الأربعاء، 24 أبريل 2024 10:01 م

توسيع وتطهير مخرات السيول وإنشاء آبار وسدود لتخزين المياه للاستفادة منها.. وترميم الترع والمصارف.. وانتقادات لغياب التنسيق وعدم تفعيل إدارة الأزمات

10 توصيات برلمانية للحكومة لتجنب كوارث السيول

10 توصيات برلمانية للحكومة لتجنب كوارث السيول 10 توصيات برلمانية للحكومة لتجنب كوارث السيول
الجمعة، 07 سبتمبر 2018 03:00 م
كتب محمود حسين

>>توصية بإنشاء مخرات جديدة للسيول فى المناطق العشوائية التى تلحق بها السيول أضرارًا بصورة دائمة

>>مطالب بإنشاء جهة حكومية تعمل على التنسيق بين جميع الجهات لوضع الآليات المختلفة لمواجهة السيول والأمطار

>>إنشاء سدود فى المناطق التى تضار دائما من السيول

>>عدم السماح بالبناء العشوائى فى أماكن مخرات السيول

>>زيادة المعدات والآلات التى تستخدم فى عمليات الإنقاذ والتطهير وإزالة آثار السيول  

>>الالتزام بما يرد من هيئة الأرصاد الجوية عن الحالة الدورية للطقس

 

على الرغم من تكرار كوارث السيول فى مصر كل عام وما يترتب عليها من أزمات وأضرار للمواطنين والدولة، ورغم التحذير المستمر من كوارث السيول، إلا أنه دائما ما يكون هناك تقصير فى مواجهة الأزمة، وآخرها ما حدث فى أزمة السيول فى القاهرة الجديدة منذ شهور، وهو ما دفع رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء إلى توجيه الوزارات المعنية وكافة المحافظات بالتنسيق واتخاذ الإجراءات اللازمة للاستعداد لمواجهة السيول والأمطار الغزيرة المتوقعة، وفى الوقت ذاته البرلمان يحذر من تكرار هذه الكوارث ويوجه الحكومة باتخاذ أقصى درجات الاستعداد.

 

 

وفى هذا الصدد وجه مجلس النواب 10 توصيات للحكومة للتعامل مع أزمة السيول لعدم تكرارها مستقبلا، وتلك التوصيات كلف البرلمان الحكومة بتنفيذها عقب وقوع كارثة السيول فى نهاية شهر أكتوبر عام 2016 فى محافظات البحر الأحمر وقنا وسوهاج، وتضرر العديد من المواطنين منها وتسبب فى انهيار منازل ووقوع ضحايا، ولكن العديد من النواب يستنكرون عدم تنفيذها.

 

 

وتضمنت التوصيات الموجهة من مجلس النواب للحكومة والمحافظات، ضرورة توسيع وتطهير مخرات السيول بصفة دائمة وفقا لخطط وجداول زمنية، وإنشاء مخرات جديدة للسيول فى المناطق العشوائية التى تلحق بها السيول أضرارًا بصورة دائمة، وترميم الترع والمصارف وتطهيرها وبخاصة التى تصرف منها مياه السيول، وتعظيم الاستفادة من مياه السيول وإنشاء أبار وسدود لتخزين المياه والاستفادة منها فى الزراعة، وإنشاء جهة حكومية تعمل على التنسيق بين مختلف الجهات لوضع الآليات المختلفة لمواجهة السيول والأمطار خلال الفترة القادمة، ومحاسبة المقصرين فورا وذلك من خلال تشكيل لجنة قانونية لرصد مختلف أوجه التقصير والاستماع لرأى المضارين على أن يكون من سلطة اللجنة عزل المقصرين وتقديمهم للنيابة العامة، وذلك فى حالة تكرار كارثة السيول مرة أخرى.

 

وشملت التوصيات، إنشاء سدود فى المناطق التى تضار دائما من السيول، وعدم السماح بالبناء العشوائى فى أماكن مخرات السيول، وزيادة المعدات والآلات التى تستخدم فى عمليات الإنقاذ والتطهير وإزالة آثار السيول بالنسبة للمحافظات التى تعانى دائما من السيول، والالتزام بما يرد من هيئة الأرصاد الجوية عن الحالة الدورية للطقس وما يتبعها من إجراءات مطلوبة، والتوصية بتفعيل إدارة الأزمات فى الحكومة وكل وزاراتها وجميع المحافظات على مستوى الجمهورية.

 

"محلية البرلمان" تحذر الحكومة من كوارث السيول وتطالب برفع درجة الاستعداد القصوى

 

من جانبه، طالب النائب محمد الدامى، أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، الحكومة والمحافظين باتخاذ الإجراءات والاستعدادات اللازمة لمواجهة السيول خاصة مع قرب حلول فصل الشتاء، والذى يكثر فيه نزول الأمطار والسيول، تجنبا لحدوث كوارث السيول التى وقعت خلال الفترات الماضية.

 

وقال محمد الدامى، فى تصريح لـ"برلمانى"، إن مجلس النواب لن يسمح بتكرار أزمات السيول والأمطار مرة أخرى، خاصة أن الفترة الماضية على مدار السنتين الماضيتين شهدت بعض المحافظات كوارث بسبب السيول وعدم وجود مخرات للسيول أو تطهيرها، مما تسبب فى الإضرار بالعديد من المواطنين، وآخرها ما حدث منذ شهور قليلة فى منطقة القاهرة الجديدة، وقبل عامين فى محافظات البحر الأحمر وقنا وسوهاج.

 

وأشار محمد الدامى، إلى أن مجلس النواب شكل لجنة خاصة من قبل بشأن أزمة السيول فى محافظات البحر الأحمر وقنا وسوهاج، وأصدر توصيات لتلافى حدوث كوارث فى المستقبل، ولكن معظمها لم تنفذ، وعلى الحكومة سرعة تنفيذها وتوجيه كل المحافظات بالاستعداد لمواجهة أى أزمة.

 

همام العادلى يطالب الحكومة بتفعيل إدارة الأزمات وتطهير مخرات السيول

 

ووجه النائب همام العادلى، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، انتقادات بشأن غياب اللتنسيق بين الحكومة والوزارات المعنية والمحافظات وبين المحافظة وأجهزتها، مؤكدا ضرورة وجود تنسيق دائم ورفع درجة الاستعداد وعدم انتظار وقوع الكارثة للبحث عن حلول.

 

وأضاف همام العادلى، أن المشكلة تكمن فى عدم تفعيل إدارة الأزمات فى الحكومة ووزاراتها والمحافظات، وبالتالى لا يوجد توقع أو تنبؤ بالأزمة ووضع حلول مسبقة وآليات لتفادى أى أضرار، وذلك رغم تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية المستمرة من سوء الأحوال الجوية والطقس، منتقدا عدم تنفيذ توصيات مجلس النواب فى هذا الشأن.

 

وأكد النائب ممدوح الحسينى، عضو لجنة الإدارة المحلية، ضرورة العمل على توسيع وتطهير مخرات السيول بصفة دائمة وإنشاء مخرات جديدة للسيول فى المناطق العشوائية التى تلحق بها السيول أضرارًا بصورة دائمة، وترميم الترع والمصارف وتطهيرها وبخاصة التى تصرف منها مياه السيول.

وشدد ممدوح الحسينى، على ضرورة أن تدرس الحكومة كيفية الاستفادة من مياه السيول والأمطار وتخزينها خاصة فى ظل مشكلة نقص المياه التى تعانى منها مصر.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وجه وزير التنمية المحلية والوزراء المعنيين، على هامش اجتماع الحكومة الأربعاء، بالتنسيق مع كافة المحافظين، لاتخاذ التدابير اللازمة لرفع حالات الاستعداد مع قرب حلول فصل الشتاء، وذلك فى ضوء تعرض بعض المحافظات لعواصف وظروف مناخية غير ملائمة.

 


الأكثر قراءة



print