الخميس، 30 يونيو 2022 12:54 م

وزير النقل يحيل المسئولين بالسكة الحديد للنيابة الإدارية.. حبس سائق القطار ومساعده و4 عاملين بالمحطة 4 أيام.. و"الصحة": خروج 3 من المصابين و13 مصابا مازالوا بالمستشفيات

إحالة 14 مسئولا للنيابة بسبب "قطار المرازيق"

إحالة 14 مسئولا للنيابة بسبب "قطار المرازيق"
السبت، 14 يوليه 2018 10:00 م
كتب – رضا حبيشى – وليد عبد السلام – أحمد الجعفرى
تواصل الجهات المعنية فى الدولة إجراءاتها للتحقيق فى حادث سقوط 3 عربات من قطار 986 مكيف "القاهرة - قنا" بحوش محطة المرازيق خط القاهرة السد العالى، أمس، الجمعة، مما أسفر عن إصابة 58 راكبًا.

 

 

إحالة 14 مسئولا بهيئة السكك الحديدية إلى النيابة الإدارية 

 

قرر الدكتور هشام عرفات وزير النقل تحويل 14 من مسئولى هيئة السكك الحديدية إلى هيئة النيابة الإدارية للتحقيق معهم، على خلفية حادث خروج عدد من عربات القطار رقم 986 بمحطة المرازيق عن القضبان، والذى وقع أمس الجمعة.

 

وتشمل القائمة (مدير الهيئة- مدير عام التشغيل – مدير عام الصيانة)، ومسئولى التشغيل (مدير إدارة التشغيل على الشبكة بالجيزة – رئيس قسم المحطات – رئيس قسم البلوكات – ناظر محطة المرازيق – مراقب برج المرازيق )، ومسئولى الإشارات (مدير إدارة الإشارات – رئيس قسم الإشارات – مهندس إشارات – رئيس كهربائيين الإشارات – وعدد 2 من كهربائى الإشارات).

 

 

وزير النقل: لا تهاون مع أى مقصر

 

وأكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، فى تصريحات صحفية، أنه لا تهاون مع أى مقصر، وفور موافاته بنتيجة التحقيقات سيتم اتخاذ اللازم مع المسئولين عن تلك الحادثة.

وكانت النيابة العامة، بجنوب الجيزة، قد أمرت بحبس سائق قطار المرازيق، ومساعده و4 من العاملين بالمحطة 4 أيام على ذمة التحقيقات التى تجريها النيابة.

 

وكشفت معاينة النيابة لموقع الحادث عن وجود تلفيات بعدة عربات تابعة للقطار المتضرر جراء الحادث، تنوعت ما بين تهشم فى الزجاج الداخلى والخارجى، وصدمات فى الجسم المعدنى للقطار، وتناثرت قطرات من دماء المصابين بمحيط الحادث وتحديدا بالقرب من العربات الخلفية المتضررة جراء الواقعة.

 

 

الاستماع لأقوال شهود العيان حول الواقعة

 

وقال مصادر قانونية، أنه تم الاستماع لأقوال شهود العيان حول الواقعة، والمصابين الذين يعانون من إصابات طفيفة، وجاءت أقوالهم لتؤكد، أنه قبل الحادث بدقائق شعروا باهتزاز سريع فى العربات، وانحرف القطار بسرعة رهيبة، مما أسفر عن سقوط العربات، وتدافع الركاب وسقوطهم فوق بعضهم البعض، مما أسفر عن وقوع الإصابات بينهم.

وتابع المصدر، أن بعض الركاب فى العربات الأخرى، تمكنوا من كسر زجاج القطار والخروج منه، وتجمع بعض الأهالى بمحيط الحادث، وساعدوا فى نقل المصابين وكبار السن من موقع الحادث، إلى مسجد قريب، وتم نقل المصابين إلى سيارات الإسعاف التى انتقلت على الفور إلى موقع الحادث للقيام بمهامها.

 

وتابع، أن التقارير الأولية لحالات المصابين، أنه معظم الإصابات تنوعت ما بين كسور وكدمات ورضوض، نتيجة التدافع وارتطام عربات القطار بالأرض بسرعة كبيرة، وأن معظم الحالات مستقرة، ومن المقرر خروجها من المستشفيات خلال الساعات القليلة المقبلة، فيما سيظل الأخر تحت الملاحظة لحين الاطمئنان على حالته الصحية.

 

 

المصابون فى الحادث حالتهم مستقرة

 

وفى سياق متصل، أعلن الدكتور أحمد محيى القاصد، مساعد الوزير لقطاع الطب العلاجى والمشرف على أمانة المراكز الطبية المتخصصة، اليوم، السبت، عن خروج 3 حالات من مصابى حادث قطار المرازيق، مشيراً إلى أن الحالات التى مازالت بالمستشفيات حتى الآن هم 13 فقط وجميعهم حالتهم مستقرة.

وأوضح "القاصد" أنه تم خروج حالتين من مستشفى الهرم بعد تلقيهم العلاج والرعاية وتحسن حالتهما فيما يتبقى حالة واحدة تحت العلاج والملاحظة، كما تم خروج حالة أخرى بعد تلقيها العلاج من مستشفى البدرشين، لافتا إلى وجود 6 حالات فى معهد ناصر، و4 بمستشفى العجوزة، و2 بمستشفى السكة الحديد.

 

وأشار "القاصد" إلى أن جميع الحالات مستقرة وتخضع للعلاج اللازم، موضحاً أن الإصابات تراوحت مابين اشتباه ما بعد الارتجاج، وجروح وكسور وكدمات وسحجات بأماكن متفرقة بالجسد.

 

 


الأكثر قراءة



print