ذكر موقع The Verge.. ولكن من هو القرصان تشانج شى يوان، ولماذا يفعل هذا.
 

تشانج شى يوان قال إنه سينفذ الاختراق وحذف حساب زوكربيرج فى الساعة 3 بعد نصف الليل بتوقيت سان فرانسيسكو أى 12 ظهر يوم الأحد بتوقيت القاهرة.

والمعلومات المتوفرة عنه تقول إنه هاكر معروف فى تايوان يبلغ من العمر 24 عاما، ولديه حوالى 26 ألف متابع وكان ظهر فى فقرات إخبارية تلفزيونية فى تايوان قبل سنوات.

القرصان تشانجالقرصان تشانج

 

ويعتبر تشانج شى يوان نفسه قرصان "أبيض"أو white hat أى أنه لا يسعى لإحداث أضرار بالناس عادة لكن يحصل على المال من الشركات مقابل كشف نقاط الضعف فى أنظمتها الإلكترونية.. وكان فيسبوك نفسه صنف حساب تشانج ضمن 8 حسابات فى قائمة "مساهمات خاصة" أى الأشخاص الذين يكشفون ثغرات فى الموقع، بحسب وكالة "بلومبرج"

وكان مثل كثير من القراصنة يحصل على مبالغ مالية من فيسبوك نفسه مقابل كشف ثغرات فى موقع التواصل الاجتماعى الشهير، وإن كانت شركة حافلات نقل ركاب رفعت دعوة قضائية ضده بعدما نجح فى اختراق نظام بيع التذاكر الخاصة بالشركة حيث قام بتعديل اسعار التذاكر وقام بشراء تذكرة بما يعادل 3 سنت فقط.

وكان تشانج أعلن فى 2013 عزمه على قرصنة حساب مارك زوكربيرج حيث قال فى تصريحات تلفزيونية إنه "اكتشف بالصدفة" ثغرات فى فيسبوك يمكنه منها اختراق الموقع ومسح أى حساب منه بما فيه حساب مؤسس الموقع نفسه، مارك زوكربيرج ولكن تجاهله الموقع ولم يحصل منه على المال ولم يتم تقييم إدعاءات تشانج، عندها أعلن القرصان أنه سيستهدف مارك زوكربيرج.. وهو ما يعنى أن تهديد القرصان ليس جديد.

وفى منشور منذ أيام كتب تشانج "أشعر بالملل وأريد تجربة شئ ما للحصول على المال".

حتى الأن لم يعلن فيسبوك إن كان سيضع إجراءات حماية أشد على حساب مارك زوكربيرج، ولكن موقع "بيزنس انسيدر" قال فى إن تقارير انتشرت فى أبريل الماضى تشير إلى أن فيسبوك قام بحذف بعض رسائل مارك زوكربيرج الخاصة خوفا من اختراقها، وكان ذلك بالتزامن مع بداية فضيحة كامبريدج أناليتيكا.

ويذكر أن فيسبوك دخل فى دوامة سياسية بعد اتهامه بأنه قام ببيع بيانات أكثر من 80 مليون مستخدم لشركة كامبريدج أناليتيكا وهذه البيانات استخدمتها الشركة فى بث أخبار وإعلانات مخصصة بحيث تروج لحملة ترامب الانتخابية وحملة البريكست أى "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى" وكانت الفضيحة هى السبب فى جلسة استجواب مارك زوكربيرج فى الكونجرس الأمريكى.

201706020145144514

ومن المعروف أن حساب مارك زوكربيرج كان تعرض للاختراق فى 2011 وكتب الهاكر وقتها رسالة على الحساب تطالب بـ"تحويل فيسبوك لمنصة استثمار اجتماعى بدلا من كونه منصة تواصل الاجتماعى" وأن يكون المستثمرين الذين يحصلون على المال من المستخدمين أنفسهم.

 


الأكثر قراءة



print