الخميس، 25 أبريل 2024 02:13 م

الحجاج يستعدون لأداء مناسك الركن الأعظم فى الإسلام.. منظومة نقل حديثة ومكيفة للتحركات الداخلية.. علماء الدين يشرحون المناسك والأطباء يتابعون المرضى.. ورئيس البعثة المصرية: حجاجنا بخير

ضيوف الرحمن يستعدون للتفويج من المدينة لمكة

ضيوف الرحمن يستعدون للتفويج من المدينة لمكة
الأحد، 12 أغسطس 2018 10:00 ص
كتب محمود عبد الراضي
يستعد ضيوف الرحمن للتفويج من المدينة المنورة لمكة المكرمة، استعداداً لأداء مناسك الركن الأعظم فى الإسلام، وذلك بعد قضاء عدة أيام فى مدينة رسول الله.

وتوفر البعثة المصرية حافلات مكيفة موديل العام مزودة بخاصية الواى فاى لنقل ضيوف الرحمن من المدنية المنورة لمكة المكرمة لراحة الحجاج، فضلاً عن وجود طاقم طبى يرافقهم لفحص أية حالات تتعرض للإرهاق وتقديم العلاج اللازم لها.

وتحرص البعثة المصرية على وجود عدد من علماء الدين لشرح مناسك الحج لضيوف الرحمن أثناء تحركهم، والإجابة عن الاستفسارات.

وبدوره، أكد اللواء عمرو لطفى الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، أن الحجاج المصريين بخير، وأن هناك حالة متابعة بصفة دورية لضيوف الرحمن، والتأكد من جودة منظومة التسكين والإقامة والتنقل والتغذية والصحة.

وأوضح الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، أن هناك توجيهات واضحة من اللواء محمود توفيق وزير الداخلية بتقديم كافة التيسرات والتسهيلات لضيوف الرحمن طوال فترة تواجدهم فى الأراضى المقدسة.

وعلى جانب أخر، أجرت الحاجة المصرية فاطمة السيد 70 عاما جراحة معقدة فى القلب بإحدى المستشفيات السعودية، وقالت الحاجة فاطمة بعد أن من الله عليها بالشفاء "ربنا يحمى مصر وأولادها "، معربة عن امتنانها لمسئولى بعثة حج القرعة.

وأضافت أنها شعرت بإعياء شديد مفاجئ ولم تستطع الحركة، حيث أجرى ضباط البعثة اتصالاتهم بالتنسيق مع البعثة الطبية فى المدينة المنورة وتم نقلها على الفور لأحد المستشفيات السعودية، وأجرت الجراحة بنجاح.

وأعربت الحاجة المصرية عن امتنانها وشكرها لمسئولى حج القرعة والبعثة الطبية على سرعة إنقاذها، بالإضافة إلى اصطحاب زوجها لغرفتها يوميا للاطمئنان عليها.

وبدورها، وواصلت أمانة منطقة المدينة المنورة تنفيذ خططها التشغيلية وبرامجها الميدانية ضمن موسم حج هذا العام 1439هـ،متضمنة الرقابة على المنشآت الغذائية لضمان سلامة ضيوف الرحمن.

فمنذ مطلع الشهر الجارى وحتى 15/ 1 / 1440هـ كثفت الأمانة متابعتها للقطاعات المتعلقة بصحة زوار مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم، من خلال مراقبة مطابخ الإعاشة والمطاعم والفنادق ومحلات الوجبات السريعة ومحلات بيع اللحوم البالغة 1222 منشأة، وفق خطة تستهدف تنفيذ 4078 جولة رقابية على هذه الأنشطة، بالإضافة إلى تنفيذ خطة التفتيش اليومية والزيارات المجدولة التى تنفذها أمانة المنطقة على مدار السنة لمختلف الأنشطة الغذائية للتأكد من مطابقتها والتزامها بالأنظمة والاشتراطات الصحية وتطبيق نظام الحاسب HACCAP- والأيزو 22000 على المطابخ ومصانع الأغذية والفنادق وكذلك المتابعة الدورية لمحطات الوقود ومراكز الخدمة والاستراحات الواقعة على الطرق السريعة التى يمر بها الحجاج من وإلى المدينة المنورة ومكة المكرمة.

وتتضمن الخطة أيضا تنفيذ أعمال النظافة فى الأسواق العامة والأحياء بشكل يومى ومستمر كذلك فى المناطق المحيطة بالمسجد النبوى الشريف ومناطق المزارات الإسلامية والتاريخية التى تشهد كثافة عالية من الزوار والحجيج بهدف الوصول إلى أعلى المعدلات لمستوى النظافة والإصحاح البيئى.

كما تنفذ الأمانة من خلال الخطة وعلى مدار الـ 24 ساعة مهام رقابة على موقع المردم العام لاستقبال المخلفات الصلبة ومخلفات الذبائح المتوقع جمعها ليتم التخلص منها بطريقة آمنة بيئيا فى كل مراحل هذا العمل بما يحافظ على أعلى معدلات الإصحاح البيئى.

وخصصت الأمانة 3874 عاملاً فى مجال خدمات النظافة إضافة إلى المشرفين والمراقبين والسائقين وأكثر من 383 آلية مختلفة، ما بين ضواغط كبيرة وصغيرة وشاحنات ومكانس، أما فيما يخص آفات الصحة العامة فتقوم إدارة الوقاية والصحة البيئية بالأمانة بتكثيف أعمال مكافحة آفات الصحة العامة بجميع أنواعها من خلال أجهزة الرش اليدوي والرش الآلى وأجهزة الرش الفراغى ومانعات التحول والمبيدات ذات الفاعلية على الحشرات وفقا للخطط التشغيلية المعتمدة التى خصص لها 119 عامل مكافحة و 34 سيارة .

 


الأكثر قراءة



print