الجمعة، 29 مارس 2024 07:28 ص

الشبكة الاجتماعية العملاقة تعترف بخلل أمنى أصاب 800 ألف مستخدم.. الثغرة سمحت بفك الحظر تلقائيا والسماح للحسابات المحظورة بالتواصل مع المستخدمين.. وانتقادات للشركة بسبب تكرارا الفضائح

"الفيس بوك" سقطات لا تنتهى

"الفيس بوك" سقطات لا تنتهى
الثلاثاء، 03 يوليو 2018 08:00 م
كتبت إسراء حسنى
لا يمر أسبوع واحد إلا ويكون هناك فضائح جديدة للشبكة الاجتماعية العملاقة "فيس بوك"، فمنذ أزمة تسريب بيانات أكثر من 87 مليون مستخدم لشركة الاستشارات السياسية "كامبريدج أنالتيكا" التى ساعدت "دونالد ترامب" خلال حملته الانتخابية عام 2016، وهناك أزمات مستمرة يقع فيها عملاق التواصل الاجتماعى، وعلى الرغم من أنها حتى الآن لم تتأثر بشكل واضح من جهة الإيرادات والأرباح الربع سنوية التى تحققها، إلا أن سمعة الشركة ونسبة ولاء المستخدمين لم تعد مثل السابق، ووفقا للتقارير فإن فيس بوك بدأ فى أن يفقد شعبيته الواسعة، والآن يوجد أزمة جديدة للموقع متعلقة بأمن نظامها بشكل كبير، واعترفت الشركة بأن لديها ثغرة أثرت على عدد كبير من المستخدمين.
ثغرة فيس بوكثغرة فيس بوك

 

 

خلل يؤثر على 800 ألف مستخدم

 

إذ أصدر فيس بوك اعتذارًا إلى أكثر من 800 ألف مستخدم يقول إنه قد يكون قد تأثر بخلل تسبب في فك حظر الأشخاص الذين كان المستخدمون قد حظروهم من قبل، وقالت الشركة أن الخلل كان نشطًا في الفترة بين 29 مايو و 5 يونيو.

يمكن للمستخدمين على Facebook "حظر" الآخرين كطريقة لمنعهم من رؤية المنشورات أو الاتصال بالمستخدم على Messenger، ولكن من خلال هذا الخطأ، أصبح يمكن لبعض المستخدمين المحظورين رؤية مشاركات تمت مشاركتها مع جمهور عريض، وليس هذا فقط بل تمكنوا من الاتصال بالشخص الذي حظرهم عبر Messenger، ويوضح فيس بوك أن المحظورين لم يتمكنوا من رؤية المحتوى الذي قام المستخدمون بمشاركته مع أصدقائهم فقط.

وقال فيس بوك إنه عمل على إصلاح المشكلة، وسيتم إبلاغ المستخدمين الذين تأثرت حساباتهم وسيتلقون إخطارًا على Facebook "يشجعهم على التحقق من قائمتهم المحظورة" .

فيس بوكفيس بوك

 

 

ثغرات فيس بوك المتكررة

 

وفقا لموقع cnbc الأمريكى، فهذ ثغرة البرمجيات الثانية التي أقرت بها الشركة في أقل من شهر، ففي شهر يونيو، كشف فيس بوك عن أن خطأ برمجيًا وضع بعض المشاركات على "عام" بشكل افتراضى بغض النظر عن إعداداته السابقة، وأثر هذا الخطأ على ما يصل إلى 14 مليون مستخدم على مدار عدة أيام خلال شهر مايو، واشتكى المستخدمون أن الصور والمنشورات التى حددوا أن لا يراها سوى الأصدقاء وجدوها متاحة للجميع من خلال الوضع إلى "عام" بشكل مفاجئ.

 

تسريب بيانات 120 مليون مستخدم

 

وبعيدا عن الثغرات، كشفت أيضا التقارير عن فضيحة تسريب بيانات جديدة مرتبطة بشركة فيس بوك، إذ كشف أحد الباحثين فى مجال الأمن الإلكترونى أن مجموعة من المسابقات الشائعة Quizes على "فيس بوك" سربت بيانات خاصة لما يصل إلى 120 مليون شخص، ولسنوات طويلة، كان يمكن لأى شخص جمع بعض البيانات عن المستخدمين مثل الاسم والمشاركات والصور من خلال مجموعة من الاختبارات  التى تقدمها شركة التطبيقات Nametests.com.

مارك زوكربيرجمارك زوكربيرج

 

ووفقًا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، أظهر التحقيق الذى أجراه الباحث الأمنى أن شركة Nametests.comقد سربت بيانات الأشخاص حتى بعد حذفها من ملفهم الشخصى على "فيس بوك". 

وقال الباحث إنتى دى سيوكيليار إنه "صُدم" لإيجاد هذا العيب الصارخ، الذى كان نتيجة خلل تمكنت شركةNametests.com من حله الآن، وأشار الباحثون إلى أن هناك العديد من الأمور التى يمكن أن يتم اكتشافها خلال الفترة المقبلة متعلقة بتسريب فيس بوك لبيانات مستخدميها.

 

 

 

 

 


print