الأحد، 05 مايو 2024 01:52 ص

طرح أول 500 وحدة إسكان اجتماعى مميز بالعلمين الجديدة للحجز خلال أيام.. مساحتها تتراوح من 90 إلى 100 متر.. ونائب رئيس جهاز المدينة: لأول مرة خطوط مستقلة لصرف الأمطار

مدن الجيل الرابع تضع مصر فى مصاف الدول الكبرى

مدن الجيل الرابع تضع مصر فى مصاف الدول الكبرى مدن الجيل الرابع تضع مصر فى مصاف الدول الكبرى
الإثنين، 16 يوليو 2018 08:00 م
كتب أحمد حسن

تشهد مدينة العلمين الجديدة تنفيذ عدد كبير من المشروعات سواء تابعة للحكومة أو للقطاع الخاص، مما يساعد فى سرعة تحويلها لعاصمة مصر السياحية، وبوابة مصر لإفريقيا كما هو مخطط لها من قبل الدولة.

 

الانتهاء من نحو 80% من الهيكل الخرسانى للقصر الرئاسى

 

مشروعات كبرى استطاعت الأجهزة التنفيذية التابعة لوزارة الإسكان بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وكبرى شركات المقاولات فى مقدمتها المقاولون العرب، الانتهاء من معدلات تنفيذ كبرى بها، وفى مقدمة هذه المشروعات، القصر الرئاسى الذى تم الانتهاء من نحو 80% من الهيكل الخرسانى، وأيضًا مبنى مجلس الوزراء، بالإضافة إلى فندق الماسة الذى بدأ العمل فيه منذ نحو 6 شهور فقط، والمتحف العسكرى بالمدينة، وغيرها من المشروعات الكبرى.

 

المهندس حسام حسنى، نائب رئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة، كشف لـ"برلمانى" تفاصيل ومعدلات نسب هذه المشروعات، كما أزاح الستار عن موعد طرح أول وحدات سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى بالمدينة الجديدة.

وأضاف المهندس حسام حسنى، أنه من المقرر أن يتم طرح أول 500 وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى المتميز للحجز خلال أيام، لافتًا إلى أن لجنة التسعير بهيئة المجتمعات العمرانية، انتهت من تسعير هذه الوحدات.

وأوضح أنه سيكون هناك أكثر من نظام للحجز، كما أنه تم إلغاء شرط محل الإقامة أو مواليد المحافظة، وهو ما يتيح الفرصة أمام كافة المواطنين فى التقدم للحجز داخل هذه الوحدات، مشيرًا إلى أن مساحة هذه الوحدات تتراوح ما بين 90 متر و95 متر و100 متر مربع، كاملة التشطيب.

وحول نسب تنفيذ المرافق لهذه الوحدات، أكد نائب رئيس الجهاز، أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ كامل المرافق لهذه الوحدات قبل نهاية العام الجارى.

 

لأول مرة فى مصر يتم إنشاء خط لصرف الأمطار والسيول بخلاف خط الصرف الصحى

وكشف المهندس حسام إمام، أنه لأول مرة فى مصر يتم إنشاء خط لصرف الأمطار والسيول، بخلاف خط الصرف الصحى، وذلك لتجنب حدوث أى كوارث طبيعية فى حال سقوط أمطار غزية.

وحول الطرق، أكد أنه مشروعات الطرق الجارى تنفيذها بمعرفة شركة المقاولون العرب فقط، تخطت المليار و30 مليون جنيه، وذلك للتخديم على كافة المشروعات الجارى تنفيذها بالمدينة.

 

جارى تنفيذ نحو 3 مناطق داون تاون بمدينة العلمين الجديدة

 

وكشف أنه جارى تنفيذ نحو 3 مناطق داون تاون، بمدينة العلمين الجديدة، المنطقة الواحدة تتضمن 1300 وحدة سكنية، بمساحات تتراوح من 110 وحتى 235 مترا، كاملة التشطيب، لافتًا إلى أن هذه الوحدات عبارة عن وحدات إسكان فاخر، وسيتم طرحها للحجز قبل نهاية العام الجارى.

وأكد أنه لن يكون هناك إسكان اجتماعى لمحدودى الدخل بالمدينة فى الوقت الحالى، مؤكدا أن أول مواطن سيقطن المدينة لن يكون قبل مرور 3 سنوات من الآن.

وحول المشروعات الأخرى الجارى تنفيذها، قال إن "هناك تفاوض حاليا مع أكبر المستشفيات الخاصة فى مصر، لتنفيذ فرع لها بمدينة العلمين الجديدة، بالإضافة إلى أن معدلات تنفيذ فرع الأكاديمية البحرية، وجامعة العلمين تسير بمعدلات جيدة للغاية".

 

 

تنفيذ أكبر محطة تحلية مياه فى الشرق الأوسط داخل مدينة العلمين الجديدة

 

وتابع أنه جارى تنفيذ أكبر محطة تحلية مياه فى الشرق الاوسط داخل مدينة العلمين الجديدة، بطاقة إنتاجية تصل إلى 150 ألف متر مكعب يوميا، كما تم توقيع عقد تنفيذ أكبر محطة معالجة ثلاثية فى مدينة العلمين الجديدة، فضلًا عن سيتم تنفيذ جراج تحت الأرص داخل أحد المناطق الترفيهية الجارى تنفيذها بالمدينة يسع لنحو 3000 سيارة، مؤكدا أن أقل عرض للطرق فى المدينة الجديدة تصل لـ60 مترا.

وتبلغ المساحة الإجمالية لها 48 ألف فدان، وتتكون المرحلة الأولى من قطاعين أساسيين بمساحة نحو 8 آلاف فدان، وهما القطاع الساحلى، ويشمل قطاع المركز السياحى العالمى، والقطاع الأثرى، والحضرى، ومن المتوقع أن يبلغ عدد السكان بالمرحلة الأولى 400 ألف نسمة، بناء على الدراسة التى تم وضعها بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بالقاهرة، للاستفادة من الساحل الشمالى الغربى وتنميته بعمق أكثر من 60 كم، جنوب الشريط الساحلى.

فالعلمين الجديدة تعتبر أول نموذج للجيل الجديد من المدن المليونية، والتى من المخطط لها أن تستوعب أكثر من 3 ملايين نسمة فى نهاية مراحلها الأولى.

 


print