الثلاثاء، 21 مايو 2024 04:52 م

الحكومة تعلن توافر 750 ألف متر مربع أرض صناعية كاملة المرافق.. مصادر بوزارة الصناعة تكشف خريطة الطروحات.. وتؤكد: القطع الجديدة غير محددة الأنشطة.. والعاشر من رمضان تحظى بـ400 ألف متر

بشائر الخير للمستثمرين

بشائر الخير للمستثمرين وزير الصناعة والهيئة العامة للتنمية الصناعية وأراضى صناعية
السبت، 22 سبتمبر 2018 09:30 م
كتب إسلام سعيد

تستعد الهيئة العامة للتنمية الصناعية، لطرح 750 ألف متر أرض صناعية مرفقة أمام المستثمرين نهاية شهر سبتمبر الجارى، عقب الانتهاء من صياغة كراسة الشروط الخاصة بهذه القطع، فى ظل تنامى الطلب على الأراضى الصناعية المرفقة، وكذلك زيادة قوائم الانتظار لدى الهيئة.

 

 خريطة الطرح

وكشف مصدر مطلع بوزارة التجارة والصناعة لـ"برلمانى" تفاصيل الطروحات الجديدة، والتى تتوزع فى مناطق برج العرب فى الإسكندرية والعاشر من رمضان ومدينة بدر، والتى تهدف إلى التوسع فى الطروحات لإنجاز خطط إتاحة الأراضى هذا العام.

وقال المصدر، إن مدينة العاشر من رمضان تستحوذ على النصيب الأكبر فى هذا الطرح حيث من المقرر إتاحة 400 ألف متر مربع أمام المستثمرين بها، لافتا إلى أنه سيتم طرح100 ألف متر فى برج العرب بالإسكندرية وأخيرا 250 ألف متر فى مدينة بدر.

 

وبشأن موعد إتاحة كراسة الشروط لهذه القطع، أشار المصدر، إلى أنه بنهاية الأسبوع المقبل سيتم الانتهاء من تجهيز كراسات الشروط على أن يتم الإعلان عن الطرح رسميا اليوم السبت المقبل.

 

وعن الأنشطة الصناعية لهذه الطروحات، كشف المصدر، عن أن الأراضى التى سيتم إتاحتها متنوعة للأنشطة الصناعية المختلفة فهى مقسمة لقطع تصلح لكافة الأنشطة لذلك لن يتم إجبار المستثمر على نشاط صناعى معين، كما كان يحدث فى الطروحات السابقة.

 

وذكر المصدر فى حديثه لـ"برلمانى"، أن الأراضى كاملة المرافق سيتم تسليمها بشكل فورى للمستثمرين لمن ينطبق عليهم الشروط ويتم الترسية عليه بهدف الإسراع فى بدء الإنتاج وفق خطط سابقة تهدف إلى الارتفاع بمعدلات النمو الصناعى فى مصر.

 

60 مليون متر

وأكد المصدر، على أن توفير الأراضى الصناعية أمام المستثمرين يأتى إطار استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لإتاحة 60 مليون متر أرض أمام المستثمرين بهدف زيادة الاستثمارات، لزيادة نمو القطاع الصناعى من 6.3% عام 2018-2019 إلى 10.7% بحلول عام 2021-2022، ودفع الاستثمارات الصناعية.

 

وتتبع الهيئة العامة للتنمية الصناعية وزارة الصناعة والتجارة، وتقوم بدور تنفيذ السياسات الصناعية التى تضعها الوزارة لتحفيز وتشجيع الاستثمارات فى القطاع الصناعى، ووضع وتنفيذ سياسات تنمية الأراضى للأغراض الصناعية وإتاحتها للمستثمرين وتيسير وتبسيط إجراءات حصولهم على التراخيص الصناعية.

 

28.5 مليون متر خلال سنتين

وطرحت هيئة التنمية الصناعية 28.5 مليون متر مربع أراضى صناعية مرفقة خلال عامى 2016/2017 بإجمالى استثمارات تقدر بـ42.7 مليار جنيه توفر 200 ألف فرصة عمل مباشرة وحوالى 800 ألف فرصة عمل غير مباشرة، وهو ما يماثل ثلاثة أضعاف ما تم طرحه خلال الفترة من عام 2007 وحتى 2015، بحسب المهندس أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة.

 

ورغم التوسع فى طرح الأراضى الصناعية خلال العامين السابقين إلا أن هناك طلبا متزايدا على الأراضى الصناعية يصل إلى 9275 مليون متر مربع لعدد 280 مشروعا بحجم استثمارات تبلغ 100.36 مليار جنيه منها حوالى 49.8% استثمارات أجنبية من إجمالى الاستثمارات، الأمر الذى دفع الهيئة لوضع خطة توسعيه فى طروحات الأراضى تبدأ عام 2018 لكن حدث تعثر فى توافر مساحات الأراضى التى تسعى الهيئة لطرحها هذا العام.

 

وتعتزم هيئة التنمية الصناعية، طرح مساحة 6 ملايين متر مربع خلال العام الحالى موزعة بين 2 مليون متر مربع فى السادات تتولى تطويرها الهيئة، و4 ملايين متر مربع فى برج العرب موزعة بين 2 مليون متر مربع من خلال مطور صناعى و2 مليون متر مربع بواسطة الهيئة، رغم أن رئيس الهيئة أعلن أنه من المستهدف أن تصل مساحات المطروحة هذا العام إلى قرابة 15 مليون متر.

 

وسلمت هيئة التنمية الصناعية خلال الشهر الماضى 500 مصنع جاهز بالتراخيص فى 3 مجمعات صناعية بمدن السادات فى المنوفية وبدر فى القاهرة وجنوب الرسوة فى بورسعيد بصورة منتظمة منذ مطلع شهر يونيو 2018، بتكلفة 890 مليون جنيه.

 


الأكثر قراءة



print