السبت، 04 مايو 2024 04:27 م

تعرف على خطة محافظ المنوفية لمواجهة الأمطار والسيول

تعرف على خطة محافظ المنوفية لمواجهة الأمطار والسيول أمطار - أرشيفية
الأربعاء، 05 سبتمبر 2018 11:40 ص
المنوفية - محمود شاكر

قال اللواء سعيد محمد عباس محافظ المنوفية، إن المحافظة انتهت من وضع خطة لمواجهة التغييرات المناخية خلال فصل الشتاء وما قد تتعرض له المحافظة من احتمال تعرضها لموجات الطقس السيئ وما يترتب عليها من تعطل حركة المرور نتيجة تراكم مياه الأمطار بالشوارع والأماكن المنخفضة والأنفاق، وانهيار بعض المنازل القديمة وانقطاع التيار الكهربائى نتيجة بعض الوصلات الخاطئة وبعض الأكشاك المنخفضة غير محكمة الغلق بالإضافة إلى غرق بعض الزراعات وسقوط بعض الأشجار.

 

وأوضح عباس فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أنه تم إعداد خطة مكبرة للمواجهة، وتم حصر كافة الإمكانيات المتاحة بكل وحدة محلية وإنشاء قاعدة بيانات بالمستشفيات العامة والخاصة بالمحافظة والعناصر المهمة القادرة على المواجهة من متطوعين وأفراد من المنظمات الغير الحكومية والجمعيات الأهلية ومصلحة الدفاع المدنى، وإعداد غرف عمليات مواجهة الكوارث مجهزة بوسائل اتصال وفرق طوارئ ووسائل انتقال.

وأشار عباس إلى أنه تم التأكد من استعداد شركة مياه الشرب والصرف الصحى بخطة مواجهة أزمة الأمطار الغزيرة وذلك من خلال تشكيل فرق طوارئ متنقلة مجهزة بسيارات ومعدات وماكينات شفط المياه حال سقوط الأمطار مع التأكيد بصفة مستمرة على تطهير بلاعات المطر بالاشتراك مع الوحدات المحلية للمراكز والمدن.

وأضاف عباس إلى أنه تم التأكد من إنهاء شركة الكهرباء للإجراءات المتخذة لمواجهة السيول وذلك بتحديد نقاط مصادر التغذية بكافة المناطق بالمحافظة، وتجهيز ماكينات التوليد المدعومة بكشافات الإضاءة، دفع سيارات التشغيل لاختبار الكابلات وتحديد الأعطال والعمل على حلها فى أقصر وقت وإرجاع الوضع إلى ما كان علية.

وأشار عباس إلى أن مديرية الرى أنهت إجراءاتها الاحترازية لمواجهة فصل الشتاء، وذلك بتطهير المجارى المائية بشكل مستمر والتنسيق من وزارة الرى لخفض كمية المياه بالترع لاستيعاب مياه الامطار والسيول فى حال حدوث الأزمة وتفعيل غرفة العمليات بالمديرية على مدار اليوم.

وشدد محافظ المنوفية على ضرورة التنسيق بين كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة للوقوف على مدى جاهزية كافة القطاعات الخدمية لمواجهة السيول خلال فصل الشتاء، وأنه لا تهاون مع المقصرين حيث سيتم محاسبة كل مخطئ ومتسبب فى إهدار حق المواطن.

 

 

 


print