الجمعة، 29 مارس 2024 07:00 ص

فرج عامر: لابد من وضع شروط قاسية للحد من استيراد السلع الاستفزازية.. طارق حسانين: تشجيع الصناعة المصرية ضرورة.. ومحمد إسماعيل: يجب منع استيراد السلع الاستهلاكية لتخطى أزمة الدولار

النواب غاضبون من "السلع الاستفزازية"

النواب غاضبون من "السلع الاستفزازية" النواب غاضبون من "السلع الاستفزازية"
السبت، 26 ديسمبر 2015 06:11 م
كتب أحمد أبو حجر ومحمد صبحى

سيطرت حالة من السخط على أعضاء مجلس النواب المقبل بعد صدور تقرير من الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء يرصد حجم المليارات الضائعة على استيراد سلع غير أساسية فى الوقت، الذى تعانى فيه مصر من أزمة عملات صعبة.

وقال تقرير حديث صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء عن حجم استيراد ورق «بفرة» بحوالى مليار جنيه فى 8 أشهر و«معسل» للشيشة بـ77 مليون جنيه فى شهر واحد.. وحسب جهاز الإحصاء استهلكنا مليار دولار من الاحتياطى خلال 6 أشهر، لاستيراد مستحضرات تجميل وقمصان نوم، بقيمة 8 مليارات جنيه اشترينا مزيلات للشعر بـ10.5 مليون جنيه، مسحضرات للعناية بالقدمين 9.6 مليون جنيه، ودبابيس شعر وملاقط 13.5 مليون جنيه.. «أستيكة» وطباشير بـ37 مليون جنيه خلال 6 شهور، خلال شهر أغسطس الماضى دفعنا. ومليارات اخرى لاستيراد الكافيار.
14250410961

فرج عامر: سنضع شروطا قاسية فى البرلمان


طالب المهندس محمد فرج عامر، عضو مجلس النواب عن قائمة "فى حب مصر" بقطاع غرب الدلتا، بضرورة الحد من الاستيراد السفهى، الذى يبلغ مليارات الدولارات سنويًا، على الرغم من أزمة العملات الصعبة وعجز الموازنة وتراجع الأحوال الاقتصادية للصناعة المصرية، مؤكدًا أن المجلس القادم سيضع حدًا لاستيراد التافهات.
فرج عامر
وأضاف أن مستوردى مصر هم الأشخاص الوحيدون على مستوى العالم الذى يسعون وراء مصالحهم الشخصية دون أدنى اهتمام بالصالح الوطنى، قائلًا: "يعنى إيه أستورد "بفرة" فى 8 شهور بمليار جنيه، و"معسل" بحوالى 100 مليون جنيه، بالإضافة إلى الكافيار وأكل القطط والكلاب والبغبغاوات والعصافير ومستحضرات التجميل والبسكويت والزبادى والعصائر وأسماك زينة، وغيرها من المنتجات التى تدخل تحت مسمى الاستيراد السفيه، الذى لا يهتم بمصلحة الوطن.

ولفت إلى أنه يجب الاهتمام بوضع شروط صعبة فى استيراد مثل هذه المنتجات، والتى تهتم بالاستيراد من المصانع الدولية والمعروفة عالميًا لإيقاف الاستيراد من مصانع بير السلم فى أوروبا أو الصين، بالإضافة إلى منع استيراد المنتجات الموجودة فى مصر، وفرض رسوم حمائية على هذه المنتجات ورسوم جمركية للحد من الاستيرادات السفيهة.

واختتم أن تلك الممارسات من شأنها القضاء على الصناعات الوطنية قائلًا، لدينا مئات المصانع أغلقت أبوابها لعدم قدرتها على منافسة المنتجات المستوردة.

طارق حسانين: استيراد السلع الاستفزازية أمر لا يمكن قبوله


طارق حسانين

قال طارق حسانين، عضو مجلس النواب بدائرة إمبابة، إن استيراد السلع الاستفزازية بمليارات الجنيهات أمر لا يمكن قبوله، خاصة أن البديل المصرى موجود ولابد من تشجيعه من أجل الاستمرار فى إنتاجه وبالتالى تتحسن جودته.

وأضاف حسانين، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن سوف يطالب بالحد من استيراد السلع الاستهلاكية مثل الملابس الجاهزة والأقلام من أجل تشجيع الصناعة المصرية على المدى الطويل، وبالتالى زيادة خطوط الإنتاج، ومما يسهم فى زيادة عدد العمال ومن ثم القضاء على ظاهرة البطالة.

محمد إسماعيل: منع استيراد السلع الاستهلاكية المستفزة لتخطى أزمة الدولار


محمد إسماعيل

قال محمد إسماعيل عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة بولاق الدكرور وفيصل، إنه لا يمكن الصمت على استفزازات بعض المستوردين، الذين يسعون لتحقيق مكاسب خيالية على حساب 90 مليون مواطن، مطالبا بضرورة منع استيراد السلع الاستهلاكية المستفزة على الأقل فى الوقت الراهن.

وأضاف إسماعيل، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مصر تعانى من أزمات مصرفية وبنكية وأزمات متلاحقة فى الدولار والعملات الأجنبية وعلى الرغم من ذلك "بنضيع شوية الدولارات اللى فى الاحتياطى النقدى على سلع تافهة تخص 1% من الشعب المصرى".

وطالب النائب المستقل عن بولاق الدكرور، بضرورة فرض رسوم جمركية عالية على هذه المنتجات للحد من استيرادها، ولدعم المنتجات المصرية، قائلا: يجب أن نهتم بتسهيل الشروط فى استيراد الدواء والقمح والأمصال وألبان الأطفال، التى تتسبب بنقصها فى الأسواق بكوارث إنسانية.

كان مصدر مصرفى أكد أن البنوك المصرية ستبدأ اعتبارا من 3 يناير المقبل بتطبيق تعليمات محافظ البنك المركزى بشأن تنظيم عمليات الاستيراد، لدعم المنتجات المصرية والحد من عمليات استيراد السلع التجارية من الخارج ومواجهة السوق السوداء للدولار.

2883024580270284105


Avv1kUf2jzx7-5DC53F2vGeLuVp0PUsNXa7DFrbwkGnk





فرج عامر: نواب الإسكندرية يجتمعون بالمحافظ الجديد فور وصوله لمناقشة أبرز المشكلات





print