الجمعة، 17 مايو 2024 12:45 م

كيف تروج مصر للسياحة فى 2019 ؟.. خطاب ترويجى مختلف للسوق المستهدف.. أذرع ترويجية فى جميع الأسواق المصدرة للسياحة.. والاستعانة بالمنصات الإلكترونية أبرز الأدوات

تحالف "مصرى– دولى" يقود مرحلة الدعاية السياحية

تحالف "مصرى– دولى" يقود مرحلة الدعاية السياحية تحالف "مصرى– دولى" يقود مرحلة الدعاية السياحية
الخميس، 20 سبتمبر 2018 09:00 م
كتبت آمال رسلان

ما بين المقصد السياحى والسائح حلقة مفقودة، لا يمكن وصلها إلا بخطة ترويجية قوية، يمكنها أن تكون الواصل بين طرفي المعادلة في العملية الإنتاجية السياحة، فمهما كانت الدولة تمتلك من مقومات السياحة سواء الثقافية أو الدينية أو الترفيهية ولا يوجد لديها خطة ترويجية قوية، ستظل مكانا مجهولا بالنسبة للسائح الذي يبحث عن مكان جديد لقضاء إجازته القادمة.

 
ومن هنا أصبحت السياسات والإجراءات السياحية التسويقية هي الأهم لوضع أى مكان على الخريطة السياحية الدولية، ومع التطور التكنولوجي وانتشار وسائل التواصل الإجتماعي أصبحت طرق التسويق مختلفة وأكثر ابتكارا، ولم تعد تقف عن حدود الطرق التقليدية.
 
 
صفحة جديدة فى الترويج للمقاصد السياحية للعام المقبل
 
وزارة السياحة وهى تفتح صفحة جديدة فى الترويج للمقاصد السياحية للعام المقبل، وضعت نصب أعينها التطورات التى طالت صناعة السياحة في السنوات الآخيرة، وبدأت تبحث عن وسائل مبتكرة فى عملية الترويج، أملا فى أن يكون العام 2019 انطلاقة جديدة للسياحة المصرية، التى تمثل أحد أهم روافد الإقتصاد الوطنى.
 
و رحلة ثلاث سنوات من الترويج للمقاصد السياحية انتهت أمس، بعد أن أدت شركة JWT  دورها فى الترويج السياحى لمصر، أطلقت خلالها العديد من الحملات الناجحة، منها بطولة كأس العالم فيفا ٢٠١٨ حيث كانت مصر راعيا إقليميا أفريقيا رسميا للبطولة تحت شعار حملة “مصر – اكتشف واستثمر”، وتضمنت الترويج لمصر داخل الملاعب خلال ال ٦٤ مباراة من مبارايات البطولة، كما شملت العديد من الأحداث التفاعلية فى روسيا ودوّل اخرى فى أوروبا، وهى الحملات التى انعكست بشكل ايجابى على السياحة المصرية.
 
وقبل أن تغلق الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة هذا الباب قدمت الشكر للشركة ورئيسها هانى شكرى، على الجهود التي قامت بها للترويج للسياحة المصرية عالميا خلال السنوات الثلاثة الماضية، مشيرة إلى التعاون البناء مع الشركة منذ تولى الوزيرة حقيبة الوزارة فى يناير الماضى، خاصة خلال مشاركة مصر فى بورصة برلين ITB فى مارس الماضي والتى كانت مختلفة هذا العام عن الأعوام السابقة.
 
 
 
تحالف "مصرى – دولى" يتولى مسئولية الترويج للمقاصد السياحي
 
ويأتى هذا الشكر لإعلان مرحلة جديدة للترويج للسياحة المصرية، سيكون بطلها تحالف "مصرى – دولى" سيتولى مسئولية الترويج للمقاصد السياحية المصرية خلال الفترة المقبلة، وفقا للرؤى الجديدة والتوجهات المتطورة لوزارة السياحة، وتتواكب مع ما تقوم به من عملية إصلاح هيكلى للقطاع.
 
ويعد تطوير اليات التسويق والترويج للسياحة المصرية هو أهم شواغل الوزيرة الدكتورة رانيا المشاط، حيث تسعى إلى حملة ترويجية للعام 2019 تواكب التغييرات السريعة والمتلاحقة عالميا في هذا المجال، ويعلق العاملون في القطاع أمالا على التحالف الجديد لإحداث طفرة في قطاع السياحة، حيث يضم مجموعة شركات ذات خبرة وتجارب ناجحة في الترويج لدول سياحية كبرى.
 
وعن الجانب الدولي في هذا التحالف فهو يتمثل في شبكة تواصل الشرق الأوسط MCN، وهي من أذرع المجموعة العالمية The Interpublic Group Of Companies Inc. IPG، وهي متخصصة في مجال الدعاية والإعلان والإعلام والعلاقات العامة وإدارة الأزمات، والتي نفذت العديد من الحملات الترويجية الناجحة لأكبر العلامات التجارية حول العالم.
 
وللشركة الدولية تجارب ناجحة في التسويق السياحي للعديد من الدول، حيث في المغرب وإسبانيا واليونان وتايلاند والمكسيك، وتعد شبكة MCN الأكثر انتشارا بتواجدها في أكثر من 120 دولة، أما الجانب المصري في التحالف فستمثله شركة سينرجي، من خلال الشراكة التي تمت بينها وبين شبكة MCN.
 
 
 
النهوض بالقطاع الحيوى ودفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة
 
أهداف الوزارة من التعاون مع هذا التحالف هي النهوض بهذا القطاع الحيوي ودفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة، واستخدام آليات للترويج والتسويق اكثر مرونة، والاستعانة بتقنيات حديثة وأساليب مبتكرة تساهم في تحقيق متطلبات كل سوق سياحي على حدى، مما يجعل الحملات الترويجية اكثر فاعلية في الاسواق المستهدفة، ويساهم في فتح أسواق جديدة.
 
الجديد في هذا التحالف أنه ستتم إدارته من مصر، وسيكون له أذرع ترويجية في جميع الاسواق المصدرة للسياحة الى مصر، بالإضافة الى الاسواق الجديدة والواعدة لزيادة الحركة الوافدة منها، حيث سيتم مخاطبة كل سوق سياحية بما يناسبها.
 
 
أجندة فعاليات ترفيهية على مدار العام
 
وعن ملامح الخطة الترويجية الجديدة لمصر، فهى ستأتي تحت شعار   People 2 People، وتهدف إلى تعريف العالم أكثر على الشعب المصري، وإبداعات شبابه فى مختلف المجالات في الفن والموسيقى والثقافة والرياضة والعلوم وغيرها، حيث سيتم الترويج للمقصد السياحى المصرى بشكل مختلف، وذلك من خلال أجندة فعاليات ترفيهية على مدار العام، وبالاستعانة بالأساليب التسويقية والمنصات الالكترونية الجديدة.
 
وتعمل الوزارة حاليًا على خلق أجندة فعاليات ترفيهية لمصر على مدار العام من خلال وجود أحداث ومهرجانات وأيقونات عالمية معروفة على أرضها فى توقيتات محددة ومعلنة للجميع، ليتعرف العالم أكثر على الشعب المصرى وعاداته وتقاليده فى الفن والموسيقى والثقافة وغيرها.
 
كما ستشمل بشكل أساسى ايضا الترويج لافتتاح للمتحف المصرى الكبير تحت شعار "المتحف المصري الكبير ٢٠٢٠ "GEM 2020"، وتعمل الوزارة كذلك على صياغة اجندة مصر الترفيهية على مدار العام من خلال وجود أحداث ومهرجانات عالمية ، كما ستتضمن الخطة الترويجية للوزارة الدعاية لكل مقصد سياحي على حدى، وذلك من خلال خلق علامات تجارية لكل مقصد Branding by Destination.
 

 


الأكثر قراءة



print