الجمعة، 10 مايو 2024 05:21 ص

كمال أحمد: الحكومة ليست أشخاص لكنها برنامج واضح يعتمده البرلمان.. والحريرى: وصول الدعم لمستحقيه أهم من الحديث عن خفضه أو زيادته.. وعامر: لابد من وجود رؤية وكل "حاجة فى البلد مهمة"

أول تقييم لبرنامج الحكومة

أول تقييم لبرنامج الحكومة أول تقييم لبرنامج الحكومة
السبت، 26 ديسمبر 2015 08:01 ص
كتب تامر إسماعيل وإبراهيم سالم
بعد قيام السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بنشر تصريحات أمس الجمعة، بأن المهندس شريف إسماعيل أوضح أن برنامج الحكومة يستهدف خفض عجز الموازنة إلى جانب زيادة موارد الخزانة العامة وفق إجراءات اقتصادية محددة، والعمل على تحسين جودة الخدمات بتكلفة اقتصادية مناسبة وعلاج خلل الميزان التجارى، ومواجهة مشكلة القمامة، والتعديات على الأراضى الزراعية، والحفاظ على المال العام.
أول تقييم لبرنامج الحكومة

وأن البرنامج يستهدف أيضا تحسين مناخ الاستثمار، ودفع القطاع الخاص للمشاركة فى تنفيذ خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والنهوض بمؤسسات وكيانات الدولة الاقتصادية، ومنها شركة مصر للطيران، إلى جانب ترشيد الاستيراد وتشجيع المنتج المحلى.

قام "برلمانى" برصد مجموعة أراء لنواب البرلمان الحالى حول هذا البرنامج والتى جاءت كالتالى:

كمال أحمد: الحكومة ليست أشخاص لكنها برنامج واضح يعتمده نواب البرلمان


قال كمال أحمد، النائب عن دائرة العطارين بمحافظة الإسكندرية: إن على الحكومة تقديم برنامج واضح الملامح، حتى يقوم النواب باعتماده تحت قبة البرلمان، مشيرًا أنه على الحكومة الحالية تقديم استقالتها بعد كلمة الرئيس أمام البرلمان، ثم يقوم الرئيس بتكليفها أو تكليف غيرها لإعداد البرنامج.
كمال احمد

وأكد "أحمد" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن تهيئة المناخ للاستقرار تقوم على محورين أساسيين، هما: الأول؛ حالة من الاستقرار الأمنى والاجتماعى والسياسى والثقافى، والثانى؛ العدالة الاجتماعية فى توزيع الناتج القوم،
مشيرًا إلى ضرورة تضمن البرنامج مزيد من الاستثمار ومزيد من الناتج القومى، مضيفًا أنه يعتمد على حدين هما: الأول مباشر تحديد الحد الأدنى للأجور، والثانى غير مباشر وهو فى مشاكل الصحة والتعليم.

وتابع أحمد، أن الحكومة ليست أشخاص ولكنها برنامج واضح يقوم النواب باعتماده تحت قبة البرلمان، وعن البرنامج الذى طرحه رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل علق "من حقه يقول اللى عايزه لكن الأرقام هى اللى هتتكلم".
شريف اسماعيل

هيثم الحريرى: وصول الدعم لمستحقيه أهم من الحديث عن خفضه أو زيادته


وبدوره علق هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب على ملامح البرنامج الحكومى، التى أعلن عنها المهندس شريف إسماعيل رئيس الحكومة، والتى تضمنت وعودة بعدم خفض الدعم الحكومى، وقال الحريرى فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن البرنامج الحكومى لا يجب أن تتم مناقشته كخطوط عريضة، بل يجب أن يكون مفصلًا وموضحًا به كل التفاصيل، مؤكدًا أن الحكومة ستعلن ذلك خلال جلسات عمل البرلمان.
هيثم الحريرى

وأضاف الحريرى، أنه سيكون مهتم بشكل أدق بأوجه صرف ميزانية الدعم والتأكد من وصوله لمستحقيه، وأن أصحاب الحاجة فقط هم من يستفيدون من الدعم التى تقدمه الدولة.

وأشار الحريرى، إلى أنه سيطالب باتخاذ إجراءات أكثر تقييدًا لضمان أن يصل كل جنيه ينفق على الدعم إلى أصحاب الحق فى الاستفادة منه.

فرج عامر: "لابد من وجود برنامج متكامل وكل حاجة فى البلد مهمة"


ومن جانبه قال محمد فرج عامر، عضو مجلس النواب عن دائرة قطاع غرب الدلتا بقائمة "فى حب مصر"، إنه لابد وأن يتطرق برنامج الحكومة الذى ستقدمه للبرلمان الحالى فور انعقاده، إلى جميع جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والصحية، وعرض أفكار عن حل المشاكل الخاصة بالتعليم والبحث العلمى.
محمد فرج عامر

وأكد "عامر" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن البرنامج لابد وأن يتضمن رؤية الحكومة فى العشوائيات وتشجيع الاستثمار، وعلى المجلس حينها إما إقراره أو رفضه، معلقًا "كل حاجة فى البلد مهمة ولا يوجد شىء يحتاج للتهميش".

بدوى عبد اللطيف: إعلان برنامج حكومى غير متكامل الآن سيهمش المشاكل الهامة


قال اللواء بدوى عبد اللطيف، النائب عن دائرة ميت غمر بمحافظة الدقهلية: إن سرعة البدء بظهور برنامج للحكومة فى الوقت الراهن غير متكامل، يؤدى إلى تهميش مشاكل أخرى هامة، والتى تتمثل فى البطالة والتعليم والصحة، والتى لم تتحدث عنها الحكومة.
بدوى عبد اللطيف

وتساءل عبد اللطيف فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، هل هناك تحرك مع الزيادة التى طرأت على مشاكل الصحة والتعليم، والتى حصلت على زيادة نسبة 3%، مضيفًا أنه لابد من وجود برنامج كامل ومتكامل حتى يستطيع المجلس مناقشته، والقيام بإقراره من عدمه.


print