الجمعة، 10 مايو 2024 11:50 ص

British School بالشيخ زايد ترفع المصاريف بنسبة 26 % متجاوزة الحد المسموح.. الوزارة تحقق وأولياء الأمور يتضررون من تأخر إعلان المصاريف وقصر فترة الدفع

زيادة مصروفات المدارس الخاصة..أزمة كل عام

زيادة مصروفات المدارس الخاصة..أزمة كل عام
السبت، 08 سبتمبر 2018 08:00 ص
كتب محمود طه حسين

استكمالا لمسلسل الاستغلال الذى يخرجه أصحاب المدارس الخاصة، عاود العشرات من أولياء الأمور بمدرسة British School of Egypt بالشيخ زايد الشكوى من ارتفاع مصروفات المدرسة بمعدل وصل  23% عن العام الماضى.

 

زيادة المصروفات بنسبة تتراوح بين 23 % و26 %

 

وقال أولياء الأمور والذين وصل عددهم قرابة 200 ولى أمر، أنهم يحاولون منح أبنائهم تعليم متميز ولكن المدرسة رفعت المصروفات 23 % ، رغم أنها كانت تحت الإشراف المالى والادارى للوزارة حتى العام الماضى لكثرة المخالفات.

وأكد أولياء الأمور أن المدرسة قررت زيادة المصروفات قبل بدء الدراسة بأسبوعين، مؤكدين أن الأمر يمثل عبء مادى كبير على الأسر وأولياء الأمور.

 

 الوزارة ستحقق فى الشكوى

 

ومن جانبها قالت مصادر مسئولة بمديرية التربية والتعليم والتعليم الفنى بمحافظة الجيزة، إنه سيتم التحقيق فى شكوى أولياء الأمور للتأكد من صحتها، موضحة أنه حال تأكد اللجنة من رفع المصروفات فوق القيمة المحددة وفقا للقررات الوزارية سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المدرسة.

وأوضحت المصادر فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أنه سيتم تكليف إدارة التعليم الخاص فى المديرية ببحث ملف المدرسة بالكامل.

صورة - المدرسة البريطانية 

 

ولى أمر: لم نعلم بأمر الزيادة إلا يوم 6 سبتمبر

 

من جانبه، قال أحد أولياء الأمور بالمدرسة، "فوجئنا بنقل الإشراف المالى والإدارى على المدرسة من الوزارة العام الحالى ولم يبلغنا أحد بالمصاريف أو موعد بدء المدرسة إلى أن تم إرسال إيميل رسمى من المدرسة بالمصروفات يوم 6 سبتمبر وفوجئنا بنسبة زيادة تتراوح بين 23.4 إلى 26.3 % وهو ما لا يتوافق مع نسبة الزيادة المعلنة فى القرارات الصادرة من وزارة التربية والتعليم والمحددة بـ 7 %".

 

ولى أمر: نتضرر بشدة من تأخر إعلان المصاريف

 

وأضاف: "تضررنا من هذه المصروفات التى تنطوى على زيادة أعلى من النسبة المقررة من جانب الوزارة"، موضحا أنهم يستفسرون عن الأسس التى تم بناء عليها تطبيق تلك الزيادة وضرورة إيضاح ذلك من جانب المدرسة، مشيرا إلى تضرهم الشديد من تأخر إعلان المصاريف التى كان من المفترض أن يتم إعلانها قبل الدراسة بمدة 30 يوم على الأقل وهو ما يضعهم فى موقف لا يحسدون عليه إذا أرادوا ترك المدرسة حيث إن أغلب المدارس الأخرى قد اكتمال العدد بها وقبول طلبة جدد هو أمر شبه مستحيل.

وأكد ولى الأمر بالمدرسة أنهم يتضررون بشدة من قصر الفترة المحددة للدفع خاصة وأن الزيادة كبيرة وغير متوقعة، والمصاريف لا تتفق مع الخدمة التعليمية المرخصة وهى شهادة الـ IGCSE.

 

 

 طارق شوقى وزير التربية والتعليم 

 

 

 

تخفيض نسبة الزيادة فى الدولية من 14% لـ 7%

كانت وزارة التربية والتعليم، أعلنت أنه بالنسبة للمدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة دولية، يتم العمل بموجب القرار الوزارى(١٧٤) لسنة ٢٠١٧، مع العودة لتطبيق الزيادة المحددة بنسبة ٧% بدلًا من ١٤ % على كافة الطلاب والصفوف المرخصة للمدرسة سواء الباقين أو المستجدين على أن تحسب النسبة على مصروفات سنة الأساس ٢٠١٥/ ٢٠١٦ ما عدا المدارس التى تم الموافقة على تسوية العجز بها من اللجنة العليا للمدارس ذات طبيعة خاصة (دولية) فيتم الحصول على الزيادة المقررة بالقرار الوزارى المذكور أو الزيادة المقررة لتسوية العجز أيهما أكبر؛ وأوضحت الوزارة أنه على أجهزة التوجيه المالى والإدارى بالإدارات التعليمية سرعة إعداد نشرات المصروفات لإعلانها فى المدارس وعلى موقع الوزارة قبل بداية العام الدراسى.

وشددت الوزارة على أنه فى أى مدرسة يثبت ارتكاب مخالفة، سوف تتعرض للعقوبات المنصوص عليها، وفقًا للقرارات الوزارية المنظمة.

 

1 (1)
 

 

1 (2)
1 (2)

 

 

 

 


print