الثلاثاء، 07 مايو 2024 10:21 م

السيسي يحلف اليمين أمام نواب شعبه اليوم.. "برلمانى" يستعرض تفاصيل الجلسة الخاصة وكواليس التجهيزات.. ووكيل البرلمان: نُحيل خطاب الرئيس للدراسة والتطبيق

التاريخ يكتب أول قسم رئاسى عقب ثورتين

التاريخ يكتب أول قسم رئاسى عقب ثورتين التاريخ يكتب أول قسم رئاسى عقب ثورة يناير
السبت، 02 يونيو 2018 12:00 ص
كتب محمد مجدى السيسى

يشهد مجلس النواب القسم الرئاسى الأول أمام أعضائه بعد ثورة 25 يناير ومنذ 13 عاماً بعد آخر مرة حلف فيها الرئيس الأسبق مبارك أمامه، وذلك فى جلسة خاصة دعا إليها الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، اليوم السبت، ليتسلم الرئيس السيسي مقاليد الحكم بالبلاد فى فترة رئاسية ثانية، وذلك بعد فوزه فى الانتخابات الرئاسية 2018 بواقع 97.08% من الأصوات الصحيحة.

 

ووفقا للمادة 44 من الدستور، يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

 

وأكدت مصادر بالأمانة العامة للبرلمان، أن الجلسة الخاصة اليوم ستشهد حضور رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وعدد كبير من وزراء حكومته، وفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وقداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إلى جانب حضور غالبية النواب إن لم يكن كلهم.

 

وشهد مبنى مجلس النواب عددا من اللمسات لاستقبال هذا المشهد التاريخى، حيث رُفعت الإعلام المصرية على أعمدة إنارة شارع قصر العينى الذى يقع فيه مقر مجلس النواب، بالإضافة إلى وضع الأعلام بطول كل من مبنى مجلس الوزراء والمبانى التابعة للبرلمان، ووزارة شئون مجلس النواب، وأحد المبانى المواجهة للمجلسين، لتزيين هذه المبانى.

 

وانتهى الفنيون، من إجراءات مراسم استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، بداية من دخوله بوابة مجلس النواب، والتى أعيد ترميمها وتزيينها، وطلائها باللونين الأبيض والأحمر، وصولًا إلى وضع السجادة الحمراء أمام الأبواب الرئاسية للقاعة العامة لمجلس النواب، والتى ستشهد أداء اليمين الدستورية، وامتلأ "البهو الفرعونى" للبرلمان بالمقاعد الإضافية لاستيعاب النواب.

 

كما بث مجلس النواب خلال الساعات الماضية فيديو تجريبى، يتناول أبرز ما يميز المحافظات المختلفة لمصر، ووحدة شعبها، بالإضافة إلى لقطات عن جهود القوات المسلحة فى حماية البلاد، ومن المتوقع أن يتم إذاعته قبل الجلسة الخاصة للرئيس، ذلك وسط تحليق الطائرات، لاستعراض بروفة كاملة لمراسم استقبال الرئيس السيسي.

 

وبروتوكوليا، يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي لدى وصوله إلى مقر البرلمان الدكتور على عبد العال، والوكيلين السيد الشريف وسليمان وهدان والأمين العام للبرلمان، المستشار أحمد سعد الدين، ويصطف الجميع خلال عزف الموسيقى العسكرية السلام الجمهورى ويتم إطلاق 21 طلقة تحية لقدوم الرئيس إلى مقر مجلس النواب.

 

ومن المقرر أن تبدأ مراسم الجلسة التاريخية، بكلمة للدكتور عبد العال يرحب فيها بالرئيس السيسي، ويستعرض خلالها الإنجازات التى تمت فى ولاية الرئيس الأولى وآفاق المستقبل من أجل استكمال بناء الدولة المصرية العصرية، ثم يدعوه لأداء القسم، ثم بعد ذلك سيدعوه ليلقى خطابه للأمة، والذى سيوضح فيها رئيس الجمهورية ملامح العمل خلال المرحلة القادمة.

 

وبدوره، أكد النائب السيد الشريف وكيل مجلس النواب، أنه سيتم إحالة الخطاب الذى سيلقيه رئيس الجمهورية إلى اللجان النوعية لدراسته، وبحث بعض النقاط الهامة، كونه برنامج عمل استراتيجى يضعه الرئيس لاستكمال خطته فى النهوض بالبلاد الذى بدأها فى الفترة الأولى، مشيراً إلى أن إحالتها بهدف وضعها محل التطبيق، وأنه إذا احتاج الأمر لتشريع، سيتم وضعه بعد عرضه على مجلس النواب.

 

وأضاف "الشريف" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن حلف الرئيس السيسي لليمين أمام البرلمان اليوم يعكس عدة رسائل للعالم كله، من بينها أن مصر عادت بقوة بمؤسساتها الدستورية، وأنه قد أصبح لديها القنوات الرسمية والقانونية لتسليم وتسلم السلطات، وأنه أصبح هناك شعب يختار رئيسه، وبرلمان يمثله يشهد حلف اليمين، ورئيس يحترم مؤسسات هذا البلد.


الأكثر قراءة



print