السبت، 27 أبريل 2024 01:37 ص

الخطوط الجوية التركية تحقق رقمًا قياسيًا فى عدد رحلاتها لدولة الاحتلال.. نقل 712 ألف مسافر لإسرائيل..الديكتاتور يعمق علاقته مع "الصهاينة" لانتشاله من أزمته.. و15 ألف يهودى فى تركيا

"أردوغان يحلق فوق تل أبيب"

"أردوغان يحلق فوق تل أبيب"
الجمعة، 21 سبتمبر 2018 08:00 ص
كتب – محمود محيى

يوما تلو الآخر، يزاح الستار عن العلاقات المشبوهة بين الديكتاتور التركى رجب طيب أردوغان، ودولة الاحتلال الإسرائيلى، ويتبين مدى عمق تلك العلاقة بينهما، فقد سجلت الخطوط الجوية التركية رقمًا قياسيًا من خلال نقل 712 ألف مسافر إلى إسرائيل منذ مطلع العام الجارى، وفقا لتقارير رسمية تركية.

 

وكشفت التقارير الإعلامية التركية، أن نسبة عدد المسافرين بين مطارى تل أبيب فى إسرائيل وأتاتورك فى إسطنبول ارتفعت بنسبة 17.62% عام 2018 الجارى عن العام السابق.

 

وتمكنت الخطوط الجوية التركية من احتلال المركز الأول بين شركات الطيران والخطوط الجوية، بعدما نقلت 712 ألف مسافر إلى إسرائيل فى الفترة بين يناير وأغسطس من العام الجارى.

 

وقالت صحيفة "زمان" التركية المعارضة، أن الزيادة فى عدد المسافرين من إسطنبول إلى تل أبيب بلغت نحو 9.78% مقارنة بالعام الماضى، كما سجل عدد المسافرين على رحلات الترانزيت لشركة "Aeroflot" عبر رحلات الخطوط الجوية التركية زيادة بنحو 5%، لتصل إلى 504 ألف راكب.

 

وسجل عدد الركاب على متن الخطوط التركية خلال شهر أغسطس زيادة قدرها 10%، ليصل العدد إلى 114 ألف مسافر، بينما نقلت رحلات بيجاسوس 383 ألف راكب بين تركيا وإسرائيل خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجارى.

 

كما حافظت تركيا على مركزها الأول كأكثر دولة لها حركة طيران مع إسرائيل، بعدما وصل عدد المسافرين خلال الأشهر الثمانية الأولى إلى مليون و413 ألف مسافر، بزيادة قدرها 8.61%.

 

بينما جاءت الولايات المتحدة الأمريكية فى المركز الثانى بعد تركيا بعدد المسافرين مليون و137 ألف مسافر إلى إسرائيل.

 

واحتل مطار أتاتورك فى إسطنبول المركز الأول كأكثر المطارات المتعاملة مع المطارات الإسرائيلية، حيث سجلت الرحلات بين مطار بن جوريون وأتاتورك زيادة بنحو 17.62% لتصل إلى 702 ألف مسافر.

 

 بينما سجل عدد المسافرين بين مطارى تل أبيب ومطار "صبيحة" فى إسطنبول 292 ألف مسافر خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجارى.

 

وتجذب عمليات زراعة الشعر فى تركيا العديد من الإسرائيليين، حيث أصبحت تركيا دولة شهيرة لزرع الشعر ويستغل الإسرائيليون الفرصة لاستعادة الشعر الكامل الذى كان لديهم ذات مرة، مقابل دفع آلاف اليورو وقضاء عدد من أيام العطلة فى تركيا.

 

وسافر آلاف الإسرائيليين إلى تركيا لاستعادة مظهرهم الشاب الذى خسروه بسبب الصلع قاصدين عشرات العيادات التى تهتم بهذا الموضوع.

 

 ويستغل الكثير من الإسرائيليين الذين يجرون عمليات زرع الشعر الفرصة ويتجولون بعد العمليات الجراحية فى شوارع إسطنبول لتناول الأكل، وقضاء وقت فى السياحة.

 

وفى تقرير حول عدد اليهود حول العالم هذا العام، والذى كشف أنه بلغ 14.7 مليون نسمة، بزيادة 1 % عن العام الماضى، ظهر أن حوالى 15 ألف يهودى يعيشون داخل تركيا، بالإضافة لـ 5800 يهودى يعيشون فى إيران.

 

وكان قد نشر أردوغان، رسالة تهنئة ليهود تركيا بمناسبة عيد "روش هاشنه" الذى يرمز لرأس السنة بالتقويم العبرى، قائلا: "أهنئ كل اليهود وعلى رأسهم يهود تركيا بمناسبة عيد روش هشنه الذى يعد أحد أهم الأعياد الدينية لليهود وأتمنى لهم السلامة والعافية".

 

وكانت قد نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، مؤخرا، عن مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى، بوزارة الخارجية الإسرائيلية، توقعاتها أن تركيا وإسرائيل ستتبادلان السّفراء بعد فترة الأعياد اليهوديّة الجارية.

 

 وأكدت الصحيفة العبرية، على أنه إذا لم تكن هناك مفاجآت أو أزمات فى اللحظات الأخيرة، ستعود العلاقات بين تركيا وإسرائيل إلى سابق عهدها، مشيرة إلى أن وزارة الخارجية الإسرائيليّة نشرت إعلانًا لتعيين سفير إسرائيلى جديد فى تركيا، اعتبارًا من صيف عام 2019 المقبل.

 

 


print