السبت، 11 مايو 2024 11:00 م

اليزل يشرح اللائحة الجديدة للائتلاف بعد التعديل.. وعلى عبد العال: لأول مرة فى تاريخ المجالس النيابية ينعقد برلمان دون لائحة.. و"الفقى" يحاضر النواب عن التحديات السياسية أمام المجلس الجديد

تفاصيل اجتماع "دعم مصر" بالنواب

تفاصيل اجتماع "دعم مصر" بالنواب تفاصيل اجتماع "دعم مصر" بالنواب
الأحد، 27 ديسمبر 2015 10:31 م
كتب أمين صالح ومحمد صبحى
عقد ائتلاف "دعم مصر" اجتماعًا مغلقًا له بأحد الفنادق الكبرى بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة حضره نواب الائتلاف من عدد من المحافظات هى القاهرة والجيزة والإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح وكفر الشيخ، على أن يستكمل الاجتماع مع باقى المحافظات على مدار اليومين التاليين.

سيف اليزل

الاجتماع يبدأ بكلمة افتتاحية لـ"سيف اليزل"


وبدأ الاجتماع بكلمة افتتاحية للواء سامح سيف اليزل زعيم الأغلبية داخل الائتلاف، ناقش خلالها اللائحة الجديدة بعد إدخال بعض التعديلات على بنودها وتلقى ملاحظات النواب المشاركين فى حضور الاجتماع، بالإضافة إلى إلقاء مصطفى الفقى المفكر السياسى محاضرة للنواب حول التحديات السياسية أمام مجلس النواب.

مصطفى الفقى

ومن أبرز المشاركين فى حضور الاجتماع مصطفى بكرى، ومحمد فرج عامر، وأكمل قرطام، وأسامة هيكل، وسعد الجمال، ومحمد الحسينى، ومى محمود، ومحمد أبو حامد، ومحمود الصعيدى، وصلاح حسب الله، ومارجريت عازر، ونشوى الديب، وإيهاب الخولى، ومحمد أبو هميلة، وطاهر أبو زيد، وعلى عبد العال.

مصطفى بكرى

توزيع صورة ضوئية من وثيقة الائتلاف


فى البداية وزع منسقو ائتلاف "دعم مصر" صورة ضوئية من وثيقة الائتلاف على أعضاء مجلس النواب الغير موقعين على الوثيقة حتى الآن، من أجل التوقيع عليها والانضمام رسمياً للائتلاف.
ومن جانبه قال أكمل قرطام، عضو مجلس النواب ورئيس حزب المحافظين: إن المشروع الثانى لتعديل لائحة ائتلاف دعم مصر سيحتاج إلى تعديلات جديدة من وجهة نظره الشخصية، حتى يتلائم مع مذكرة التفاهم التى تم الاتفاق عليها فى أول اجتماع.

أسامة هيكل

قرطام: ننتظر اجتماع آخر لتعديل الوثيقة مرة أخرى


وأضاف قرطام، على هامش اللقاء أن اجتماع اليوم، كان جسرا، ولكن ننتظر اجتماع آخر لتعديل الوثيقة مرة أخرى، مؤكدا أنه لن يحضر اجتماع الغد، وسينيب بدلا منه الأمين العام للحزب.

أكمل قرطام

فيما قال محمود الصعيدى، عضو مجلس النواب بدائرة أوسيم والوراق: إن بعض النواب المشاركين فى اجتماع ائتلاف دعم مصر مع نواب 6 محافظات لمناقشة اللائحة الداخلية، أبدوا عدة ملاحظات على بعض المواد بلائحة الائتلاف.

وأشار الصعيدى، إلى أنه تم الاتفاق على أن يقدم كل نائب اعتراضه مكتوبا لمناقشته والوصول إلى صياغة ترضى الجميع منعا لإضاعة الوقت.

محمد أبو حامد يتفق مع البنود الجديدة للائحة


بدوره أكد محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب بمحافظة القاهرة، أنه يتفق مع البنود الجديدة للائحة ائتلاف دعم مصر بعد تعديلها، خاصة المتعلقة بالتأكيد على الاحتفاظ لكل نائب حزبى بهويته الحزبية، وحريته فى التعبير عن أرائه داخل الجلسات.

محمد أبو حامد

وأضاف أبو حامد، أن الملاحظات التى قيلت على هذه التعديلات خلال اجتماع النواب اليوم، ليس فى محلها وتشمل تفاصيل تعتبر تحققها أمر بديهى لا يحتاج لوجوده باللائحة، مؤكدًا أن هذا الائتلاف هو داعم لمصر بمعنى الشعب أولا والأرض ثانيا والمؤسسات ثالثا، وبالتالى لا يعنى دعم الحكومة.

على عبد العال: هناك بعض الإشكاليات الإجرائية فى الجلسة الأولى


فيما قال على عبد العال عضو مجلس النواب: إن هناك بعض الإشكاليات الإجرائية فى الجلسة الأولى للبرلمان أولها اللائحة الداخلية، موضحًا أنه لأول مرة ينعقد مجلس نيابى دون لائحة، وأن دستور 2014 نص على أن يشكل لائحته ويتم إصدارها بطريقة إصدار القانون وتصديق الرئيس عليها ونشرها بالجريدة الرسمية.

على عبد العال

وأضاف عبد العال خلال كلمه له باجتماع ائتلاف دعم مصر بنواب 6 محافظات، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، أن هناك مشكلة فى انتخاب اللجان النوعية بالبرلمان، موضحًا أن اللجان الحالية عددها 19 لجنة وهناك مستجدات جديدة تفرض إنشاء لجان جديدة، ولابد من التفكير فى إنشاء لجنة للشئون الأفريقية، والتكنولوجيا الحديثة فرضت وجود لجنة أخرى.

محمد فرج عامر

وتابع عبد العال، أن المشكلة الأخطر تتعلق بالقوانين المشكلة للمجلس كالمادة 156، بخاصة أن كل منا له تفسيره الخاص، موضحًا أن المحكمة الدستورية أوضحت أن النص الدستورى لا يفسر بمفرده وإنما يفسر فى إطار النصوص المشتركة معه، كما أوضحت أنه لم يفسر أحيانا بعيدًا عن الأعمال التحضيرية، و"علشان كدا مضابط لجنة الخمسين مسجلة".


الأكثر قراءة