الأحد، 28 أبريل 2024 12:07 م

برامج للمدرسين لتأهيلهم لتدريس باقة المواد متعددة التخصصات بالصفوف الأولى.. انتهاء اختيار 1250 معلما بالمدارس اليابانية.. والوزارة تبحث تعيين خريجين جدد

تدريب المعلمين على النظام الجديد للتعليم غدًا

تدريب المعلمين على النظام الجديد للتعليم غدًا تدريب المعلمين على النظام الجديد للتعليم غدًا
السبت، 28 يوليو 2018 10:00 م
كتب محمود طه حسين

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الاستعداد لتطبيق النظام الجديد للتعليم والذى يتم تفعيله بشكل رسميا بداية من العام الدراسى المقبل والقائم على مناهج موحدة، وآلية تقويم مختلفة عن النظام الحالى لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، ويستفيد منه قرابة 2 ونصف مليون طفل.

 
انطلاق تدريب المعلمين على النظام الجديد للثانوية غدًا
وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن التدريبات الخاصة بالمُدربين والمُعلمين على النظام الجديد غدًا الأحد 29 يوليو ليتم الانتهاء منها 19 أغسطس المقبل، يليها التدريبات الخاصة بالمُديرين والمُوجهين، والمُعلمين الأوائل والتى سيتم الانتهاء منها فى 1 سبتمبر المقبل مشيرة إلى أن كل التدريبات الخاصة بالمدربين تكون فى القاهرة، أما التدريبات الخاصة بالمُعلمين ستكون بالمديريات التعليمية كلا فى المديرية التابع لها.
 
وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن برامج تدريب المعلمين على النظام الجديد تشمل قرابة 100 ألف معلم، موضحة على رأسها التنمية المستدامة للمعلمين وألية تطوير نفسه واستخدام وسائل مختلفة فى التعلم لدى الطلاب، مشيرة إلى أن باقة المناهج متعددة التخصصات التى يقوم عليها النظام الجديد للتعليم تشمل مجموعة من المواد الدراسية فى كتاب واحد يتطلب أن يكون المعلم على دراية كافية بما يقوم بهع داخل الفصل ومن ثم سيتم تدريبه وتأهيله على كيفية تدريس تلك الباقة من المناهج بشكل لا يمثل أى أزمة بالنسبة للطالب أو المعلم.
 
وأوضحت الوزارة، أن الأمر ليس صعبا لأن هناك معلمين فى النظام الحالى للتعليم يدرسون نفس الباقة، ولكن فى مناهج مختلفة ومواد دراسية كل منها على حدة وهو ما يسمى بمدرس الفصل، حيث يدرس عدة مواد للفصل الواحد، مشيرة إلى أن هذه الطريقة من التعلم مفيدة لأن المعلم يعرف مستوى الطلاب بشكل أفضل.
 
مميزات عينية ومالية لمدرسى الصفوف الأولى
وفى السياق ذاته، قالت مصادر مسئولة بالوزارة، إن معلمى الصفوف الأولى سوف يكون لهم مميزات عينية ومالية يتم العمل عليها الآن، مشيرة إلى أن تدريب المعلمين والتنمية المستدامة لهم سوف تستمر طوال الوقت وليس وقتا محددا، وأن الوزارة تنتهى اليوم السبت من اختيار 1250 معلما للتدريس فى منظومة المدارس اليابانية.
 
وأكدت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الفترة المقبلة سوف تشهد تدريب المعلمين على أنشطة التوكاتسو بشكل كبير على أن يستمر التدريب طوال الفترة المقبلة، موضحة أنه سيتم تأهيلهم على أعلى مستوى.
 
خطة لمواجهة أى عجز فى أعداد المعلمين
وأشارت المصادر إلى أن الفترة المقبلة سوف تشهد تغيير إعادة توزيع بعض التخصصات على الأماكن التى بها عجز فى المعلمين، لافتة إلى أن الوزارة لديها خطة بنسب العجز والزيادة فى كافة التخصصات على مستوى الجمهورية.
 
وقال الدكتور محمد عمر نائل وزير التربية والتعليم والتعليم، إن مسابقة الـ 30 ألف معلم، والتى أعلنت عنها الوزارة عام 2014 انتهت ، والوزارة تعمل حاليا على طرح مسابقات جديدة بعد اعتماد الجهات المختصة.

 


print