الثلاثاء، 14 مايو 2024 07:23 م

خريجو "العلوم الطبية" فى أزمة.. الطلاب يرفضون تغيير اللائحة ويتمسكون بلقب "أخصائى".. ونقابة الأطباء: مخالف للقانون.. "الأعلى للجامعات": لم يصلنا أى مقترحات بتعديل اللائحة..ونواب يؤيدون القرار

حرب شرسة بين "الأطباء والجامعات"

حرب شرسة بين  "الأطباء والجامعات"
السبت، 12 مايو 2018 06:00 ص
وائل ربيعى
أزمة كبيرة تشهدها كلية العلوم الطبية على مستوى الجامعات التى تضم هذه الكلية،  بسبب قرار تغيير المسمى الوظيفى لخريجى الكلية من أخصائى إلى مساعد طبيب أو فنى وهذا ما يرفضه الطلاب بالكلية، حيث أعلن الطلاب عدم دخول الامتحانات، فيما تدخل نقابة الأطباء طرفا آخر فى الأزمة.  

 

وتمسك الطلاب بحقهم فى اللائحة التى دخلوا عليها الكلية فى جامعة بنى سويف، والتى تنص على أن المسمى الوظيفى لهم أخصائيين وليس شيئا آخر، مطالبين بعدم تعديل اللائحة.

 

وفى جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، طالب اتحاد الطلاب بضرورة تشكيل لجنة طلابية من شأنها الإطلاع على أى تغيير فى اللائحة الخاصة بالكلية، وكذلك سحب الثقة من اللجنة الفرعية برئاسة الدكتور منصور حسن والمشكلة من قبل المجلس الأعلى للجامعات وعدم العمل بأى توصيات لها، وعدم المساس بسنة الامتياز واعتبارها سنة إلزامية وعدم التلاعب بالألفاظ وتحويلها إلى سنة تدريبية، كما طالب بعدم وصاية نقابة الأطباء عليهم والعدول عن تغيير مسمى خريحى الكلية.

 

من جانبه، أكد الدكتور يوسف راشد، أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن المجلس لم تصل له أى مقترحات بخصوص تعديل اللائحة التدريسية لكلية العلوم الطبية بجامعة بنى سويف أو باقى الجامعات.

 

وأضاف راشد، فى تصريح خاص لـ"برلمانى "، أن المجلس ملتزم باللائحة الحالية للكلية إلى أن يكون هناك أى جديد بخصوص هذا الأمر، موضحا أن أى تعديل بخصوص لائحة الكليات يسلك المسارات القانونية فى ذلك من خلال العرض على لجان القطاع ثم المجلس الأعلى للجامعات.

 

من جانبه، عقد مجلس جامعة بنى سويف، اجتماعًا طارئًا لبحث أزمة طلاب كلية العلوم الطبية التطبيقية، أكد فيه أن اللائحة الأساسية للكلية هى اللائحة المعمول بها حاليًا ولم يطرأ عليها أى تغيير، وأن التوصيف الوظيفى لخرجى كلية العلوم الطبية التطبيقية من اختصاص الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بالتنسيق مع وزارة الصحة ولا شأن للجامعة التى يقتصر دورها على الناحية التعليمية والتدريبية ومنح الدرجة العلمية.

 

 

وأشار المجلس، إلى تأكيد البيان الصادر من المجلس الأعلى للجامعات ولجنة فض القطاع الطبى بما تضمنه من :"التأكيد على أن الكلية تمنح درجة بكالوريوس العلوم الطبية التبطيقية (شعبة التخصص، وأن التوصيف الوظيفى،كما هو وارد من التنظيم والإدارة طبقًا لقرار رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة رقم 93 لسنة 2015، وهو أخصائى (شعبة التخصص، وأن سنة الامتياز إجبارية للحصول على درجة البكالوريوس وليست اختيارية أو تم إلغائها."

 

وشدد مجلس الجامعة على ضرورة انعقاد الامتحانات فى جميع الكليات فى مواعيدها المحددة سلفًا والالتزام بتطبيق القوانين واللوائح المنظمة على كل من يتغيب عن الامتحانات أو يرتكب غشًا أو يحدث شغبًا أثناء انعقادها، مؤكدا تطبيق أحكام قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية والقوانين والقرارات المكملة على كل من يرتكب فعلاً مخلاً بنظام الكلية أو المنشآت الجامعية أو تعطيل الدراسة أو التحريض عليها أو الامتناع المدبر عن حضور الدروس والمحاضرات أو يخل بنظام الامتحان أو الهدوء اللازم له أو إتلاف المنشآت والأجهزة أو المواد أو الكتب الجامعية أو تبديدها أو الاعتصام داخل المبانى الجامعية أو الاشتراك فى مظاهرات مخالفة للنظام العام والأداب.

 

وأكد الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بنى سويف، ضرورة الفصل بين المطالب المهنية وسير وانتظام العملية التعليمية، معلنا أن الجامعة تقف على الحياد تجاه أى مشكلة تخرج عن نظام العملية التعليمية وأن الجامعة لا تنحاز فى هذا الصدد لأى جهة أو نقابة.

 

من جانبها، أكدت نقابة الأطباء أن حصول خريجى كلية العلوم الطبية على لقب أخصائى عقب دراستهم 4 سنين فقط يعتبر مخالفا لقواعد مهنة الطب، موضحة أن النقابة فوجئت بقرار جامعة بنى سويف بتعديل اللائحة الداخلية لكلية العلوم الطبية تنص على منح هذا اللقب للخريجين من الكلية ولم تنص على عمل خريجى الكلية تحت إشراف طبى، وأن اللائحة الموجودة حاليا تنص على أن خريجى العلوم الطبية هو مساعد للطبيب المتخصص ويعمل تحت إشرافه وتعديل هذا البند من اللائحة يعد جريمة.

 

وأشارت نقابة الأطباء إلى أن الطبيب حتى يحصل على لقب أخصائى يدرس 7 سنين بكلية طب هذا بالإضافة إلى 4 سنوات تخصص ,لافتة أن إتاحة اللقب لخريجى العلوم الطبية يعرض حياة المرضى للخطر، وطالبت بضرورة وضع قواعد واضحة تمنع من الخلط بين خريجى العلوم الطبية وخريجى كليات الطب.

 

نواب يرفضون إطلاق لقب أخصائى علي الخريجين

 

يذكر أن اتفق عدد من أعضاء مجلس النواب مع نقابة الأطباء فى قرارها بشأن الأزمة الدائرة الآن مع خريجى كليات العلوم الطبية وتمسكهم بالحصول على لقب أخصائى، إذ رفض النواب إطلاق لقب أخصائى علي الخريجين، خاصة أن اللقب له ضوابط وشروط تتمثل فى ضرورة ممارسة مهنة الطب 5 سنوات، بالإضافة إلى الحصول على ماجستير، داعين لتنظيم لجان استماع وحوار مجتمعى حول الأزمة بما يضمن الحفاظ على حقوق المريض فى المقام الأول.

 

وأعلن النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، عن تأييده الكامل لموقف نقابة الأطباء فى رفض منح خريجى كليات العلوم الطبية لقب "أخصائى"، موضحا أنه من يطلق عليه لقب أخصائى "الأطباء" الحاصلين فى ماجسيتر فى التخصص الطبى وبشرط أن يمضى على الأقل 5 سنوات من التخرج، بالإضافة إلى أن لقب استشارى يطلق على من مارس المهنة 20 سنة من التخرج أو حصل على الدكتوراه .

وقال أبو العلا فى تصريح لـ"برلمانى"، إن خريجى كليات العلوم الطبية، يجب أن يطلق عليهم لفظ أخصائى فنى، حيث إطلاق مصطلح  أخصائى فقط به خداع للمرضى، مشددا على ضرورة وضع ضوابط وقواعد لتلك المسألة فى لائحة المجلس الأعلى للجامعات حتى لا يحدث خداع وتدليس للمواطنين المرضى .

 

 


الأكثر قراءة



print