الخميس، 02 مايو 2024 04:55 م

بعد دعم الدوحة لتدخل كندا فى شئون السعودية.. مطالب بفرض عقوبات على قطر.. شادية خضير: الدويلة الإرهابية أصبحت وكيلًا للشيطان.. وفؤاد: تؤكد أنها نسيج شاذ فى الجسد العربى

البرلمان يكشف الوجه القبيح لنظام تميم

البرلمان يكشف الوجه القبيح لنظام تميم البرلمان يكشف الوجه القبيح لنظام تميم
الأحد، 12 أغسطس 2018 04:00 م
كتب محمد أبو عوض

شن عدد من أعضاء مجلس النواب هجوما حاداً على التصرفات الهمجية من قبل النظام القطرى، فى أعقاب إعلان نظام تميم تأييده بشكل واضح لمحاولات رفضتها كل الدول العربية بل وغير العربية التى تحترم المواثيق والأعراف الدولية، من قبل كندا للتدخل فى الشئون الداخلية للمملكة العربية والسعودية.

 

محاولات قطر دعم التدخل الكندى فى الشئون الداخلية السعودية خرجت من الإطار السرى إلى العلنى، متجاهلة كل الأعراف والقيم العربية، بحسب تصريحات عدد كبير من أعضاء البرلمان.

أكد النائب أحمد فؤاد، وكيل لجنة الشئون العربية بالبرلمان، أن محاولات النظام القطرى التدخل فى الشئون الداخلية للدول العربية جعلها تخرج عن النسيج العربى، بل وتصبح نسيجا شاذا يجب البعد عنه، ودعم كل ما من شأنه عزلها عن الجسد العربى، بعد دعمها العلنى والصريح لتدخل كندا فى الشئون الداخلية للمملكة العربية السعودية.

وتابع عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن قيام قطر بضرب التماسك العربى، هو السبب الرئيسى فيما اتخذته دول الرباعى العربى من قرارات تجاهها وتجاه كل من يدعم الإرهاب، ويدعو للتدخل فى الشئون العربية بالإضافة للسعى لإفساد العلاقات العربية خلال الفترة الماضية.

 وأكد "فؤاد" أن ما قامت به قطر من تأييد للتدخل الكندى فى الشئون العربية هو أمر طبيعى بالنسبة لدولة حادت عن المسار العربى وارتضت على نفسها السعى لإيقاع الضرر على الأشقاء فى شتى المجالات غير مبالية بحق الجوار أو الأخوة أو حتى الدين.

 من جانبها قالت النائبة شادية خضير، عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان، وعضو البرلمان العربى، إن النظام القطرى الحالى أصبح يقف فى جزر منعزلة عن الأشقاء العرب، وأصبح يضع نفسه فى مسافة متساوية مع أعداء الأمة العربية، وأصبح وكيلًا للشيطان فى الجزيرة العربية.

وتابعت عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى":" النظام القطرى أصبح داعماً لتدخل كندا فى شئون دولة عربية شقيقة وهى المملكة العربية السعودية ضاربًا بالأعراف الدبلوماسية العربية عرض الحائط، فى مشهد يؤكد مدى اتخاذ هذه الدول مسارات لضرب الاستقرار العربى وتنفيذ أجندة أجنبية."

فى السياق ذاته قال النائب قاسم فرج قاسم، إن تميم اختار بمحض إرادته أن يرمى بنفسه إلى طريق المجهول فى علاقاته مع الأشقاء العرب، وأن يكرس عزلته ومقاطعته ليس فقط من جانب الدول الداعية إلى مكافحة الإرهاب، بل من كافة دول العالم الداعية إلى الحفاظ على السيادة والالتزام بالمواثيق الدولية وعدم التدخل فى الشئون الداخلية للآخرين، كما وصفه عدد كبير من المحللين السياسيين.

وطالب عضو مجلس النواب، جامعة الدول العربية باتخاذ موقف عقابى ضد قطر وممارساتها الغير سوية تجاه الأشقاء العرب، والتى ثبت بكل المقايس والأدلة تورطها فى كل ملفات دعم الإرهاب فى الدول العربية، وكذلك ضرب استقرار  تلك الدول، وغيرها من القضايا التى تستحق أن تعيش على إثرها قطر فى عزلة تامة عن المجتمع.

 

 

 


الأكثر قراءة



print