الأربعاء، 01 مايو 2024 04:55 م

وزير التعليم: أنتظر تحديد تاريخ إعلان النتيجة بدقة.. ومصادر: غدا انتهاء التصحيح بجميع الكنترولات.. وتكشف: النتيجة جاهزة مع نهاية الأسبوع

90.2%نسبة النجاح بالرياضيات و89% أحياء بالثانوية

90.2%نسبة النجاح بالرياضيات و89% أحياء بالثانوية
الأحد، 08 يوليو 2018 10:00 م
كتب محمود طه حسين
تواصل وزارة التربية واالتعليم والتعليم الفنى، إنها المرحلة الأخيرة من امتحانات الثانوية العامة متمثلة فى تقدير وتصحيح كراسات الإجابة لإعلان النتيجة.
 
أعلن الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحان الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى، أنه  تم الانتهاء من مؤشرات النتيجة لامتحان مواد الرياضيات البحتة والأحياء والرياضيات التطبيقية، حيث جاءت مؤشرات النتيجة بتلك المواد على النحو التالى:
 
أولاً: الرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية – التفاضل والتكامل):
* إجمالي عدد الطلاب الذين أدوا الامتحان (106005) طالب/ طالبة.
*  إجمالي عدد الطلاب الناجحين (95589) طالب/ طالبة.
* إجمالي عدد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية (2746) طالب/ طالبة.
* بلغت النسبة المئوية للنجاح هذا العام (90.2%). 
 
فيما جاءت نسب النجاح هذا العام على النحو التالى:
- حصول  (32301) طالبًا/ طالبة على شريحة من (90%) إلى (100%) وذلك بنسبة تبلغ (33.79%).
- حصول (20167) طالبًا/ طالبة على شريحة من (80%) إلى أقل من (90%) وذلك بنسبة تبلغ (21.10%).
- حصول (14593) طالبًا/ طالبة على شريحة من (70%) إلى أقل من (80%) وذلك بنسبة تبلغ (15.27%).
 
ثانيًا: الأحياء:
* إجمالى الطلاب الذين أدوا الامتحان (23402)طالبًا/ طالبة.
* إجمالي الطلاب الناجحين (209685) طالبًا/ طالبة.
* إجمالى الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية (8100) طالبًا/ طالبة.
* بلغت النسبة المئوية للنجاح هذا العام (89.6%).
 
وقد جاءت نسب النجاح هذا العام على النحو التالى:
- حصول (88203) طالب/ طالبة على شريحة من (90%) إلى (100%) وذلك بنسبة تبلغ (42.06%).
- حصول (39844) طالب/ طالبة على شريحة من (80%) إلى أقل من (90%) وذلك بنسبة تبلغ (19%).
- حصول (26647) طالب/ طالبة على شريحة من (70%) إلى أقل من (80%) وذلك بنسبة تبلغ (12.71%).
 
ثالثًا: الرياضيات التطبيقية (الاستاتيكا - الديناميكا):
* إجمالي عدد الطلاب الذين أدوا الامتحان (103523) طالب/ طالبة.
* إجمالي عدد الطلاب الناجحين (94075) طالب/ طالبة.
* إجمالي عدد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية (3509) طالب/ طالبة.
* بلغت النسبة المئوية للنجاح هذا العام (90.9%).
 
وقد جاءت نسب النجاح هذا العام على النحو التالي:
- حصول (29224) طالب/ طالبة على شريحة من (90%) إلى (100%) وذلك بنسبة تبلغ (31.06%).
- حصول (20863) طالب/ طالبة على شريحة من (80%) إلى أقل من (90%) وذلك بنسبة تبلغ (22.18%).
- حصول (15062) طالب/ طالبة على شريحة من (70%) إلى أقل من (80%) وذلك بنسبة تبلغ (16.01%).
 
وأشار حجازى إلى أنه سوف يتم إعلان مؤشرات نتائج بقية المواد الدراسية فور الانتهاء من تقدير أوراق إجابتها ورصد درجاتها أولاً بأول، وإن إعلان نتائج امتحان الدور الأول من شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى، سيتم عقب انتهاء لجان النظام والمراقبة من كافة أعمال رصد الدرجات وعقب اعتمادها من الوزير.

 

وقال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه لم يتم تحديد موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة حتى الآن، قائلا: انتظر قطاع التعليم العام لتحديد موعد وتاريخ إعلان نتيجة الثانوية العامة بدقة.

وفى السياق ذاته، قالت مصارد مسئولة بالوزارة لـ"برلمانى"، إن الكنترولات انتهت من أعمال التصحيح وتدقير الدرجات عدا بعض كراسات الإجابة الخاصة بمادة الكيمياء للغات" تراجم" سيتم الإنتهاء منها غدا الاثنين.

وأضافت المصادر، أن أعمال التصحيح ورصد الدرجات تنتهى غدا الاثنين فى جميع الكنترولات على مستوى الـ 11 كنترول بمختلف المحافظات بقطاع القاهرة وأسيوط والمنصورة والإسماعيلية، مؤكدة أن المؤشرات الأولية للنتيجة تؤكد إرتفاع نسبة النجاح عن العام الماضى.

 

وأوضحت المصادر، أن أعمال المراجعة للنتيجة سوف تبدأ عقب انتهاء المراجعة مباشرة، لافتة إلى أن الكنترولات تبدأ أعمال المراجعة وتجميع المواد بعد غدا الثلاثاء، مشيرة إلى أن أعمال المراجعة تحتاج إلى من 3 أيام إلى أربعة أيام حتى يتم الإنتهاء منها، مضيفة أن تلك المرحلة يتم فيها مراجعة تقدير الدرجات والرصد والتجميع بشكل دقيق حتى يتم التأكد من حصول كل طالب على درجته التى يستحقها.

وأكدت المصادر، أن مرحلة المراجعة خطوة مهمة فى مراحل التصحيح وتقدير الدرجات حتى إعلان النتيجة، مضيفة أن النتيجة تراجع أكثر من مرة وبشكل دقيق، مؤكدة أنه عقب انتهاء مرحلة "المراجعة تبدأ مرحلة عودة السيلبس وفرز وتحديد أسماء الطلاب الأوائل، ثم مرحلة تجميع النتيجة على سى دى وكشوف، لافتة إلى أن كل كنترولا يجمع النتيجة لدية ثم تجمع بشكل نهائى فى إحدى لجان النظام والمراقبة مرة أخرى قبل اعتمادها، قائلة: هناك مرحلتين للتجميع مرحلة ما قبل كل كنترول منفردا ثم التجميع النهائى والأخير.

وكشفت المصادر، أن لجنة ضبط جودة التقدير والتى تم تشكيلها لرصد أى تطابق أو تشابه فى إجابات الطلاب فى لجان الغش الجماعى تبدأ عملها عقب انتهاء مرحلة التصحيح أى تبدأ عملها غدا الاثنين، لافتة إلى أنه حال وجود تطابق سيتم تطبيق القانون على الطلاب وحرمان أى طالب يثبت استفادته من عملية الغش الجماعى عام من الامتحانات واتخاذ جميع الاجراءات القانوينة التى نص عليها القرار الوزارى المنظم لأعمال الامتحانات وحالات الحرمان منها.

 

وقالت المصادر: إن النتيجة ستكون جاهزة مع نهاية الأسبوع الجارى لتعتمد وتعلن بشكل رسمى بداية الأسبوع المقبل وتصل فى المدارس مباشرة، لتبدأ بعدم مرحلة تلقى تظلمات الطلاب فى اليوم الثانى لإعلان النتيجة على مستوى جميع القطاعات، مضيفة أن كل قطاع يحدد مقارات بعينها لتلقى تظلمات الطلاب كلا فى مكانة، مضيفة أنه من المقرر أن تشهد التظلمات انخفاض ملحوظ هذا العام بسبب سهولة الامتحانات وارتفاع المجاميع بشكل تدريجى.

 


الأكثر قراءة



print