الخميس، 13 يونيو 2024 02:00 م

نائب وزير التعليم: طلابنا بالخارج أكثر الفئات استفادة.. والامتحانات تعقد بمراكز مجهزة إلكترونيا.. وانتهاء التدريبات على نظام الثانوية خلال أيام

200 مليار جنيه يوفرها نظام التعليم الجديد بـ7 سنوات

200 مليار جنيه يوفرها نظام التعليم الجديد بـ7 سنوات 200 مليار جنيه يوفرها نظام التعليم الجديد بـ7 سنوات
الأربعاء، 05 سبتمبر 2018 07:00 م
كتب ــ محمود طه حسين

كشف الدكتور محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، أن النظام الجديد للتعليم المقرر تطبيقه 22 سبتمبر الجارى سوف يوفر للدولة مبالغ مالية كبيرة، خاصة ما يتعلق منها بامتحانات الطلاب المصريين فى الخارج، موضحا أن هناك آلية وبرامج محكمة ومؤمنة يطبق من خلالها النظام الجديد للتعليم وتعقد من خلاله امتحانات الطلاب المصريين فى الخارج.

وأضاف نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن هناك إيجابيات كثيرة فى المنظومة الجديدة للتعليم، موضحا أن تغيير منظومة الامتحانات للطلاب المصريين فى الخارج والاستثمارات التى بدأتها الوزارة فى مجال التعليم سوف توفر للدولة خلال الـ 7 سنوات المقبلة قرابة 200 مليار جنيه، كانت تصرف على نظام الدراسة والامتحانات لأبنائنا فى الخارج والنظام بأكمله.

 

وتابع نائب وزير التربية والتعليم: أن امتحان الطلاب المصريين فى الخارج كانت تكلف الدولة مبالغ كبيرة حيث كانت تتم فى شكل حقائب دبلوماسية وطائرات وخلافه، مؤكدا أن هناك دول كثيرة تعقد فيها امتحانات الطلاب المصريين فى الخارج لا تصلها الطائرات.

وأوضح نائب وزير التربية والتعليم، أن المؤشرات الدولية والاختبارات الدولية التى تشارك فيها مصر ستكون معيار لقياس مدى نجاح منظومة التعليم الجديدة المقرر تطبيقها خلال الشهر الجارى، إضافة إلى التنافسية العالمية.

 

وأكد نائب وزير التربية والتعليم، أن الجميع من المعلمين بمستويات مختلفة تشارك فى وضع بنوك الأسئلة، مضيفا أن الأسئلة لن تتكرر، حيث يتم إعدام الأسئلة ويعاد صياغتها من جديد حتى لا تتكرر مرة أخرى، موضحا أن بنوك الأسئلة تتضمن مليارات الأسئلة يشارك فى إعدادها المعلمين بكافة مستوياتهم.

 

وأشار نائب وزير التربية والتعليم، إلى أن بنوك الأسئلة ليست كما يعتقد البعض وهى مجرد الأسئلة التى تكون فى ظهر الكتاب فى نهاية كل درس ولكنها ملايين الأسئلة تحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، موضحا أن بنوك الأسئلة التى تضعها الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية تأتى منها الامتحانات.

وحول مدى الاستغناء عن الكتاب الورقى فى المستقبل، أوضح نائب وزير التربية والتعليم، أن المتابع للتعليم الجامعى توجد 4 جامعات فى مصر حكومية بدأت فى إلغاء الكتاب الورقى وتعتمد على الكتاب الإلكترونى وهذا مؤشر يؤكد أننا على الطريق الذى يسير عليه العالم كله، مؤكدا نريد أن نقرب من هذا العالم المتقدم.

 

وفى ضوء الاستعداد لانطلاق الدراسة، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن تدريبات المدربين على نظام الثانوية العامة الجديدة انطلق، موضحة سيتم الانتهاء منها خلال أيام.

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن تدريب معلمى الصف الأول الثانوى يستهدف تنمية مهارتهم على برنامج دمج التكنولوجيا فى التعليم وآليات نظام التقويم التراكمى فى المرحلة الثانوية، مضيفة أنه من المقرر إعلان تفاصيل آليات التقويم الجديدة خلال أيام ليتم تطبيقها على الطلاب مع بداية العام الدراسى على ألا تعقد امتحانات للطلاب فى الصف الأول الثانوى إلا بعد يناير المقبل.

كما أعلنت اللجنة التنفيذية العليا لمشروع التعليم الجديد بوزارة التربية والتعليم عن الاستعانة بخريجات كليات التربية ودار العلوم خلال فترة أدائهن الخدمة العامة لدعم نظام التعليم الجديد، موضحة أنه سيتم حصر وإعداد التخصصات المطلوبة فى كل مديرية تعليمية للتدريس بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، وموافاة الوزارة.

 

وقالت اللجنة فى خطاب لها إنه تم إرساله إلى المديريات التعليمية، وإن ذلك يأتى نحو الاستعانة بخريجى كليات التربية ودار العلوم والألسن والمستهدفين لأداء الخدمة العامة بمحافظاتهم، موضحة أنه سيتم تكليفهم بالعمل داخل المدارس الابتدائية بمختلف المحافظات للمشاركة فى دعم النظام التعليمى الجديد.

 


الأكثر قراءة



print