الأربعاء، 24 أبريل 2024 08:02 م

بعد خروجها من تصنيف الاتحاد الدولى.. نواب يقدمون طلبات إحاطة لوزير الزراعة حول تدهور مستواها.. ويؤكدون: سنحاسب المقصرين.. ونضع خطة للنهوض بالمتنزه العريق

البرلمان ينتفض لإنقاذ حديقة حيوان الجيزة

البرلمان ينتفض لإنقاذ حديقة حيوان الجيزة البرلمان ينتفض لإنقاذ حديقة حيوان الجيزة
الخميس، 02 أغسطس 2018 04:00 م
كتب محمد صبحى

بعد مرور 112 عامًا على إنشاء ثانى أقدم حديقة حيوان بالعالم- على مساحة 80 فدانًا- وهى حديقة الحيوان بالجيزة، التى كانت مقصدا أساسيا للزوار، حيث كانت تستقبل ما يزيد عن 3 ملايين زائر سنويا، اتخذ الاتحاد الدولى لحدائق الحيوان قرارًا بخروج الحديقة من التصنيف الدولى.

 

وفى هذا الإطار انتفض برلمانيون، بعد قرار خروج حديقة الحيوان من تصنيف الاتحاد الدولى، وأعلنوا التقدم بطلبات إحاطة واستدعاء الوزير للوقوف على أسباب خروج الحديقة، واستجلاء الحقائق تمهيدا لمحاسبة المسئولين عن الوصول لتلك المرحلة ووضع خطة متكاملة للنهوض بها.

 

النائب مجدى ملك يوجه طلب إحاطة لوزير الزراعة بسبب خروج حديقة الحيوان من تصنيف الاتحاد الدولى

 انتقد النائب مجدى ملك عضو مجلس النواب وعضو لجنة الزراعة بالبرلمان، خروج حديقة الحيون من تصنيف الاتحاد الدولى ، موضحا أن حديقة الحيوان كانت معلما من المعالم التى يتوجه إليها كل المصريين خلال الخمسون عاما الماضية، ولكن نتيجة الإهمال الشديد من القائمين عليها والمسئولين وصلت إلى حالة من التردى لا يمكن السكوت عليها.

 

وأضاف ملك فى تصريح خاص لـ" برلمانى" ، أن الحالة التى وصلت إليها حديقة الحيوان تستوجب أن تتخذ الحكومة والمسئولين عنها إجراء سريع لكى تستعيد مكانتها فى هذا التصنيف، ويجب أيضا محاسبة كافة المسئولين الذين تسببوا فى أن تصل الأوضاع بحديقة الحيوان إلى هذا الحد من الإهمال.

وأكد البرلمانى مجدى ملك، أنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، لتوجيه إلى وزير الزراعة، لاستدعاء المسئولين والوقوف على المشاكل التى ادت إلى خروج حديقة الحيوان بالجيزة من تنصيف الاتحاد الأوروبى، وذلك من أجل إنقاذها من الانهيار.

 

 ومن جانبه أكد النائب محمد الحسينى عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة ، ووكيل لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن من ضمن أسباب تراجع مستوى حديقة الحيوان بالجيزة حالة الفراغ التى شهدتها الدولة منذ أيام 25 يناير، وما ترتب عليها من تأخر الدولة فى الكثير من الأمور نتيجة لغياب الكفاءات عن إدارة المنشآت التاريخية واختيار بعض القيادات الفاشلة التى لا تمتلك رؤية واضحة وصريحة.

 

 وأضاف الحسينى فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن ما وصلت إليه حديقة حيوان الجيزة أمر محزن خاصة وأن نشأتها تعود لأكثر من 100 عام، فضلا عن كونها كانت مقصد لأكثر من 3 ملايين زائر سنويا، وبالتالى ما وصلت إليه إشارة سلبية يتطلب الوقوف أمامها والعمل على حل المشاكل التى تسببت فى تراجعها وخروجها من تصنيف الاتحاد الدولى.

 

 وطالب الحسينى فى تصريحه، وزير الزراعة، بإيداع تقرير حول ملابسات تراجع حديقة الحيوان بالجيزة ، لاستجلاء الحقائق ومعرفة كافة الأسباب التى أدت إلى تلك النتائج، حتى يتمكن البرلمان من إنقاذ الحديقة ومحاسبة المسئولين.

 

 بدوره قال النائب محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، إنه سيوجه طلب إحاطة إلى وزير الزراعة، وطلب تشكيل لجنة للقيام بزيارة ميدانية إلى حديقة الحيوان، للوقوف على أسباب تراجع مستوى حديقة الحيوان بالجيزة، وبدء اتخاذ خطوات عاجلة نحو إنقاذها، وفى نفس الوقت محاسبة المسئولين فى التقاعس عن النهوض بالحديقة.

 

واستنكر النائب محمد فؤاد تضارب تصريحات مدير حديقة الحيوان، حول أسباب خروج الحديقة من تصنيف الاتحاد الدولى، خاصة وأنه أفاد أن السبب فى الخروج عدم سداد الاشتراك، فى نفس الوقت أن الحديقة طلب منها 122 طلبًا من أجل العودة إلى التصنيف الدولى مرة أخرى، تم تنفيذ أكثر من 100 طلب، مما يؤكد أن الحديقة تعانى من سوء الإدارة والإهمال.

وأكد فؤاد، أن حديقة الحيوان تعانى من إشكاليات كبيرة ومجموعة من المشاكل، خاصة وأن هناك تأثيرًا من النواحى الإنسانية لها علاقة بطريقة معاملة الحيوانات، ويظهر ذلك من تحفظات جمعيات الرفق بالحيوان عن طريقة التعامل داخل الحديقة مع الحيوانات.


الأكثر قراءة



print