الأحد، 26 يونيو 2022 08:11 ص

وزير الأوقاف: لا عودة لاختطاف المنابر وزمن الاستقواء على الدولة بالحشد قد ولى.. وتكليف قيادى بالأوقاف بالخطبة بديلا عن سعيد رسلان.. و3 قوافل دعوية تخطب بمنابر السلفية

"الأوقاف" تكشر عن أنيابها لتأمين المساجد

"الأوقاف" تكشر عن أنيابها لتأمين المساجد الأوقاف تكشر عن أنيابها لتأمين المساجد
الإثنين، 24 سبتمبر 2018 09:00 م
كتب إسماعيل رفعت

تدخلت وزارة الأوقاف بقوة لاسترداد المنابر المتبقية من أيدى بعض العناصر السلفية، التى تحاول المتاجرة بالدين واستغلال الدعوة إلى الله فى تحقيق أغراض سياسية وحزبية وفئوية.

 

ولدى استعادتها منبر مسجد يخطب فيه الداعية السلفى محمد سعيد رسلان واجهت الوزارة بعض التصريحات المستفزة رغبة فى الاستقواء والهيمنة وجمع الأنصار بالمسجد لإحراج الوزارة والضغط عليها مع بعض التصريحات للمقربين من أنصار رسلان لتشكيل ضغوط.

 

إحالة مدير الدعوة بالمنوفية للتحقيق

وقرر الشيخ جابر طايع يوسف، رئيس القطاع الدينى ورئيس لجنة القيم بالوزارة إحالة الشيخ رمضان السبكى، مدير الدعوة بمديرية أوقاف المنوفية إلى التحقيق ولجنة القيم بديوان عام الوزارة لإدلائه بتصريحات غير صحيحة وغير منضبطة لضبط العمل.

 

 وكلف رئيس القطاع الدينى بالأوقاف، الدكتور محمد عزت، مدير عام شئون القرآن بالوزارة بأداء خطبة الجمعة القادمة بالمسجد الشرقى فى قرية "سبك الأحد" فى إطار القافلة الدعوية التى وجهتها الوزارة إلى محافظة المنوفية فى إطار خطة القوافل الدعوية على مستوى الجمهورية والتى تشمل ثلاث محافظات هذا الأسبوع هى: المنوفية، والدقهلية، ومطروح.

 

الأوقاف تحذر من اختطاف المنابر

من جانبها أصدرت وزارة الأوقاف تعليمات مشددة حول التزام أئمتها وخطبائها بخطتها الدعوية وخطب الجمعة كل فى مسجده المكلف به.

 

وفى تصريح خاص لـ"برلمانى" حول بيانات وتعليمات أصدرتها الوزارة على خلفية منع دعاه سلفيين من خطبة الجمعة، أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، على أنه لا عودة لاختطاف المنابر وأن زمن الاستقواء على الدولة بالحشد قد ولى.

 

وقال الوزير: " لم يتقدم إلينا أحد بطلبات للترخيص لمزاولة العمل الدعوى، وإذا تقدم أحد فإننا ندرس الأمور ونقدرها بقدرها كمؤسسة دولة."

 

 الحفاظ على المنابر أمانة شرعية

جاء ذلك تعليقا على بيان وزارة الأوقاف التى أكدت الوزارة خلاله بأنه لا عودة على الإطلاق لفوضى المنابر أو خروجها على المنهج الوسطى السمح، أو السماح بتوظيفها سياسيا أو أيدلوجيا أو طائفيا أو مذهبيا لصالح شخص أو حزب أو جماعة أو مجالا للتنابز تحت أى ظرف أو ذريعة، فتلك أيام قد خلت ولن تعود بإذن الله تعالى، وأن الحفاظ على المنابر من الاختطاف والتوظيف السياسى أو الأيدلوجى الموجه أمانة شرعية ووطنية فى أعناقنا، وأن الالتزام التام بخطة الوزارة الدعوية وضوابطها التى وضعتها لأداء خطبة الجمعة خط أحمر غير مسموح بتجاوزه على الإطلاق، وأنه لا أحد فوق القانون، وأن ظاهرة الاستقواء بالحشد والأتباع قد فات آوانها، فقوة الدولة والقانون يجب أن تسود، فشتان بين الدولة التى يحكمها القانون والفوضى التى كانت تثيرها الجماعات المتطرفة مستقوية بحشد المنتفعين والمضللين من عناصرها أو من الأهل والعشير التابعين للجماعات الإرهابية.

 

 وتابعت وزارة الأوقاف: "والذى ندين لله (عز وجل) به أن أى لون من ألوان الاستقواء بالأهل أو العشير أو أتباع الجماعة أو الشيخ أو المرشد كل ذلك خطر على الدين والدولة، وأن الالتفاف الحقيقى والاصطفاف الحقيقى هو الذى يكون خلف الدولة الوطنية ومؤسساتها، لذا فإننا نبنى خطتنا الدعوية على تعظيم شأن مؤسسات الدولة، وأن يلتف الناس حول المنهج الدعوى الرشيد، وأن نعمل عقولنا فى كل ما نسمع، فلا قداسة إلا لكتاب الله (عز وجل) وما صح عن سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، أما كلام العلماء والفقهاء والخطباء أيا كانت شهرتهم فيؤخذ منه ويرد عليه، ومن الخطأ الفادح تقديس غير المقدس وأخذ كلام أحد الخطباء أو المحسوبين على العلماء أو حتى أحد العلماء على أنه مقدس كالقرآن الكريم وأنه لا يناقش، وأن يغلق الإنسان نفسه وسمعه وبصره على خطيب بعينه أو شيخ بعينه أو فكر بعينه مدعيا أنه الحق المطلق أو الصواب المطلق وغيره الخطأ المحض، دون أن يسمع الرأى والرأى الآخر".

 

 الأوقاف: مصطلح المسجد الأهلى لم يعد موجودا

وأكدت الوزارة، على أنه لا مجال بها اليوم لمصطلح المسجد الأهلى، إذ أناط بها القانون المسئولية عن إدارة المساجد وتنظيم العمل الدعوى بها، وأكدت أحكام القضاء الشامخ أحقية الوزارة فى ضبط شئون المساجد وتنظيم جميع مفردات العمل الدعوى والإدارى بها، وأن كل مسجد أقيمت الصلاة فيه خرج من ملك صاحبه إلى ملك الله (عز وجل)، وصارت الأوقاف مسئولة عنه مسئولية كاملة دعويًّا وإداريًّا، سواء تقدم صاحبه بطلب ضمه للأوقاف أم لم يتقدم، وبما أن الولاية شرعا وقانونا هى للمؤسسة التى أناط بها القانون والدستور إدارة شئون المساجد فلن تسمح الوزارة لغير المصرح لهم بالخطابة الملتزمين بتعليماتها بشأن الأداء الدعوى التزاما كاملا بأداء الخطب أو الدروس بأى مسجد من المساجد.

 

قوافل دعوية لمساجد السلفية بالمنوفية

وتطلق وزارة الأوقاف 3 قوافل دعوية بالمحافظات، أبرزها قافلة دعوية إلى محافظة المنوفية الجمعة المقبله، حيث تكون الخطبة الموحدة تحت عنوان : “ بر الوالدين وإكرام ذى الشيبة رؤية شرعية وإنسانية".

 

وتوجه الوزارة قافلة لسبك الأحد بالمنوفية برئاسة الدكتور محمد عزت محمد مدير عام شئون القرآن الكريم بالوزارة.

 

وتؤدى القافلة خطبة الجمعة على النحو التالى:-

الدكتور محمد عزت محمد محمد ويؤدى خطبة الجمعة بالمسجد الشرقى بسبك الأحد.

الدكتور أشرف فهمى موسى مدير عام بالديوان ويؤدى خطبة الجمعة بمسجد عمر بن الخطاب بأشمون.

الدكتور كمال محمد سيف مدير عام المتابعة الفنية بالوزارة ويؤدى خطبة الجمعة بمسجد صلاح الدين (الجمعية الشرعية) بأشمون.

الدكتور أسامة فخرى الجندى مدير إدارة المساجد الحكومية ويؤدى خطبة الجمعة بمسجد سيدى غازى بسبك الأحد.

الدكتور محمد محمود خليفة عضو المركز الإعلامى ويؤدى خطبة الجمعة بمسجد سيدى سالم بسنتريس.

د.وجلال محمد محمود غانم ويؤدى خطبة الجمعة بمسجد أولاد مسعود بمحلة سبك.

 

  وتكون قافلة الدقهلية برئاسة الدكتور عمرو عبد الغفار كمار عضو الإدارة العامة لبحوث الدعوة بالوزارة ويؤدى خطبة الجمعة بمسجد أهل السنة بدموه.

 

 وقافلة مطروح برئاسة الشيخ صلاح سيد عطية عضو المراكز الثقافية ويؤدى خطبة الجمعة بمسجدفجر الإسلام بشرق مطروح.

 

وتؤدى القافلة خطبة الجمعة على النحو التالى:-

الشيخ صلاح سيد عطية ويؤدى خطبة الجمعة بمسجد فجر الإسلام بشرق مطروح.

الدكتور محمد عبد اللطيف محمد ويؤدى خطبة الجمعة بمسجد التنعيم غرب مطروح.

الدكتور محمود محمد جاهين ويؤدى خطبة الجمعة بمسجد الشبان المسلمين غرب مطروح.

الدكتور صبرى حلمى أبو غياتى ويؤدى خطبة الجمعة بمسجد حبيب الرحمن شرق مطروح.

الدكتور سعيد حامد مبروك ويؤدى خطبة الجمعة بمسجد الغفران شرق مطروح.

وقافلة الدقهلية برئاسة الدكتور عمرو محمد عبد الغفار الكمار عضو الإدارة العامة للفتواى وبحوث الدعوة بالوزارة.

 

وتؤدى القافلة خطبة الجمعة على النحو التالى :

الدكتور عمرو عبد الغفار الكمار ويؤدى خطبة الجمعة بمسجد أهل السنة بدموه.

الدكتور محمد عبد العزيز السيد ويؤدى خطبة الجمعة يمسجد الجمعية الشرعية بدكرنس.

الشيخ محمد عبد الظاهر إبراهيم ويؤدى خطبة الجمعة بمسجد مجمع التوحيد بدكرنس.

الشيخ عبد الفتاح محمد العزب ويؤدى خطبة الجمعة بمسجد مجمع الإيمان بدكرنس.

الشيخ هيثم محمد رمضان ويؤدى خطبة الجمعة بمسجد الإيمان بدكرنس.

 


print