السبت، 18 مايو 2024 08:26 ص

نواب: هناك تخبط فى تنفيذ آليات التطوير.. ويطالبون بتطبيق القرار على المدارس الخاصة للغات.. ويحذرون من استغلالها للقرار برفع تكاليف الدارسة

تعريب مناهج المدارس التجريبية على مائدة البرلمان

تعريب مناهج المدارس التجريبية على مائدة البرلمان تعريب مناهج المدارس التجريبية على مائدة البرلمان
الأحد، 06 مايو 2018 12:00 ص
كتب مصطفى السيد

أبدى عدد من نواب لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، تخوفهم من قرار تعريب مناهج المرحلة الابتدائية فى المدارس التجريبية الرسمية، موضحين أن هناك تخبطا وعدم وضوح الهدف من هذا القرار، مطالبين بتطبيق قرار تعريب المناهج فى المرحلة الابتدائية على المدارس الخاصة للغات.

 

من جانبه، قال الدكتور فتحى ندا، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن هناك تخبطا فى تطوير المنظومة التعليمية الجديد بدليل تصريحات الوزير عن تعريب المدارس اللغات الرسمية "التجريبية" والتراجع المفاجئ فى تطبيقها بدءًا من العام بعد المقبل.

 

وأوضح عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه من المفترض عندما تعلن وزارة التربية والتعليم عن تطوير جديد لمنظومة التعليم أن تكشف عن خطتها الاستراتيجية وتحدد الأهداف.

 

وحذر فتحى ندا من عدم وضوح الرؤية والأهداف فى التطوير الجديد للتعليم الأساسى، مشيرا إلى أنها قد تتسبب فى أزمة، مضيفا أنه كان من المفترض أن تجرى تجربة استطلاعية على عينة من الطلاب قبل الإعلان عن تطبيق المنظومة.

 

وأشار إلى أن اللجنة كانت طالبت وزير التربية والتعليم بالحضور لاجتماعات اللجنة للتوضيح أكثر عن آليات تنفيذ التطوير فى التعليم الأساسى، مشددًا على ضرورة عدم اتخاذ قرارات منفردة قد تتسبب فى إحداث عشوائية فى منظومة التعليم.

 

فى هذا السياق، قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن النظام الذى أعلن عنه وزير التربية والتعليم فى تطوير التعليم الأساسى جيد بشكل مبدئى، لكن هناك بعض التحفظات على بعض النقاط، وهى أن يبدأ التعريب فى المدارس التجريبية يطبق من مرحلة "الكى جى" بدلا من أن يبدأ من أولى أبتدائى.

 

وأضافت أن الأزمة الحقيقية ليست فى تعريب المدارس التجريبية فى الأهم هو المنتج النهائى بأن يتقن الطالب اللغة العربية والإنجليزية، مشيرة إلى أنه وفقا لما أعلنت الوزارة أنه سيدرس اللغة الإنجليزية فى بعض المصطلحات التى تخدم العلوم والرياضيات.

 

وتابعت أن الأهم هو المنتج النهائى الذى أعلن عنه وزير التربية والتعليم بأنه بعد مرحلة الثانوية يتخرج طالب يتقن اللغة العربية واللغات الأخرى، مشيرة إلى أن التخوف عند أولياء الأمور يحدث بسبب بعض التصريحات التى تفهم بشكل خاطئ.

 

وطالبت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بتطبيق نظام التعريب على المدارس الخاصة لغات، أسوة بالمدارس التجريبية، موضحة أن المقصود تطبيقها على المدارس الخاصة لغات وليست المدارس الدولية، محذرة من إقبال المواطنين على المدارس الخاصة تخوفاً من النظام الجديد فى المدارس الحكومية.

 

وشددت ماجدة نصر على ضرورة وضع ضوابط محددة لعدم استغلال المدارس الخاصة النظام الجديد لزيادة تكاليف الدراسة، مشيرة إلى أن الخطة التنفيذية التى أعلن عنها وزير التربية والتعليم فى اللجنة لم تعلن بشكل كامل.

 

فيما، أيد فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب قرار تعريب المناهج فى المرحلة الابتدائية بالمدارس التجريبية، موضحا أن هذا القرار فى مصلحة الطالب لأنه يساعده على ترسيخ اللغة العربية لديه.

 

وأشار "بركات" إلى أن المدارس التجريبية تحدث أزمة كل عام بتكالب الناس عليها، لافتا إلى أن النظام الجديد سيضمن جودة تعليمية عالية فى المدارس الحكومية.


print