الجمعة، 17 مايو 2024 10:29 ص

ويطالبون بمحاكمته.. محمد أبو حامد: تحريض على ضرب استقرار الوطن.. مرتضى منصور: مريض نفسى وتصريحاته عته وعبط.. علاء عابد: آراؤه فى قضاة مصر جريمة وتحمل نفس أفكار الإخوان

النواب لـ"معصوم مرزوق": لن يستجيب لدعوتك أحد

النواب لـ"معصوم مرزوق": لن يستجيب لدعوتك أحد
الثلاثاء، 07 أغسطس 2018 12:00 ص
كتب أيمن رمضان ومحمد مجدى السيسى وسمر سلامة ومصطفى السيد

مازالت ردود الأفعال تتوالى على القيادى بالتيار الشعبى معصوم مرزوق، الذى أطلق الدعوة للتظاهر، بعدما تطاول على القضاء ومؤسسات الدولة.

 

وقال النائب مرتضى منصور، إن تصريحات معصوم مرزوق، القيادى بالتيار الشعبى، تؤكد أن لديه خللاً فى عقله وهو أمر يشبه العته، ويتحدث فى أمور غير منطقية وغير دستورية.

 

 

وأضاف "منصور"، خلال حواره مع الإعلامى أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتى"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أنه لا يوجد صفة لمعصوم مرزوق تخوله بأن يتحدث باسم شعب مصر، مشددًا على أن الدستور المصرى الذى صوت له الشعب المصرى ينظم العلاقة بين الشعب والرئيس، متابعًا: "ده شخص مريض نفسى والكلام اللى قاله يوديه مستشفى الأمراض العقلية".

 

وأكد منصور، أن تصريحاته تعد تحريضًا ضد الدولة تستدعى تطبيق قانون العقوبات.

أبو حامد: يستهدف هدم مؤسسات الدولة

وطالب النائب محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب ، بتفعيل نصوص القانون والدستور على كل من يخالف النصوص المتعلقة بنظام الحكم بهدف هدم مؤسسات الدولة، في إشارة إلى دعوات التظاهر التى أطلقها معصوم مرزوق .

 

 

وقال أبو حامد:" مصر دولة قانون ودستور أى دعوات خارج الدستور وإجراءاته الخاصة بالحكم والنظام السياسي  فهى جريمة دعوة لقلب نظام الحكم وهدم المؤسسات الدستورية ، ومثل هذه الأمور تطلب تفعيل القانون بمنتهى الحسم".

 

 وأضاف "أبوحامد " في تصريح لـ "برلمانى"، أن الدعوة للتظاهر وتعطيل الدستور وإجراء استفتاء على استمرار رئيس منتخب منذ شهر بتأييد شعبي من خلال انتخابات نزيهه أمر يهدد أمن وسلامة المجتمع ويعرضه للخطر، لأن الهدف من هذه الدعوات العودة بمصر إلى المربع صفر".

 

وتابع عضو مجلس النواب: هذه الدعوات ليست معارضة، لأن المعارضة تكون على سياسات وقرارات في إطار ما حدده القانون والدستور، وإنما هى محاولة لضرب استقرار الوطن والتشكيك في مؤسسات الدولة وهى نفسها الأجندة التى يحملها الإخوان وأنصارهم.

 

كان معصوم مرزوق، القيادى بالتيار الشعبى قد أصدر بيانا عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، يدعو فيه للتظاهر ، وتعطيل العمل بالدستور.

 

جريمة التعقيب على أحكام القضاء

وقال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن هناك مبدأ قضائى مستقر عليه بأنه لا يسمح للمواطن أن يشكر أو يذم قاضياً بناءً على حكم، وأن التعقيب على أحكام القضاء يعتبر جريمة نظراً لأن الدستور نص على ان القضاء هيئة مستقلة لا يمكن التعقيب أو الاعتراض على أحكامها ألا من خلال دراجات التقاضى المتعارف عليها.

 

وأضاف "عابد" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الآراء السياسية فى قضاة مصر وخاصة إذا أتت من معصوم مرزوق فهى جريمة، وأن قضاة مصر ليسوا محل للتقيم من مثل هؤلاء الاشخاص الذين يزعمون الوطنية وهم بعيدين عنها كل البعد ويشهد على ذلك اتصالتهم  بقنوات إعلامية أجنبية وأجهزة مخابرات تعمل ضد الوطن.

 

وحول تغريدة أيمن نور مالك قناة الشرق الموالية للإخوان، بشأن أن معصوم مرزوق القيادى بالتيار الشعبى يعلن غداً خارطة طريق لإنهاء أزمة مصر، قال عابد : "اعتقد ان هذا مخطط تشترك فيه أجهزة مخابرات قطر وتركيا لضرب النجاحات التى حققتها مصر خلال الفترة الماضية ولينظر المشككين الى أحول مصر قبل 30 يونيو سيجدوا انه كان هناك حصار للمحكمة الدستورية ولمجلس الدولة ومدينة الانتاج الاعلامى، متسألا أين هؤلاء من هذه الأحداث؟".

 

وتابع رئيس لجنة حقوق الإنسان:" مصر الآن تعيش حالة من الاستقرار فلدينا رئيس منتخب ودستور ومجلس نواب واستقرار أمنى ونهضة صناعية ومدن جديدة واكتشافات بترول" مضيفا:  ألا يروا هؤلاء ما يحدث فى مصر..دم شهداء الوطن من المدنيين والشرطة والجيش فى رقبة الإخوان وأيمن نور ومعصوم مرزوق".

 

وأكد "عابد" أن هناك علاقة بين القيادى بالتيار الشعبى معصوم مرزوق وبين الإخوان فلديهم نفس الأفكار والرؤى الهدامة فهم لا يريدون بمصر إلا الهلاك، مضيفا: " لم نر يوماً بياناً لمعصوم مرزوق يدين فيه الاعتداء على رجال الشرطة والجيش وتفجير الكنائس والمساجد".

محمد الغول: مرزوق جاهل بالقوانين

واستنكر اللواء محمد الغول وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إهانة معصوم مرزوق القيادى بالتيار الشعبى للقضاء المصرى عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، مؤكداً أنه يجهل القوانين والدساتير المصرية والنصوص القانونية، متابعاً : " القاضى الذى لم يقر حكم الإدارية العليا بشأن تيران وصنافير لم يتعرض لنصوص دستورية، لكنه قال هذا شأن البرلمان المصرى إعمالاً بمبدأ الفصل بين السلطات".

 

و أضاف "الغول" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن القاضى حكم بأن حكم الإدارية العليا هو والعدم سواء لإنه من غير الدستورى أن تناقش أى سلطة قضائية هذا الأمر كونه حق أصيل للبرلمان المصرى، لافتاً إلى أن ما كتبه معصوم مرزوق هو نفس لسان الجماعة الإرهابية، التى تلتقى مصالحه ومصالحها مع أيمن نور الذى يشير لما يكتبه "مرزوق" ويحتفى به.

 

و أشار عضو مجلس النواب، إلى أنه سيبحث ما كتبه "مرزوق" جيداً، وأنه سيقوم بدوره بمقاضاته إذا لزم الأمر، موجهاً رسالة له: " إتق الله فى بلدك ، ليس من المصلحة أن تُثير الفتنة الآن، ليس هذا وقت الخوض فى شرف نبلاء هذا الوطن ، اقرأ الدستور جيداً، وبعدها احكم بما يرضى ضميرك ".

مصطفى بكرى

من جانبه قال النائب مصطفى بكرى ، عضو مجلس النواب ، إن معصوم مرزوق كان عضو في الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي السابق حمدين صباحى ، ومعروف عنه مواقفه المعادية للرئيس عبدالفتاح السيسي ، مضيفا " من حقه أن يعبر عن رأيه لكن دون مصادرة أراء الآخرين أو إهانة مؤسسات الدولة لأنه أمر غير مقبول ".

 

وأضاف "بكرى" في تصريح لـ "برلمانى"، أن دعوة "مرزوق" تتوافق مع دعوات الإخوان المستمرة والجماعات التى تهدف للتشكيك في الدولة المصرية ، قائلا:" لم يمضى شهر على انتخاب رئيس الجمهورية بتوافق والتفاف شعبى تخطى الـ 97% ويحدثنا هو عن استفتاء على استمرار الرئيس".

 

وتابع: "أعتقد أن هذه الدعوات هى بالونة اختبار لجس نبض الشارع وتعامله معاها "، مؤكدا أنه لن يكون لها أثر ولن يستجيب لها أى وطنى مخلص محب لبلاده يعلم الأهداف الحقيقة لهذه الدعوات التخريبية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


print