الثلاثاء، 21 مايو 2024 12:46 م

13 مشهدًا من طرائف برلمان المحظورة.. الكتاتنى يصالح نائبًا غاضبًا بالـ"بونبونى".. النوم والرقية الشرعية يشغلان النواب وآخرون يصطحبون أبناءهم للجان.. وخرطوشة "أبو حامد" تخطف الأضواء

برلمان الإخوان.. الكوميديا هى الحل

برلمان الإخوان.. الكوميديا هى الحل برلمان الإخوان.. الكوميديا هى الحل - مصدر الصور "اليوم السابع"
الخميس، 24 ديسمبر 2015 12:51 م
كتب محمد رضا
فى الوقت الذى ينظر فيه الجميع إلى السياسة والمواقع التنفيذية والتشريعية بالدولة باعتبارها عالم الجد وصنع القرار، والذى لا مجال فيه للهزل أو السخرية، يحدث أن تنكسر هذه الصورة أو تختلف، فالحقيقة أن واقع الأمر مختلف بشكل كبير عن تصوراتنا الذهنية، ربما لا نرى هذا ولا نقترب منه، ولكن إن توفرت لنا فرصة الاقتراب سنكتشف حجم الاختلاف والمفارقة.

هذا الاقتراب والتجلّى يمكننا استيضاحه أقرب وأجلى ما يكون فى مجلس الشعب 2012، البرلمان المصرى الذى سيطرت عليه جماعة الإخوان الإرهابية، صاحبة الشعار الشهير "الإسلام هو الحل"، والذى انعكس فى هذا المجلس بجدارة وحقيقية إلى "الكوميديا هى الحل"، عبر مواقف متناقضة ومتداخلة ومثيرة للسخرية والضحك والكوميديا السوداء، ما بين مشاجرات وتراشق بالألفاظ، أو مواقف طريفة فى السلوك العملى والممارسات السياسية تحت القبة، وفى هذا التقرير نستعرض عددًا من المشاجرات والمواقف الطريفة داخل برلمان الإخوان بغرفتيه، الشعب والشورى، موثقة بالصور والفيديو.

1- برلمانى: "أنا طالب الكلمة من شهر وأهل بيتى قالولى تعالى اتفرج معانا وخلاص"


فى موقف طريف من المواقف المثيرة للسخرية والضحك داخل برلمان 2012 الذى سيطرت عليه جماعة الإخوان الإرهابية، قال البرلمانى السابق سعد جاب الله أبو سيف، النائب عن حزب النور السلفى، فى بداية كلمته بالجلسة العامة، مخاطبًا الدكتور سعد الكتاتنى، رئيس مجلس الشعب آنذاك: "يا ريس، أن بقالى أكتر من شهر طالب الكلمة ولم أنلها، وأهلى فى البيت قالولى تعالى اتفرج معانا وخلاص".

وعندما تطرق النائب للحديث عن الموضوع الذى طلب الكلمة من أجله، قال فى جملة مقتضبة لم تستغرق سوى ثوانٍ معدودات: "الفقرة التانية صفحة 2 أنا موافق عليها من حيث المبدأ"، فرد عليه الكتاتنى: "خلاص شكرًا"، وهو ما أثار ضحك النواب داخل المجلس، قبل أن يختتم النائب كلمته ضاحكًا: "بس كده".



2- نائب يعترض على أداء اليمين الدستورية لنداء اسمه بشكل خاطئ


فى الجلسة الأولى لمجلس الشعب عام 2012، أخطأ موظف الأمانة العامة للمجلس، المسؤول عن النداء على أسماء النواب فى مراسم حلف اليمين الدستورية، فى اسم أحد النواب، إذ نطق اسمه "عبد الناصر السيد محمد عبد العظيم"، وعندما تلقى النائب الكلمة صحح اسمه، "عبد الناصر محمد عبد الحليم"، وامتنع عن أداء اليمين الدستورية مشترطًا ألا يؤدّيها إلا بعد أن ينادى الموظف اسمه الصحيح مرة أخرى.



3- سعد الكتاتنى يهدى الـ"بونبونى" لأحد أعضاء المجلس


فى إحدى الجلسات ثار البرلمانى السابق سيف رشاد، النائب عن حزب الاتحاد المصرى العربى‏، لعدم تلقيه الكلمة، واتهم الدكتور محمد سعد الكتاتنى، عضو جماعة الإخوان ورئيس المجلس وقتها، بأنه يحابى ويجامل أعضاء حزب الحرية والعدالة – الذراع السياسية للجماعة – ويمنحهم الكلمة أكثر من غيرهم من النواب.

من جانبه داعب "الكتاتنى" البرلمانى الثائر، قائلاً: "ده بونبونى ماركة هولز أُهديت لى، ولكنى أخصك بها، لما سبّبته لك من أضرار"، وهو ما قوبل بالضحك من قبل أعضاء المجلس.



4- ممدوح إسماعيل يؤذن.. والنواب: "اطلع بره يا عم"


فى واقعة هى الأولى من نوعها فى تاريخ البرلمان المصرى الذى بدأ رحلته فى العام 1866 على يد الخديو إمساعيل، أذّن البرلمانى السلفى ممدوح إسماعيل خلال إحدى الجلسات، وبعد انتهائه قال له الدكتور سعد الكتاتنى: "انت خالفت نظام الجلسة، هذه القاعة للحديث، لا تزايد، لست أكثر منّا إسلامًا ولست أكثر منا حرصًا على الصلاة، ولن أسمح لك مرة أخرى، هذا المكان للمناقشة وليس للأذان".

وعندما حاول النائب والمحامى ممدوح إسماعيل الحديث، قاطعه النواب قائلين: "اقعد يا عم"، و"اطلع برّه يا عم"، فأنهى الكتاتنى الأمر بالقول: "انت محامى محترم ولا تحتاج إلى شو إعلامى".



5- نائب إخوانى يعالج زميله فى المجلس بالرقية الشرعية أثناء الجلسة


من المواقف الطريفة والمثيرة فى برلمان الإخوان أيضًا، الصور التى تم تداولها للنائب الأحمدى قاسم، النائب عن حزب الحرية والعدالة بمحافظة الفيوم، وهو يعالج زميله عن الحزب والجماعة فى مجلس الشعب، بالرقية الشرعية خلال سير الجلسة.

حفلت الصور المتداولة للنائبين فى جلسة العلاج بالرقية بتعليقات عديدة ومتقابلة من المعارضين والمؤيدين، إذ قال المؤيدون "إن النائب لم يفعل شيئًا خاطئًا ولكنه اقتدى بالسنة"، بينما قال المعارضون والمهاجمون: " التركيز فى أعمال المجلس وقراراته أهم وأولى، وخاصة فى الظروف التى تمر بها البلاد".

1
نائب إخوانى يعالج زميله فى المجلس بالرقية الشرعية


6- خرطوشة محمد أبو حامد فى برلمان 2012


فى فبراير 2012 نشبت اشتباكات ضارية بين قوات الأمن والمتظاهرين فى محيط وزارة الداخلية وميدان التحرير، اتّهم فيها المتظاهرون وزارة الداخلية وقواتها باستخدام العنف واستهدافهم بطلقات الخرطوش والرصاص الحى.

وشكّل الدكتور سعد الكتاتنى، رئيس مجلس الشعب آنذاك، لجنة لتقصى الحقائق من أعضاء المجلس، ضمت فى عضويتها البرلمانى السابق محمد أبو حامد، وخلال مناقشة المجلس لأعضاء اللجنة عما استوثقوه من الأحداث، قال الكتاتنى: "لقد أخطرنى وزير الداخلية الآن، أن رجاله لم يطلقوا الخرطوش على المتظاهرين"، وهو الأمر الذى أدى إلى انفعال "أبو حامد" فردّ على رئيس المجلس: "يا أفندم الخرطوش أهوه"، رافعًا يده بفوارغ لطلقات الخرطوش التى حصل عليها من محيط الأحداث.



موقف محمد أبو حامد قابله نواب الإخوان بالهجوم عليه، وقاطعوا كلمته وطالبوه بالجلوس، فأنهى الكتاتنى النقاش مطالبًا الجميع بالصمت، قائلاً: "إذا تحدث رئيس المجلس فلتنصتوا"، وعقب هذا الموقف وهذه الجلسة أطلقت عناصر الإخوان على النائب محمد أبو حامد، بعد ذلك لقب "أبو خرطوشة".

7- مشادة طريفة بين مصطفى بكرى وعصام سلطان


نشبت مشادة كلامية - طريفة رغم حدتها - بين البرلمانى السابق مصطفى بكرى، والمحامى والنائب عصام سلطان، خلال إحدى الجلسات العامة للمجلس، والتى ناقش فيها الأعضاء قانون منع رموز نظام مبارك من تولى مناصب قيادية فى الدولة.
خلال الجلسة والمشادة ابتعد النائبان عن الموضوع الأساسى، وتبادلا التراشق بجمل مفادها أن أحدهما ليس عضوًا فى اللجنة التشريعية بالمجلس، فيما أكد الطرف الآخر أنه عضو باللجنة، إذ قال مصطفى بكرى: "أنت لست عضوًا فى اللجنة التشريعية"، وردّ عصام سلطان: "أنا عضو فى اللجنة، وانت ما تعرفش مين أعضاء اللجنة"، ليرد بكرى مرة أخرى: "هو أنا بشوفك أصلا!!"



8- النواب يغرقون فى النوم خلال الجلسات


فى مشهد بدى مألوفًا وعاديًّا فى كثير من جلسات البرلمان المصرى بغرفتيه، الشعب والشورى، ظهر عدد كبير من النواب وهم غارقون فى النوم خلال انعقاد الجلسات العامة وسير المناقشة فى الموضوعات والقوانين المعروضة على المجلس، وخاصة نواب حزبى النور والحرية والعدالة، ونواب المحافظات الذين يسافرون إلى القاهرة من المراكز والقرى التى ينتمون إليها ويقطنون فيها لحضور جلسات المجلس.

2
النواب نائمون خلال انعقاد الجلسة


9- وزير الكهرباء يغالب الإرهاق فى اجتماع لجنة الصناعة بـ"الشورى"
سيطرت حالة من الإرهاق على وزير الكهرباء، المهندس أحمد إمام، خلال مشاركته فى اجتماع لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشورى فى شهر مايو عام 2013، والتى وافقت اللجنة خلالها على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن "الإذن لوزير المالية بضمان الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة فيما تحصل عليه من تمويلات، وضمان الوفاء بالالتزامات المالية، وإحالته إلى اللجنة الدستورية والتشريعية بالمجلس.

3

4
المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء الأسبق

10- تراشق بالألفاظ بين ناجى الشهابى ونواب الإخوان


شهدت إحدى جلسات مجلس الشورى، وتحديدًا فى شهر أبريل عام 2013، مشادة ساخنة بين النائب ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل الديمقراطى، ونواب حزب الحرية والعدالة – الذراع السياسية لجماعة الإخوان الإرهابية - وصلت إلى حد الشتائم والألفاظ النابية والتهجم على "الشهابى"، وذلك عقب وصفه لنواب الحزب بأنهم "إخوان شياطين"، وهو ما قام على إثره النائب خالد القمحاوى من مقعده غاضبًا وتوجه إلى الشهابى قائلاً: "إحنا شياطين؟"، ليتبعه نواب آخرون من الحرية والعدالة، والذين قال أحدهم: "إحنا أكبر فصيل وطنى"، ثم تلا ذلك بدء حملة من نواب الحزب لجمع التوقيعات من أجل إحالة ناجى الشهابى إلى لجنة القيم.

5
النائب الإخوانى السابق خالد القمحاوى

كانت المشادة قد بدأت عندما تحدث النائب ناجى الشهابى عن قانون البنك المركزى، فعلّق مقرر المشروع على كلامه، فقال له الشهابى ليس من حق المقرر أن يتحدث، مضيفًا: "أنا هعلّمكم اللائحة؟!" وهنا غضب رئيس المجلس وطالب الشهابى بعدم الحديث، وإرسال مقترحاته مكتوبة على أن يعرضها على المجلس، فردّ الشهابى: "إحنا مش فى مدرسة"، ليتم أخذ موافقة المجلس على منع الشهابى من الحديث فى الجلسة، وهنا زاد غضب الشهابى ليقف مهاجمًا نواب الحرية والعدالة، قائلاً: "كنتم فين أيام صفوت الشريف؟! انتم إخوان شياطين".

6
البرلمانى السابق ورئيس حزب الجيل "ناجى الشهابى"

11- برلمانى يعتدى على مصور صحفى بالرأس خلال تصوير مظاهرة


اعتدى النائب محمد القرشى، النائب عن الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، على مصور جريدة الشروق، عندما كان يصوّر إحدى المظاهرات خارج المجلس، وهو الأمر الذى قوبل بحالة غضب عارمة من قبل الصحفيين، ولم يلبث أن اعتذر النائب بشكل رسمى أمام مجلس الشعب فى بداية جلسته، قائلاً: "المصور الإعلامى ابن من أبنائى، وأنا أعتذر له، وأرجو أن يتقبل اعتذارى"، وهنا صفق المجلس.

7
البرلمانى السابق محمد القرشى

12- طفل يحضر مع والده جلسة الدفاع والأمن القومى بمجلس الشورى


شهدت لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس الشورى، فى إحدى جلساتها خلال شهر يونيو 2013، اصطحاب النائب أحمد يوسف سليمان عبد الرحمن، النائب عن حزب الحرية والعدالة وعضو لجنة التعليم، لأحد أطفاله معه فى اجتماع اللجنة لمناقشة اختصاصات المجلس القومى للمرأة.

جدير بالذكر، أن تلك الجلسة شهدت مناقشات حادة وساخنة وصلت لدرجة المشادات الكلامية بين أحد النواب وبعض أعضاء المجلس القومى للمرأة، ترتب عليها طرد عضو المجلس القومى للمرأة بعد تعدّيه بالسب على أعضاء المجلس قائلاً: "لا يشرفنى الجلوس فى مجلس مثل هذا".

8
نجل نائب الإخوان يحضر جلسة الدفاع والأمن القومى بمجلس الشورى

13- طفل يحضر مع والدة جلسة اللجنة الاقتصادية بمجلس الشورى


المشهد السابق لم يحضر فى برلمان الإخوان مرة واحدة ولا حضورًا عابرًا، إذ تكرر من النائب حمدى حسن عبد الموجود، عضو مجلس الشورى عن محافظة الوادى الجديد ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطى، الذى حضر إحدى جلسات اللجنة الاقتصادية فى فبراير 2012 مصطحبًا ابنه أحمد البالغ من العمر 11 سنة.

وأوضح النائب حينها، أن سبب اصطحابه لنجله خلال الجلسة، رغبته فى اطلاعه على التجربة الديمقراطية بمجلس الشورى، وما يدور داخل المجلس، وتعريفه بأن مصر بخير ما دامت المؤسسات البرلمانية والتشريعية تمارس نشاطها بحرية، مدافعًا عن موقفه ومعلّقًا على الاتهامات بتعطيل عمل اللجنة، بالقول: "خلال التقاط صور لابنى برفقة أعضاء اللجنة الاقتصادية لم تكن قد بدأت فعاليات الاجتماع نهائيًّا".

9
طفل يحضر مع والدة جلسة اللجنة الاقتصادية بمجلس الشورى


الأكثر قراءة



print