السبت، 27 أبريل 2024 11:19 ص

"الشهابى": الرئيس مؤمن بقدرات الشباب والكرة فى ملعب الأحزاب لتصدر المشهد السياسى.. "مشعل": لدينا أمل كبير فى تنفيذ التوصيات مؤتمر الشباب.. حازم عمر: نطمح فى تنفيذ نتائج المؤتمر

مؤتمرات الشباب أيقونة المستقبل

مؤتمرات الشباب أيقونة المستقبل مؤتمرات الشباب أيقونة المستقبل
السبت، 19 مايو 2018 10:00 ص
كتب محمد صبحى- محمد أبو عوض

لا تزال أصداء مؤتمر الشباب الخامس، الذى تحدث فيه ممثلو شباب الأحزاب المصرية تحت رعاية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، وكبار رجال الدولة وعدد كبير من الرموز السياسية والإعلامية والكتاب والمفكرين وعدد كبير أيضا من ورؤساء الأحزاب بالإضافة لحشد كبير من الشباب، من أجل مناقشة عدد من القضايا أبرزها ملف الأحزاب وتفعيلها فى الحياة السياسية، وهو الأمر الذى تحدث عنه الشباب المشارك فى المؤتمر.

 

قال إبراهيم الشهابى، عضو اللجنة التنسيقية لشباب الأحزاب، وأمين شباب حزب الجيل، إن جميع شباب الأحزاب المشاركة فى مؤتمر شباب الأخير لدهم أمل كبير فى تنفيذ التوصيات التى تم تقديمها خلال الفترة المقبلة، وذلك بعدما لمسنا من القيادة السياسية أن لها رؤيا وتصور فى تطوير وإصلاح الحالة السياسية لمصر.

 

 

وتابع عضو اللجنة التنسيقية لشباب الأحزاب فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الرئيس السيسى أتاح فرصة واسعة للشباب للنقاش حول القضايا التى أقيمت عليها مؤتمر الشباب، وهو ما يدعونا أن إيمان الرئيس بإقامة مؤتمرات الشباب هو حزء من عقيدته فى قدرة الشباب بكافة طوائفهم وانتمائتهم السياسية والحزبية، وهو يدعونا إلى الشعور بوجود انفراجه جديدة فى الحياة الحزبية فى مصر.

 

ودعا "الشهابى" الأحزاب السياسية بتغير الشكل العام للحياة السياسية فى مصر بإعتبارها أنها ليست الأمثل وأصبحت الكورة فى ملعب الأحزاب للتغير والإستجابة للرئيس ومحاولة كبيرة من أجل هيكلة الحياة الجزبية والتى جعلتنا مطالبين بمعالجة هذا الأمر فيما بيننا.

 

من جانبة قال الدكتور حازم عمر، الخبير بشئون الأحزاب بمركز الأهرام للدراسات السياسية، إن رسائل القيادة السياسية فى دعم الأحزاب وخلق مناخ سياسى يساهم بالنهوض بالمجتمع كان واضحاً خلال مؤتمر الشباب الخامس، لكن علينا الأخذ فى الإعتبار  استجابة الأحزاب لهذا الأمر من عدمة.

 

 

وأكد الخبير بشئوون الأحزاب السياسية بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، أن الدولة لن تجبر الأحزاب على إجراء إندماج، ولكنها تدعوها دائما للتقارب وتشكيل كيانات تجمعهم بشكل جيد، وهذا صدر من الرئيس بأشكل مختلفة قبل إجراء الانتخابات البرلمانية وها هو يحدث قبل إجراء الانتخابات المحلية.

 

وفى سياق متصل قال أحمد مشعل ممثل الشباب عن حزب المصريين الأحرار للمشاركة بالمؤتمر الوطنى الخامس للشباب بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن حديث الرئيس خلال فعاليات المؤتمر وتأكيده فى الرد على مبادرة "اسأل الرئيس" بإن من ضمن اهدافه خلال الـ 4 سنوات المقبلة تنمية الحياة السياسية ، وهو أمر جيد للغاية ويعكس مدى حرص الرئيس على النهوض بالحياة السياسية فى مصر وبناء بنية جيدة للممارسة السياسية.

 

وأضاف مشعل أنه الرئيس السيسى يؤسس لمناخ سياسى جيد بين الجميه خاصة وأنه من المتعارف عليه أن بدون وجود حياة سياسية جيدة لا يوجد إصلاح اقتصادى ولا يوجد كذلك محاربة ومكافحة للفساد.

 

وتابع أمين شباب حزب المصريين الأحرار، أن شباب الأحزاب تتواصل فيما بينها وما حدث خلال مؤتمر الشباب كان بتوافق بين شباب الأحزاب ، لافتا إلى أنه حريص على ايجاد حالة من التعاون المثمر والمشترك بين شباب الأحزاب.

 

واستطرد مشعل، أ ن هدف المؤتمر تمثل فى العمل على تنمية المشاركة السياسية بما  يعكس دور الدولة فى فتح قنوات تواصل سياسى مع الشارع من خلال الأحزاب ، لتقوية دورها وتعزيز مشاركتها، خاصة وأنه لا يوجد نهوضا اقتصاديا بدون حياة سياسية فاعلة مع إعلاء المصلحة العامة، وتبادل الآراء واهتمامها أيضا بنهضة العمل السياسى فى مصر من خلال الشباب.

 


print