الأحد، 26 يونيو 2022 08:11 ص

"التموين" تجرى دراسات حول احتياجات السوق وتأمين المخزون.. وغرفة الحبوب: توريد المحلى للوزارة بـ7 آلاف و500 جنيه للطن.. وعلى المصيلحى: استيراد نوعيات قريبة من المنتج المحلى

الحكومة تستعد لاستيراد الأرز

الحكومة تستعد لاستيراد الأرز
السبت، 21 يوليه 2018 08:00 م
كتب مدحت وهبة
فى الوقت الذى أعلنت فيه الحكومة استيراد الأرز من الخارج لتوفير احتياجات المواطنين، تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية فى إجراء الأبحاث والدراسات استعدادا لاستيراد الأرز من الخارج لتوفير احتياجات المواطنين، وكذلك العمل على تأمين مخزون استراتيجى يكفى احتياجات البلاد لفترت طويلة بجانب الإنتاج المحلى .

 

 

استيراد أنواع أرز تتماشى مع ذوق المواطن المصرى

 

وكلف الدكتور على المصيلحى وزير التموين، قطاع التجارة الداخلية بالوزارة بإعداد الأبحاث والدراسات اللازمة لمعرفة خصائص الأرز المحلى ليتم استيراد أنواع قريبة تتماشى مع ذوق المواطن المصرى واحتياجاته خلال الفترة المقبلة، كما سيتم توفير الأرز بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وعلى بطاقات التموين.

ومن جهته قال النائب طارق حسانين، رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن قرار الموافقة على استيراد الأرز من الخارج سيساهم بشكل كبير على توفير كميات الأرز بالأسواق وتلبية احتياجات المواطنين طوال الوقت، اضافة إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة التموين لتوريد الأرز المحلى بسعر من 7 آلاف و500 جنيه للطن إلى 7 آلاف و600 جنيه للطن لتوفيره خلال الشهرين المقبلين حتى بداية الموسم الجديد الذى سيبدأ فى شهر سبتمبر المقبل بهدف توفير الأرز على بطاقات التموين، وكذلك فى منافذ الشركات التابعة للوزارة.

 

 

استيراد الأرز شعير

 

وأضاف النائب طارق حسانين أن هناك تعاون كبير مع الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن توفير الأرز خاصة فى ظل حرص الوزير على وجود مخزون للأرز وتوفيره بشكل مستمر للمواطنين، لافتا إلى أهمية استيراد الأرز الشعير طالما أنه مطابق للمواصفات القياسية وأن يكون هناك تنسيق مع وزارة الزراعة لبحث بلاد منشأ تصدير الأرز الشعير، للتأكد من خلوه من أى حشائش تضر الزراعة المصرية، حيث أن استيراد الأرز الشعير سيعمل على تشغيل طاقات مضارب الأرز المصرية، الأمر الذى سيؤدى إلى تشغيل العمالة بجانب توفير المنتج، وانه فى حالة السمح باستيراد الأرز الشعير، من الممكن أن يتم إعادة تصديره مرة أخرى بعد تبييضه إلى أرز أبيض، وذلك بعدما يتم تأمين احتياجات السوق لفترات طويلة .

وأوضح النائب طارق حسانين أن الفترة المقبلة تتطلب وجود مخزون من الأرز، مثلما يحدث مع القمح ومن الممكن أن يتم تخزين الأرز فى الصوامع والشون المتطورة لتأمين احتياجات البلاد لفترة طويلة.

 

 

غرفة صناعة الحبوب: مستعدون لتوفير المكرونة للوزارة

 

وأوضح وجدى المشد، نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات أنه سيتم توفير الأرز سواء من خلال الإنتاج المحلى أو الاستيراد من الخارج كما أن شعبة صناعة المكرونة لديها الاستعداد فى توفير سلعة المكرونة مع الأرز لصالح وزارة التموين، وكذلك لطرحها فى الأسواق لتوفير احتياجات المواطنين طوال الوقت .

 

التنسيق مع وزارة الزراعة لاستيراد الأرز

 

وقال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات لـ"برلمانى" أنه سيتم استيراد الأرز الأبيض وكذلك الأرز المقشور بالإضافة إلى الأرز الشعير لتبييضه وسيتم البدء فى استيراد الأرز الابيض والمقشور دون الأرز الشعير فى المرحلة الأولى، حيث سيتم التنسيق مع وزارة الزراعة حتى يقوم الحجر الزراعى بالبحث عن بلاد المنشأ التى يوجد بها أرز شعير ولا يحتوى على حشائش مضرة بالزراعة المصرية.

وأوضح أنه يتم حاليا دراسة احتياجات السوق والعمل على استيراد أنواع جيدة من الأرز وقريبة من النوع المصرى وأن دول الصين والفلبين لديهم نوعيات من الأرز قريبة لنوع الأرز المحلى وجارى عمل الدراسات والأبحاث اللازمة لذلك.

 


print