الأحد، 19 مايو 2024 01:32 م

13 نائبا حسموا مقاعدهم فى البرلمان دون إعادة.. 4 فى المرحلة الأولى و9 بالثانية.. عبد الرحيم على يحسم المعركة الأشرس فى الدقى والعجوزة.. وأصوات كفر شكر تضع خالد يوسف بالصدارة

نواب "الضربة القاضية"

نواب "الضربة القاضية" نواب "الضربة القاضية"
الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015 06:00 م
كتب تامر إسماعيل
قبل انعقاد أولى جلسات مجلس النواب، ووسط حالة الجدل الدائر حول أسماء الشخصيات، التى سيتم تعيينها، واختيار رئيس البرلمان، والمعركة حول رئاسة لجان مجلس النواب، ومحاولة السيطرة على الأغلبية من خلال الائتلافات، يبقى فى خلفية المشهد وبعيدا عن هذه الصراعات نواب صنعوا شرعيتهم وقوتهم بعيدا عن لعبة السياسة والتحالفات والتعيينات، نواب صنعوا شرعيتهم من أصوات ناخبيهم، ليس فقط بمجرد الفوز بمجرد البرلمان، كان الفوز كان حاسما ومباغتا وناهيا لمشهد الصراع بينهم وبين منافسيهم، فحققوا فوزهم دون الحاجة إلى خوض جولة الإعادة مثلما حدث مع أكثر من 95% من نواب المقاعد الفردية، وحسموا مقاعدهم بالضربة القاضية من الجولة الأولى، وفى دوائر شهدت صراعات قوية.

عبد الرحيم على أول فائز فى الانتخابات


كان أول هؤلاء هو النائب عبد الرحيم على الذى فاز فى معركة شرسة بدائرة الدقى والعجوزة، حيث كان ينافسه أحمد مرتضى منصور، والدكتور عمرو الشوبكى، وحصل عبد الرحيم على 45 ألفا و949 صوتا ليكون هو أول نائب يتم إعلان فوزه فى برلمان 2015، ويخوض الشوبكى وأحمد مرتضى معركة الإعادة، والتى فاز فيها أحمد مرتضى بالمقعد الثانى بالدائرة.

دينا رومية (7)
النائب عبد الرحيم على

وفى المرحلة الأولى أيضا فاز من أول جولة كل من النائب محمد حمد دسوقى بدائرة مدينة أسيوط، والنائب محمد الباشا عيد أحمد بدائرة ديروط، والنائب جمال آدم فراج دائرة بدائرة الواحات الخارجة.

جمال آدم فراج
النائب جمال آدم فراج

أما المرحلة الثانية فكانت أكثر من حيث النواب، الذين فازوا فى الجولة الأولى ودون خوض الإعادة، حيث فاز 9 نواب فى الجولة الأولى من هذه المرحلة.

"خالد يوسف" يحسم مقعد كفر شكر من الجولة الأولى


وكان أبرز هؤلاء النائب خالد يوسف، الذى كان من أوائل النواب الذين تم إعلان فوزهم ليلة الفرز وتصدرت دائرته كفر شكر بالقليوبية مشاهد الاحتفالات بعد تمكنه من حسم مقعد الدائرة، بحصوله على 29716 صوتا، من أصل 56110 أصوات فى الانتخابات من إجمالى عدد الناخبين بالدائرة، والذى يبلغ 113070 صوتا.

خالد يسوف
النائب خالد يوسف

.. ومرشحا سيناء إبراهيم أبو شعيرة وجازى سعد "أول من أعلن الفوز"


وكان أول من أعلن فوزه من مرشحى المرحلة الثانية، هو المرشح إبراهيم أبو شعيرة، الذى أعلن فوزه بمقعد دائرة رفح والشيخ زويد، وتبعه فى دائرة وسط سيناء إعلان المرشح جازى سعد، بمقعد الدائرة بعد حصوله على 2005 أصوات، مقابل 1113 صوتا، حصل عليها منافسه عطية أبو قردود.

وجازي سعد
النائب جازى سعد

228612-ابراهيم-ابو-شعيرة-copy
النائب إبراهيم أبو شعيرة

سمير غطاس يقتنص أحد مقاعد مدينة نصر


كما تمكن الدكتور سمير غطاس، مرشح دائرة نصر، من الحصول على 53971 صوتا بنسبة 54% من الأصوات ليحسم أحد مقاعد الدائرة ويخوض أربعة من منافسيه الإعادة على المقعدين الآخرين.

سمير غطاس
الدكتور سمير غطاس

طلعت السويدى وعلى مصيلحى وعلى خميس يقتنصون 3 مقاعد من الشرقية


وفى الشرقية تم حسم 3 مقاعد، كان الأول فى دائرة أبو كبير بالشرقية، والتى أسفرت نتائجها عن فوز وزير التضامن الأسبق الدكتور على مصيلحى، وحصوله على مقعد الدائرة أكثر من 70 % من الأصوات.

على مصيلحى
النائب على مصيلحى

أما المقعد الثانى فكان بدائرة بلبيس، والمخصص لها 3 مقاعد، حيث فاز المرشح محمود خميس، بإجمالى 82 ألفا و540 صوتا.

محمود خميس
النائب محمود خميس

والثالث كان طلعت السويدى الذى حصل على عدد أصوات بلغ 49 ألفا و441 صوتا، وبالتالى يحجز مقعدا من أحد المقاعد المخصصة للدائرة من الجولة الأولى بعد حصوله على أكثر من 50% من عدد الأصوات الصحيحة.

طلعت السويدى
النائب طلعت السويدى

حفيد عثمان أحمد عثمان يحسم مقعد الدئرة الأولى بالإسماعيلية


أما محمود عثمان، حفيد مؤسس المقاولون العرب وصهر السادات، عثمان أحمد عثمان، فقد تمكن من حسم مقعد الدائرة الأولى فى الإسماعيلية، والتى تضم أحياء الإسماعيلية الثلاثة ولها مقعدان، وحصوله على مقعد من المقعدين بـ33 ألفا و784 صوتا من إجمالى 43 ألفا و327.

بينما فاز الإعلامى أحمد بدوى، بمقعد من المقاعد الثلاثة المخصصة لدائرة طوخ، بحصوله على 56 ألفا و703 أصوات.


الأكثر قراءة



print