الجمعة، 10 مايو 2024 06:45 م

برلمانيون يشددون على ضرورة اتسامه بالموضوعية.. ويؤكدون: مصر قادرة على قيادة أى تحالف لأنها الأمينة على المصلحة العربية.. مصطفى بكرى: يجب أن تلعب جامعة الدول دورا مهما فيه

التحالف الاستراتيجى الإقليمى فى عيون النواب

التحالف الاستراتيجى الإقليمى فى عيون النواب التحالف الاستراتيجى الإقليمى فى عيون النواب
الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 12:00 ص
كتب محمد السيد

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب بضرورة أن تلعب جامعة الدول العربية دورا فى التحالف الاستراتيجى الإقليمى الذى أعلن عنه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الذى أكد أن أمريكا تعمل مع دول الخليج والأردن ومصر لإقامة تحالف استراتيجى إقليمى لإعادة الاستقرار للشرق الأوسط، مشددين على ضرورة أن يتسم التحالف بالتوازن والموضوعية وأن يخدم القضية الفلسطينية.

 

ومن جانبه، أكد مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، أن أى تحالف استراتيجى يجب أن يخضع للمصلحة العربية الشاملة، وأن يكون بين البلدان العربية وبعضها البعض، مضيفا أن هذا التحالف الاستراتيجى الإقليمى الذى أعلن عنه من قبل الرئيس الأمريكى يجب أن تلعب فيه جامعة الدول العربية دورا مهما واستراتيجيا.

 

وأضاف مصطفى بكرى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن مصر أخذت على نفسها فى عهد الرئيس السيسى الحفاظ على استقلال القرار الوطنى والدفاع عن الأمن القومى العربى فى مواجهة المخاطر التى تهدده، متابعا: "أعتقد أن مصر هى القادرة على قيادة أى تحالف استراتيجى لأنها الأمينة على المصلحة العربية".

 

ولفت اللواء حمدى بخيت، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إلى أن مشاركة مصر فى أى تحالف استراتيجى هو امتداد لمصالحها الاستراتيجية، مشيرا إلى أنه يجب أن تشارك مصر فى أى عمل يؤمن منطقة الخليج فى إطار أهدافها ومصالحها الاستراتيجية وقيم الأمن القومى الخاص بها.

 

وعن التحالف الاستراتيجى الإقليمى الذى أعلن عنه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لإعادة الاستقرار للشرق الأوسط علق حمدى بخيت قائلا: "المشاركة فيه له أساسيات وقواعد واتفاقيات وبرتوكولات ومصر لا تغير التزامتها الاستراتيجة نحو مجلس التعاون الخليجى".

 

وشدد النائب سلامة الرقيعى، عضو مجلس النواب، على ضرورة أن يتسم التحالف بالتوازن والموضوعية وأن يكون هادفا، وأنه لابد أن يخدم القضية الفلسطينية، لافتا إلى أن هناك تحالفات وأواصل تعاون بين مصر والأردن.

 

ولفت سلامة الرقيعى فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أن إنشاء مثل هذه التحالفات أمر طبيعى، مؤكدا أن مصر تمثل محور الارتكاز وعاملا أساسيا فى إنشاء أى تحالفات، متابعا: "لابد أن يتسم التحالف بالموضوعية وتحقيق نوع من التواجد وإذا كان يؤسس من أجل استقرار الشرق الأوسط فلابد أن يخدم القضية الفلسطينية وتعزيز فرص الوصول للأفضل، فكل هذا يحتاج إلى النظر فى الاستراتيجية المنفذة".

 

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أكد أن أمريكا تعمل مع دول الخليج والأردن ومصر لإقامة تحالف استراتيجى إقليمى لإعادة الاستقرار للشرق الأوسط.


الأكثر قراءة



print