الخميس، 02 مايو 2024 07:08 م

الفيضانات فى الصين تسبب دمارا وتسد الطرق والسكك الحديدية.. أمريكا تسمح بإعادة أطفال المهاجرين إلى ذويهم فى نيويورك.. إضراب عام يخلى الشوارع فى نيكاراجوا بعد احتجاجات ضخمة

صور.. العالم هذا الصباح

صور.. العالم هذا الصباح صور.. العالم هذا الصباح
السبت، 14 يوليو 2018 10:30 ص
إعداد محمود رضا الزاملى _ تصوير (رويترز و أ.ف.ب)

تسببت الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية، فى أضرار كبيرة، بعد أن دمرت الفيضانات التى وقعت على امتداد الأنهار الرئيسية جسورا، وأغلقت طرقا وسككا حديدية، وأجبرت آلاف السكان على ترك منازلهم.

ومن فيضانات الصين إلى نيويورك، شهدت فرحة عدد من الأمهات المهاجرات إلى الولايات المتحدة بعد استلام أطفالهم بعد فترة من الاحتجاز فى مركز "كايوجا" بنيويورك، فى بادرة لإنهاء معاناة المهاجرين بعد أمر ترامب بفصل أطفال المهاجرين عن ذويهم ثم تراجعه عن القرار .

أما فى نيكاراجوا، خلت الشوارع من أى حركة بسبب إضراب عام فى معظم أنحاء نيكاراجوا، الجمعة، فى الوقت الذى أغلقت فيه المتاجر أبوابها تلبية لدعوة جماعات المجتمع المدنى التى تطالب باستقالة الرئيس دانييل أورتيجا. 

ذكرت وسائل الإعلام الرسمية فى الصين، اليوم السبت، أن الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية، تسببت فى حدوث دمار عبر الصين بعد أن دمرت الفيضانات التى وقعت على امتداد الأنهار الرئيسية جسورا وأغلقت طرقا وسككا حديدية وأجبرت آلاف السكان على ترك منازلهم.

وتنبأ المركز الوطنى للأرصاد الجوية هطول مزيد من الأمطار على شتى أنحاء الصين اليوم السبت مع توقع حدوث فيضانات وانهيارات أرضية فى إقليم سيتشوان بجنوب غرب البلاد.

وتجتاح أمطار غزيرة وفيضانات مناطق كثيرة بالصين فى هذا الوقت من كل عام وكثيرا ما تؤدى إلى سقوط مئات القتلى ولكن عدد الضحايا هذا العام كان قليلا نسبيا، على الأقل فى بداية الصيف، مع إعلان إقليم سقوط 12 قتيلا وإقليم آخر عن سقوط ثلاثة قتلى.

وقال المركز الوطنى للأرصاد الجوية إن الأمطار قد يتجاوز منسوبها 80 مليمترا فى الساعة فى بعض المناطق اليوم السبت، وحذر المركز أيضا من حدوث فيضانات فى شمال شرق البلاد، ودعا السلطات إلى وقف الأنشطة التى تقام فى الهواء الطلق، والحذر من انهيار مبان.

وارتفع منسوب المياه بشكل كبير فى نهر يانغتسى الذى يمتد من إقليم يوننان فى جنوب غرب الصين إلى إقليمى جيانغسو وشنغهاى على الساحل الشرقى، مما أدى إلى حدوث فيضانات فى كثير من فروعه، واقتراب منسوب المياه فى سد الخوانق الثلاثة من مستويات قياسية.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) يوم الجمعة إنه أصبح من المتعذر الوصول إلى أكثر من عشرة طرق رئيسية فى إقليم سيتشوان بسبب الفيضانات، كما انهار جسر على نهر مين فى سيتشوان، وهو أحد فروع يانغتسي.

وقالت وزارة إدارة الطوارئ، إن الفيضانات فى الإقليم تسببت فى أضرار وصلت قيمتها إلى 2.4 مليار يوان(358.74 مليون دولار) بحلول الخميس، وفى الوقت نفسه قالت شينخوا إنه تم إجلاء أكثر من 80 ألف نسمة من سكان مدينة تشونغتشينغ القريبة بحلول الجمعة.

الأمواج العاتية فى الصين
الأمواج العاتية فى الصين

 

التقلبات الجوية فى الصين
التقلبات الجوية فى الصين

 

الرياح الشديدة تؤثر على الأمواج
الرياح الشديدة تؤثر على الأمواج

 

الموج فى الصين
الموج فى الصين

 

فيضانات الصين
فيضانات الصين
أمريكا تسمح بإعادة أطفال المهاجرين إلى ذويهم فى نيويورك

سلمت السلطات الأمريكية، عددا من الأمهات المهاجرات إلى الولايات المتحدة أطفالهم بعد فترة من الاحتجاز فى مركز "كايوجا" بنيويورك فى بادرة لإنهاء معاناة المهاجرين بعد أمر ترامب بفصل أطفال المهاجرين عن ذويهم ثم تراجعه عن القرار .

ورصدت وكالة "رويترز" للأنباء صورا، لفرحة غونزاليس غارسيا، وهي أم من جواتيمالا تسلمت أطفالها بعد فترة من الانفصال داخل مركز "كايوجا" بنيويورك، وتسعى إدارة ترامب، إلى لم شمل العائلات بعد فصل أفرادها عقب توقيفهم عند عبورهم الحدود مع المكسيك معللة ذلك بحاجة إلى مزيد من الوقت لتأكيد الهويات.

وأمر قاض فى كاليفورنيا الحكومة الأمريكية أمس بإعداد لائحة بأسماء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن الخمس سنوات وتم فصلهم عن ذويهم، وكانت إدارة الرئيس دونالد ترامب طلبت من القاضى دانا سابرو مهلة للم شمل عائلات فصل أفرادها بعد توقيفهم عند عبورهم الحدود مع المكسيك معللة ذلك بحاجة إلى مزيد من الوقت لتأكيد الهويات.

كان القاضى سابرو أعطى فى 26 (يونيو) مهلة 14 يوماً لإعادة جمع الأطفال دون خمس سنوات بذويهم، ومهلة 30 يوماً لإعادة جمع من تزيد أعمارهم عن خمس سنوات بأهاليهم، وتم فصل أكثر من 2300 طفل نحو مئة منهم تقل أعمارهم عن الخمس سنوات عن أسرهم، ونقلوا إلى مراكز ايواء تديرها وزارة الصحة.

أحد الاطفال عقب خروجه من مقر الاحتجاز
أحد الاطفال عقب خروجه من مقر الاحتجاز

 

أطفال أفرجت أمريكا عنهم وسلمتهم إلى والدتهم
أطفال أفرجت أمريكا عنهم وسلمتهم إلى والدتهم

 

خروج الاطفال من مقر الاحتجاز
خروج الاطفال من مقر الاحتجاز

 

سيدة تسير بأطفالها
سيدة تسير بأطفالها

 

سيدة تسير بطفلها فى الشارع عقب الافراج عنه
سيدة تسير بطفلها فى الشارع عقب الافراج عنه

 

سيدة تقبل طفلها
سيدة تقبل طفلها

 

فرحة الأسر بجمع شملهم مرة أخرى
فرحة الأسر بجمع شملهم مرة أخرى

 

فرحة السيدات عقب خروج أطفالهم من الاحتجاز
فرحة السيدات عقب خروج أطفالهم من الاحتجاز

 

فرحة سيدة فرحا بخروج ابنها من الاحتجاز
فرحة سيدة فرحا بخروج ابنها من الاحتجاز

 

لحظة خروج الاطفال من مقر الاحتجاز
لحظة خروج الاطفال من مقر الاحتجاز

 

مؤتمر صحفى خارج مقر الاحتجاز
مؤتمر صحفى خارج مقر الاحتجاز

 

إضراب عام يخلى الشوارع فى نيكاراجوا بعد احتجاجات ضخمة
 
خلت الشوارع من أى حركة بسبب إضراب عام فى معظم أنحاء نيكاراجوا، الجمعة، فى الوقت الذى أغلقت فيه المتاجر أبوابها تلبية لدعوة جماعات المجتمع المدنى التى تطالب باستقالة الرئيس دانييل أورتيجا، بعد احتجاجات دامية بدأت منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

 وجاء هذا الإضراب العام بعد احتجاجات جماهيرية عمت نيكاراجوا يوم الخميس. وتشهد نيكاراجوا اضطرابات منذ أبريل نيسان عندما اقترح رئيسها اليسارى تخفيض مزايا بنظام المعاشات لتغطية نقص فى منظومة التأمين الاجتماعي، وألغيت الخطة بعد أن أدت إلى اندلاع مظاهرات دامية وإلى مطالب باستقالة الرئيس وإجراء انتخابات مبكرة.

وتقول جماعات لحقوق الإنسان إن نحو 300 شخص قُتلوا فى اشتباكات بين قوات مؤيدة للرئيس ومتظاهرين فى أدمى احتجاجات شهدتها نيكاراجوا منذ انتهاء حربها الأهلية عام 1990 .

وعرض التلفزيون المحلى مشاهد لشوارع مهجورة فى نيكاراجوا وكثير من باقى مناطق البلاد فى حين حضر أورتيجا ومعاونوه مسيرة تقليدية فى مدينة ماسيا المعقل الأسطورى الثورى والتى شن منها المتمردون هجوما على الدكتاتور أناستاسيو سوموزا عام 1979.

وقال أورتيجا فى تصريحات مقتضبة إنه يأسف لهذه الأزمة وعرض إجراء محادثات مع المعارضين لحكومته، وأضاف فى الوقت الذى وقف أنصاره بجواره "أدعو(المحتجين) إلى إنهاء المواجهة وأن نتحد جميعا لمنح الشعب السلام الذى تحتاجه نيكاراجوا".

وهذه ثالث فترة رئاسة على التوالى لأورتيجا ومن المقرر أن تنتهى فى 2021، وذكرت تقارير لوسائل إعلام محلية أن بعض الطلاب تحصنوا يوم الجمعة داخل جامعة نيكاراجوا الوطنية المستقلة بالعاصمة فى الوقت الذى أطلقت فيه جماعات شبه عسكرية مؤيدة لأورتيجا النار على المبنى من الخارج.

ولم يُعرف عدد المصابين فى الجامعة، ودعا ممثلو منظمات المجتمع المدنى إلى إجراء انتخابات مبكرة لإنهاء هذا المأزق فى حين رفض وزير خارجية نيكاراجوا دينيس مونكادا هذا الاحتمال خلال جلسة لمنظمة الدول الأمريكية بواشنطن.

وقال " لا يمكنكم دعم مؤسسات البلد ولا يمكنكم دعم ديمقراطيته بانتهاك دستوره.. وفرض إرادة جماعات تسعى لتغيير نظام الحكم".

أحد الأشخاص يقف بسلاح فى الشارع
أحد الأشخاص يقف بسلاح فى الشارع

 

اغلاق المحال التجارية
اغلاق المحال التجارية

 

اغلاق محطة وقود
اغلاق محطة وقود

 

المحال تغلق ابوابها فى نيكاراجوا
المحال تغلق ابوابها فى نيكاراجوا

 

سيدة تسير فى الشارع
سيدة تسير فى الشارع
حريق فى مبنى سكنى بمدينة مونتريال الكندية
 

اشتعلت النيران فى عمارة سكنية فى مونتريال بكندا، وأظهرت لقطات صور أبرزتها وكالة رويترز، تصاعد الأدخنة السوداء الكثيفة من المبنى، وتصاعدت الأدخنة من أعلى البناية السكنية دون معرفة عدد الضحايا او إصابات.

وتسبب الحريق فى إغلاق الشارع المطل على المبنى السكنى قبل أن تخمده فرق الإطفاء.

الادخنة السودان تتصاعد
الادخنة السودان تتصاعد

 

الادخنة تتصاعد
الادخنة تتصاعد

 

تصاعد الدخان
تصاعد الدخان

 

جنب من الحريق
جنب من الحريق

 

موضوعات متعلقة :

صور.. العالم هذا الصباح


الأكثر قراءة



print