الأحد، 19 مايو 2024 09:30 م

هيثم الحريرى: نعانى من الدولة البوليسية والتدخلات الأمنية تاريخية ومازالت قائمة.. صلاح حسب الله: من يدعى ذلك فليقدم الدليل.. إيهاب الخولى: عاوزين نحافظ على شكل البرلمان

هل تتدخل أجهزة الأمن فى البرلمان؟

هل تتدخل أجهزة الأمن فى البرلمان؟ هل تتدخل أجهزة الأمن فى البرلمان؟
الإثنين، 28 ديسمبر 2015 06:32 م
كتب إبراهيم سالم
أعلن بعض النواب امتلاكهم دلائل بوجود تدخلات من بعض الجهات الأمنية، فى توجيه بعض النواب للدخول فى ائتلافات بعينها، وقام "برلمانى"، باستطلاع أراء عدد من النواب حول هذه التصريحات فجاءت كالتالى:
هيثم الحريرى: نعانى من الدولة البوليسية

قال البرلمانى الشابهيثم أبو العز الحريرى، عضو مجلس النواب عن دائرة محرم بمحافظة الإسكندرية، إن التدخلات الأمنية فى إدارة المشهد السياسى تاريخية، بدأت منذ عهد جمال عبد الناصر، ومازالت مستمرة وقائمة حتى الآن، ودائمًا ما رفضها الجميع بكل أشكالها وصورها، مشيرًا إلى أنه لا يمكن بناء دولة ديمقراطية فى وجود تلك التدخلات.

هيثم الحريري2 copy

وأكد "الحريرى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الإثنين - أنه يجب أن يكون أمر التدخلات محسوم لدى القيادات السياسية، ولا يجب تركه للقيادات الأمنية، مضيفًا: "مازلنا نعانى من الدولة البوليسية خلال سنوات، بسبب تزايد حدّة التدخلات، ويمكننا النظر إلى إلغاء نتيجة انتخابات اتحادات الطلاب بالجامعات على أنه قد يكون على خلفية تلك التدخلات".

وتابع نائب محرم بك تصريحاته قائلًا: "تعيينات الجامعات أيضًا تأتى على خلفية أمنية فى المقام الأول، ويجب مواجهة تلك التدخلات من أجل بناء دولة ديمقراطية تقوم على دعائم الحرية والعدالة الاجتماعية، التى نادت بها الثورتان السابقتان فى يناير ويونيو".

النائب صلاح حسب الله: ده كلام فاضى


قال الدكتور صلاح حسب الله، رئيس حزب الحرية، والنائب عن دائرة شبرا الخيمة أول بالقليوبية، إن الحديث عن وجود تدخلات أمنية من بعض الجهات فى إدارة المشهد السياسى، مرض فى عقول بعض الخاسرين للانتخابات البرلمانية، سواء من المستقلين أو المنضمين للأحزاب، وأنهم يقومون بتعليق فشلهم على شماعة الجهات الأمنية.

صلاح حسب الله copy

وأكد "حسب الله" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن من يطلق تلك الشائعات يتقدم بالدليل عليها، حتى يتيقن الجميع من ذلك، مشيرًا أن هذا كله افتراءات ولا دليل له من الصحة، وعن تصريحات النائب عبد الرحيم على علق "معرفش عبد الرحيم قال كده إزاى، وده كلام فاضى ميتردش عليه".

وتابع "حسب الله"، أنه يمكن أن تكون تصريحات الدكتور "توفيق عكاشة" بسبب عدم فتح القاعة الرئيسية له والاجتماع بالنواب، قائلًا "محدش يقدر يفتح القاعة الرئيسية كدة بسهولة"، مشيرًا أنه تم السماح لعكاشة بالاجتماع بالنواب فى ساحة البهو بالمجلس.

عبد الحميد كمال "نائب السويس": لا يوجد تدخلات أمنية حاليًا


قال عبد الحميد كمال، عضو مجلس النواب عن حزب التجمع بمحافظة السويس، إن مصر أجرت الاستحقاق الثالث من استحقاقات خارطة الطريق بانتخابات نزيهة 100%، ولا يوجد ما يشوبها، وأن ما يشاع حاليًا من بعض النواب حول وجود تدخلات أمنية من بعض الجهات السياسية لا واقع لها من الصحة، ومن يقول هذا هو المسؤول عن هذه التصريحات، مشيرًا إلى أن ما حدث من اتصالات يرجع لطبيعة النائب فى تلقى التوجيهات.

عبد الحميد كمال- حزب التجنع - السويس copy

وأكد نائب التجمع - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن نائب الشعب لن يقبل بوجود توجيهات له من أى جهة كانت، وأن جهاز الأمن الوطنى ليس من مهامه إنشاء أية ائتلافات أو تكتلات داخل المجلس، وهو منوط بالدور الذى رسمه له الدستور.

وتابع عبد الحميد كمال تصريحاته قائلًا، أنه قبل ثورة يناير كانت هناك اتصالات وتنسيقات تتم بين الأجهزة الأمنية وأعضاء البرلمان، ويظهر البعض فى وسائل الإعلام ليتحدث عن تلك التنسيقات فى شىء من الفخر بذلك، مشيرًا إلى وجود خطوط حمراء بعد ثورة يناير، بينما لا توجد تدخلات من أى جهة أمنية.

واستطرد عضو مجلس النواب عن حزب التجمع بمحافظة السويس، مؤكدًا أن هذه الطرق ليست أساليب ومناهج الأجهزة الأمنية، ولكن ربما تكون هناك تصرفات وتوجهات شخصية داخل هذه الأجهزة، والأهالى هم من يشعرون بسيطرة النائب الممثل لهم تحت قبة البرلمان وأمانته فى العمل، أو تلقيه لتوجهات وتعليمات من أجهزة الأمن.

إيهاب الخولى: عاوزين نحافظ على شكل البرلمان


وجاء إيهاب الخولى، عضو مجلس النواب عن دائرة إمبابة بالجيزة، معلقًا على رأيه فى التدخلات الأمنية فى توجيه مجلس النواب الحالى قائلًا "عاوزين نحافظ على شكل البرلمان".

ايهاب الخولى (21) copy


الأكثر قراءة



print