الأربعاء، 24 أبريل 2024 01:54 م

%25 من الشباب الأمريكى يحذفون حساباتهم من الموقع.. تراجع الاستخدام العالمى للشبكة 50 مليون ساعة باليوم.. يوتيوب يهدد بسحب البساط من العملاق الاجتماعى.. وفضيحة البيانات وراء الأزمة

المستخدمون يهربون من فيس بوك

المستخدمون يهربون من فيس بوك المستخدمون يهربون من فيس بوك
الخميس، 06 سبتمبر 2018 08:00 م
كتبت إسراء حسنى

على الرغم من الشعبية الكبيرة التى يتمتع بها موقع فيس بوك حول العالم ووصول عدد مستخدميه إلى أكثر من 2 مليار شخص، فإن هذا لا يعنى أن الجميع لا يزالون متمسكون به كالسابق، إذ أشارت العديد من الدراسات والتقارير الصادرة من جهات مختلفة منها فيس بوك نفسه أن العالم لم يعد متعلقا بموقع التواصل الاجتماعى كالسابق، وهذا كان لعدة أسباب مختلفة، أبرزها فضيحة "كامبريدج أنالتيكا" التى سببت أزمة كبيرة لشركة فيس بوك وأثرت على علاقة المستخدمين بالموقع.

 

الشباب يهربون من فيس بوك

 

أجرت دراسة جديدة فى مركز بيو للأبحاث مسحًا للمستخدمين لقياس نشاطهم على الموقع على مدار الاثنى عشر شهرًا الماضية، ووجدوا أن قسما كبيرا من المستخدمين أخذوا استراحة طويلة من فيس بوك، فى حين أن 26 فى المائة قد حذفوا التطبيق بالكامل، وبالنسبة للدراسة، استطلع الباحثون 4559 من البالغين الأمريكيين بين 29 مايو و 11 يونيو.

 

من بين هؤلاء المستجيبين، قال 54 فى المائة إنهم غيروا إعدادات الخصوصية الخاصة بهم، فى حين أن 42 فى المائة قد أخذوا استراحة من الموقع، وبشكل عام، فإن 74٪ من هؤلاء المستجيبين أخذوا خطوة واحدة على الأقل من تلك الإجراءات على مدار الاثنى عشر شهرًا الماضية.

 

ومن المثير للاهتمام، وجدت الدراسة أن إجابات المستجيبين اختلفت إلى حد كبير تبعا لسنهم، ووجدوا أن المستخدمين الأصغر سنًا كانوا أكثر احتمالية لتغيير إعدادات الخصوصية أو حذف تطبيق Facebook من هواتفهم.

 

وتشير الدراسة إلى أن 44٪ من المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا حذفوا تطبيق Facebook من هواتفهم، مقارنة بـ 12 بالمائة فقط من المستخدمين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فأكثر.

 

يوتيوب بديل فيس بوك

 

فى أغسطس الماضى أظهرت دراسة أخرى من قبل شركة أبحاث السوق في لندن  (SameWeb) أن عدد الزيارات الخاصة بموقع فيس بوك انخفض إلى النصف تقريبا خلال العامين الماضيين، حيث يتوافد مستخدمو الإنترنت الأصغر سنا على موقع يوتيوب المنافس.

وشهد فيس بوك انخفاضًا ملحوظًا في الزيارات الشهرية للصفحات، حيث انخفض بنسبة 3.8 مليار زيارة من 8.5 مليار إلى 4.7 مليار خلال العامين الماضيين، في حين نمى الإقبال على تطبيق Facebook بشكل ملحوظ خلال تلك الفترة، ولكن يقول الخبراء أن هذا لم يكن هذا كافياً لسد الفجوة.

 

تراجع معدل الاستخدام اليومى

 

هذه الأزمة بدأت تظهر بشكل واضح منذ أكثر من عام وهو ما دفع فيس بوك للاعتراف بأن العالم لم يعد يقضى أغلب وقته على الموقع كالسابق، وكشف فيس بوك عن انخفاض معدل الوقت الذي يقضيه الناس على الموقع كما تراجع عدد المستخدمين في الولايات المتحدة وكندا، بسبب التغييرات التي أجراها على News Feed.

 

وأضافت الشركة أن التغيرات التى حدثت فى الموقع خفضت المنفق بالفعل الوقت على موقع الفيس بوك بنحو 5 في المائة أو ما يقرب من 50 مليون ساعة في اليوم.

 

فضيحة تسريب البيانات

 

أثارت فضيحة تسريب البيانات تدقيقًا مكثفًا حول كيفية إدارة Facebook وعمالقة Silicon Valley الآخرين وتأمين بيانات المستخدمين الشخصية، حتى ظهر الرئيس التنفيذى لفيس بوك Mark Zuckerberg أمام الكونجرس لمناقشة هذه القضية.

 

 

كما قدمت الشركة مزيدًا من أدوات التحكم فى الخصوصية للمستخدمين لإدارة بياناتهم، مع إطلاق سياسات أكثر صرامة لمعلنى الجهات الخارجية على الموقع والتى تحد من أنواع البيانات التى يمكنهم جمعها من المستخدمين.

 


الأكثر قراءة



print