السبت، 18 مايو 2024 08:27 ص

بعد واقعة السيول.. نواب: أزمة الأمطار كشفت وجود قيادات تنفيذية دون المستوى.. وجود أعضاء المجالس المحلية ضرورى لفرض الرقابة السابقة.. ومراقبة الإهمال والفساد بجميع المحافظات

مطالب برلمانية بإنجاز انتخابات المحليات

مطالب برلمانية بإنجاز انتخابات المحليات
السبت، 28 أبريل 2018 06:00 ص
كتب محمد صبحى - محمود العمرى
طالب عدد من أعضاء البرلمان، بسرعة إتمام انتخابات المحليات فى أقرب وقت، خاصة عقب واقعة سقوط الأمطار والسيول خلال الأيام الماضية وما نتج عنها من خسائر كبيرة، مؤكدين أن الواقعة كشفت أهمية وجود تمثيل محلى لفرض الرقابة السابقة على المشروعات ومراقبة الإهمال بالمحافظات.

 

النائب محمد الحسينى: أزمة الأمطار كشفت أهمية وضرورة اتمام انتخابات المحليات
 

وفى البداية، قال النائب محمد الحسينى وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن اللجنة لديها حرص كبير فى إصدار قانون الإدارة المحلية فى أقرب وقت، لأن وجود المحليات أمر ضرورى ولابد من اتمام الانتخابات حيث أن وجود تمثيل محلى فى منتهى الأهمية ليس فقط أزمة السيول ولكن للتعامل مع كافة المشاكل التى تواجه المجتمع.

النائب محمد الحسينى

 

وأضاف الحسينى فى تصريح خاص لـ" برلمانى" أن هناك العديد من الدروس الخاصة من أزمة السيول وما تعرضت له بعض المحافظات والتى يجب أن نضعها فى الاعتبار ويأتى فى مقدمتها أن هناك قيادات تنفيذية دون المستوى ولا يوجد لديها رؤية فنية، لافتا إلى أن وجود المحليات سيكون عامل مساعد لمواجهة أى أزمات حيث تقوم بدور سابق يتمثل فى الرقابة.

 

وتابع وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن المدن الجديدة صدرت مشهد أن هناك إهمال شديد فى التصميمات الفنية خاصة فى مصارف المياه، مما يؤكد أننا أمام مشكلة كبيرة بأن هناك مليارات ترفق على المدن وسط غياب من هيئة المجتمعات العمرانية فى استلام الشبكات والمواقع. وأكد النائب محمد الحسينى، أنه سيتقدم ببيان عاجل للحكومة حول الأزمة الأخيرة خاصة وأنها كشفت عن وجود قيادات لديها فقر فى الإدارة والفكر.

 

محمد الكومى: المجالس المحلية سيجعل هناك رقابة على رؤساء المدن والأحياء والمحافظين
 

ومن جانبه، قال محمد الكومى عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، أن وجود المجالس المحلية أصبح أمرا حتميا ومطلوب بشكل عاجل، نظرا لما تشهده المحليات من فساد وإهمال يحتاج لرقابة حقيقية لمتابعة ذلك، وخاصة أن وجود المجالس المحلية سيجعل هناك رقابة على رؤساء المدن والأحياء والمحافظين.


محمد الكومى عضو مجلس النواب

 

وأضاف فى تصريح لـ "برلمانى" أنه لابد من صدور المحليات خلال أقرب وقت ممكن، وذلك ليكون على بداية العام انتخابات محليات تتابع وتراقب كل إهمال أو فساد فى محافظات، لرفع الاعباء على المواطنين، ومساعدة البرلمان فى ذلك لحساب كل مهمل أو فاسد يريد العبث بمقدرات البلاد، لافتا أن المحليات من الداخل تحتاج لهيكلة حقيقية ومتابعة تتطلب ذلك. وتابع أن وجود المجالس المحلية كان سيمكن لحل أى أزمة تواجه المواطنين مثلما حدث فى القاهرة الجديدة نتيجة للسيول دون وضع خطة حقيقية لذلك.

 

وبدوره استنكر النائب جون طلعت عضو مجلس النواب، ما شهدته عدد من محافظات الجمهورية خلال الأيام القليلة الماضية من تخبط نتيجة لهطول الأمطار والسيول على بعض المناطق موضحا أن غياب الرقابة السابقة السبب الرئيسى فى تفاقم المشكلة والأزمة.


النائب جون طلعت

 

وأوضح طلعت فى تصريح لـ" برلمانى" أن وجود مجالس المحليات سيكون له دور فاعل فى تعظيم الدور الرقابى على الأحياء والوحدات المحلية والمشروعات التى تقوم بتنفيذها ومراقبة جودة التصميمات الفنية، مشددا على ضرورة الإسراع فى إدراج قانون الإدارة المحلية بالجلسة العامة ومناقشته لإصداره ومن ثم إتمام انتخابات المحليات.

 


print